النسخة الورقية
العدد 11095 الأحد 25 أغسطس 2019 الموافق 24 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:52AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

صنع في الخليج

رابط مختصر
العدد 10994 الخميس 16 مايو 2019 الموافق 11 رمضان 1440

لكل منا رحلة تختلف عن الآخر، فهناك بطل لكل رحلة وهدف منشود لها قد يتحقق وقد لا يتحقق، هذه سنة الحياة ولكن.. هناك من يبحث طوال حياته عن غاية ليصنع من خلالها التميز، التميز قد يكون في التركيز على الرحلة وليس على الوجهة، أي باكتساب أكبر قدر من المعرفة، والتجربة، والخبرة أثناء رحلة التعلم في الحياة، أو رحلة تحقيق الأحلام، فكلما ركز الشخص على الإثارة التي يحصل عليها من الاستكشاف، والتطور الفكري والمعرفي، والتجربة بدلاً من التركيز على النتيجة النهائية، كلما كان الشخص أكثر قوة في مواجهة الصعاب والعقبات التي تواجهه في الحياة، فالمعرفة التي يحصل عليها تساعد في شحن داوفعه للاستمرار في التقدم.

أبطال «صنع في الخليج» علامات بارزة، كانت ومازالت، في سماء خليجنا العربي من خلال أعمالهم، فهم يستحقون منا الذكر لكونهم علامات مؤثرة في تاريخ عالمنا الخليجي، بطلنا في هذا العمود لديه حصيلة كبيرة من المؤلفات، هو الكاتب والمؤرخ الموسوعي «أمين مدني» رحمة الله عليه.

ولد الأستاذ أمين عبدالله مدني في المدينة المنورة عام 1328هـ، وتلقى تعليمه بالكتاتيب، ثم حصل على شهادة الابتدائية، وكان يحضر دروس الأدب والفقه والحديث في حلقات الحرم النبوي الشريف، كما درس على يد الشيخ محمد الطيب الأنصاري، والشيخ أحمد فيضي أبادي، والشيخ إبراهيم بري، وغيرهم من قامات المشايخ.

هو صاحب العديد من الكتابات والمؤلفات الصحفية النادرة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر: ثقافة الإسلام وحواضرها، وموسوعة تاريخ العرب في أحقاب التاريخ «خمس أجزاء» خلال الفترة 1385 - 1396هـ، الاستثمار المصرفي وشركات المساهمة في التشريع الإسلامي 1405هـ.

يعتبر من الشخصيات التي تجاوزت الكتابات التاريخية المحلية إلى رؤية عربية أشمل وبصورة منهجية لافته، كما يبدو في موسوعته التاريخية «العرب في أحقاب التاريخ» هو صاحب منحنى أدبي مميز رصين متأثر بالبلاغة العربية وغير المبتذل.. وبالرغم ما وصل إليه فارس عمودنا من درجة علمية إلا أنه يعرف بالتواضع وبأخلاق العلماء، وهنا اقتبس من مقولته رحمة الله عليه «لا أقول إن ما جمعته من مختلف المصادر، وقابلته وحققته يرسم صورة كاملة وواضحة لعصور الجزيرة العربية القديمة، وإنما في اعتقادي خطوط أولية، وقد تجد معلومات في الغد تتمم رسم الصورة، وتظهر معالمها بشكل أكثر وضوحاً مثلما وجدت معلومات لم يعرفها من مضى من الأمس».

عيّن مدني مساعداً لسكرتير مجلس الإدارة، وسكرتير اللجنة مطالبة أوقاف الحرمين، ثم انتخب رحمة الله عليه مديراً لجريدة المدينة، ليتولى منصب رئيس تحرير بعد ذلك، بعد أن تأسست علي يدي عثمان وعلي حافظ في السادس والعشرين من محرم عام 1356 هـ. سافر لمكة المكرمة وعُيّن مفتشاً بوزارة المالية بواسطة الشيخ محمد سرور الصبان، ثم سكرتيراً لديوان التفتيش ثم عاد للمدينة وعُيّن رئيساً للبلدية ثم استقال منها، وقد انتخب عضواً في عدة وفود رسمية نيابة عن المدينة المنورة.

يعد أحد أعيان المدينة المنورة ومن كبار مؤرخيها وأدبائها وعلمائها، وأحد رؤساء بلديتها السابقين، وكان له مجلس يعقده في منزله الكائن في باب الشامي في المدينة المنورة، ويؤمه مجموعة كبيرة من أدباء المدينة المنورة ومثقفيها وضيوفها والمهتمين بالتاريخ والأدب لمناقشة مختلف القضايا الأدبية والعلمية.

توفاه الله في عام 1404هـ في مدينته الأم المدينة المنورة، حيث أمضى حياته كأحد كبار الأدب في الخليج العربي والعالم العربي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها