النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11524 الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 9 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

كتاب الايام

للحظر على بترولها.. إيران عرضة لخسارة 75 مليار دولار سنويًا

رابط مختصر
العدد 10978 الثلاثاء 30 أبريل 2019 الموافق 25 شعبان 1440

- بترول – أمريكا – إيران.

-حديث عن البترول الإيراني واحتمال توقف صادراته إلى الخارج – كليا «تصفير صادراته» بدءًا من يوم 2 مايو القادم – تاريخ دخول «القرار» الأمريكية «بالحظر الدولي» على استيراده «استيراد البترول الإيراني – حيز التنفيذ».

اتساءل: ماذا سيحدث للاقتصاد الايراني – ما حجم الأضرار وخطورتها التي سيتعرض لها هذا الاقتصاد – الاقتصاد الإيراني – لو نجحت أمريكا بالفعل – في ايقاف صادرات بترول إيران بصورة تامة؟

اقول – لو نجحت امريكا – بالفعل – في ايقاف تصدير البترول الايراني إلى الخارج بشكل كلي – وهي كما يبدو قادرة على ذلك، فإن أضرارا بالغة الشدة – ضخمة مميتة غير محتملة سيتعرض لها الاقتصاد الإيراني.

كيف سيحدث ذلك؟

- أولا: توقف صادرات النفط الإيراني بشكل كلي سيحرم – موازنة الدولة الايرانية من إيراد – من دخل يصل لحدود – 70 – مليار دولار – سنويا»على أساس سعر برميل النفط السائد اليوم بالأسواق – عند – 74 – دولارا.

اقول – تحدثت تقارير أمريكية عن ان خسارة ايران جراء توقف صادراتها البترولية بسبب الحظر ستكون بحدود – 50 – مليار دولار سنويا.

اقول – هذه حسبة غير دقيقة تمت على اساس سعر برميل البترول «القديم» الذي كان سائدا بالاسواق قبل شهرين – تقريبا -.

- اليوم سعر برميل البترول في الاسواق عند حدود – 74 – دولارا، وبالقياس على هذا السعر – 74 – دولارا للبرميل، وكذلك بالقياس على حجم صادرات إيران من البترول – ربما تصل خسارة ايران جراء الحظر على نفطها إلى حدود من – 70 – إلى – 75 – مليار دولار سنويا.

- اقول – وبالتأكيد – خسارة إيران الهائلة والمميتة والخطرة من ايرادات مداخيل النفط «الدولارية» ستزيد وستتفاقم كلما ارتفع سعر برميل البترول، وهذا امر وارد ومتوقع.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها