النسخة الورقية
العدد 11089 الإثنين 19 أغسطس 2019 الموافق 18 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:47AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:12PM
  • العشاء
    7:42AM

كتاب الايام

دورات أونْ لاين..

رابط مختصر
العدد 10964 الثلاثاء 16 أبريل 2019 الموافق 11 شعبان 1440

تتنوع الدورات ما بين دورات تنشيطية تستهدف إنعاش الخبرات العلمية السابقة ودعمها بالمستحدثات، أو إجرائية تهتم بترتيب أولويات خطط العمل التنفيذية، وإكسابية للخبرات الجديدة التي ترتبط إجرائيا بسياق العمل. وذلك بعد أنْ أضحى التعليم «أون لاين» بديلاً عن التعليم التقليدي، نظرًا لزيادة تكلفة التعليم الجامعي التقليدي، وضرورة تقيّد المتعلمين بالوقت والمكان والمسار الذي يُوفره هذا النوع من التعليم في جامعاته وكلياته ومعاهده، حيث أثبت فاعليته بتنوع خياراته التي تتناسب ورغباته وما يمتلك من إمكانيات في مختلف التخصصات العلمية والعملية.
فالدورات التدريبية Training Courses التي تُطرح على شبكة الإنترنت سواء بنظام التعلم عن بعد Distance Learning والدورات عبر الإنترنت Online Courses، باعتبارها برامج تعليمية مكثّفة مُكمّلة، عادةَ ما تُبنى على خبرات تأسيسية سابقة، تستهدف فئات معينة وفق سياق تعليمي ورغبة في مواصلة البناء التراكمي للخبرة العلمية والعملية السابقة للمتعلمين.
في مطلع عام 2018م، أشارت صحيفة «The Financial Times» إلى أهمية الدورات التدريبية المجانية التي تقدم عبر شبكة الإنترنت من أجل تّعلم المهارات الجديدة واتقان المجالات المهمة، والحصول على الشهادات العلمية والاحترافية المعتمدة واكتساب الخبرات العملية والتأهيلية، فضلاً عن تعلّم أفضل الممارسات والنهج الكتابية للخطابات المؤثرة ورسائل البريد الإلكتروني والتقارير. كما أظهرت مجلة «AraGeek» الشبابية، رسائل موجهة إلى جيل الألفية والمهووسين بالتقنية والفنون والعلومِ عن آخر المستجدات على شبكات التواصلِ الاجتماعي.

نافذة:
تعتبر منصة «edX» أحد المنصات الهامة على شبكة الإنترنت التي تمنح الكثير من الخيارات في حقل الموارد التعليمية غير الربحية عالية الجودة، بعد أنْ خضعت للتطوير في أرقى الجامعات على مستوى العالم، ولا سيما جامعة «هارفارد» ومعهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا وجامعة «وارتن».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها