النسخة الورقية
العدد 11090 الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:48AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:11PM
  • العشاء
    7:41PM

كتاب الايام

أحداث ليبيا ترفع أسعار البترول

رابط مختصر
العدد 10963 الإثنين 15 أبريل 2019 الموافق 10 شعبان 1440

- اقتصاد – بترول -.
حديث عن أحداث ليبيا الدائرة – حالياً – وبالتحديد عن علاقتها بالارتفاع الملحوظ الذي طرأ على أسعار البترول بالأيام الأخيرة.
هذه الأحداث أدت إلى صعود سعر برميل البترول إلى ما فوق الـ71 دولاراً.
وهذه حالة طبيعية – جداً – لأن ليبيا بلد بترولي هام.
تبلغ الطاقة الإنتاجية البترولية لليبيا حوالي – 1.6 – مليون برميل – يومياً – معظم هذه الكمية مخصصة للتصدير، لذا أي توقف لإنتاج وتصدير البترول الليبي نتيجة للأحداث الدائرة حالياً – بالدولة – ليبيا – يمكن أن يؤدي لحدوث نقص كبير في المطروح من النفط بالأسواق الدولية وبالدرجة التي قد تؤدي لصعود كبير في أسعاره.
أقول – الدول البترولية – من داخل وخارج أوبيك – بقرارها الأخير تقليص صادراتها بحدود – 1.2 – مليون برميل – يومياً – وعلى مدار العام الجاري – أقول هذه الدول بقرارها هذا – تمكنت بالفعل من تحقيق – توازن دقيق – في السوق النفطية الدولية بين العرض والطلب ما ساعد على تحسن الأسعار – أسعار البترول – ووقف تراجعها.
لكن أحداث ليبيا الدائرة حالياً لو أدت لتوقف إنتاجها وصادراتها من البترول فإن نقصاً في المطروح منه – من البترول بالسوق الدولية سيحدث ما سيرفع من أسعاره – من أسعار البترول – بشكل هائل.
أقول – توقف إنتاج وصادرات ليبيا النفطية – لو حدث – لا سمح الله – جراء أحداثها الحالية – فإن النقص في إمدادات البترول الدولية سيصل لحدود – 1.6 – مليون برميل – يومياً – وهو حجم الإنتاج الليبي ذاته.
وهذا نقص كبير وخطير.
أقول – الخشية من حدوث ذلك عند البعض هو – بالضبط – الذي أدى لصعود أسعار البترول هذه الأيام.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها