النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

عبدالعزيز الخنيزي

رابط مختصر
العدد 10955 الأحد 7 أبريل 2019 الموافق 2 شعبان 1440

من الرعيل الثاني في التربية والتعليم، خدم التربية بجدٍ وإخلاص وتفانٍ منذ أن عرفته عندما كنا نُبشر بإدخال نظام الساعات المعتمدة في التعليم الثانوي، عندها كان رئيسًا لهذا التعليم، وقد وجدتُ فيه الإخلاص والصراحة والصرامة والاتقان في العمل، وجدته محبًا للخير يُؤثر الناس على نفسه، فلم يتوانَ عندما طلبتُ منه أن أكتب ولو الشيء البسيط لأنه خدم التعليم.
لقد حيّرني باسمه، فأوّد أن أبين للقارئ الكريم أن الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي هو الأستاذ عبدالعزيز السماك بعينه، الذي يعرفه القاصي والداني في وزارة التربية والتعليم، فهو من مواليد المنامة عام 1943م، درس في مدارسها وتخرج من قسم المعلمين عام 1962م، حيث عُيّن مُدرسًا عام 1962م بالمدرسة الغربية عندما كان مديرها الأستاذ محمد صالح عبدالرزاق، بعدها نُقِلَ إلى المدرسة الشمالية (مدرسة حسان بن ثابت الابتدائية للبنين) ومنها إلى مدرسة الرشيد عام 1971م.
لقد قاد الطموح الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي للدراسة في جامعة بيروت العربية ليحصل على البكالوريوس في الفلسفة عام 1972م، الأمر الذي جعله يتعيّن في أول دفعة من المشرفين الاجتماعيين (وظيفة غير معروفة بذلك الوقت) بالمدرسة الثانوية للبنين، حيث عكف على دراسة سجلات الطلبة وتلمس حالاتهم.
لقد كان احتكاك الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي بالإدارة في المدرسة وقربه منها أكسبه خبرات معرفية وإدارية أهلته ليكون مديرًا مساعدًا لمدرسة المنامة الثانوية للبنين عام 1976م، ثم مديرًا للمدرسة نفسها عام 1978م، وأثناء العمل حصل الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي على دراسات في الإدارة المدرسية من جامعة ليدز بإنجلترا عام 1980م، وفي عام 1981م عُيّن مديرًا لمدرسة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة الثانوية للبنين وحصل بعد ذلك تعيينه رئيسًا للتعليم الثانوي عام 1984م ثم انخرط في دراسات في الإدارة التربوية بالولايات المتحدة الأمريكية ليحصل على شهادة الإدارة المدرسية عام 1988م.
علاوة على ذلك، كان نصيب الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي أن يُرشح من قبل وزارة التربية والتعليم للالتحاق بدبلوم الإدارة التنفيذية من جامعة البحرين بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1991م، هذه المؤهلات مضافٌ إليها الخبرة التراكمية أهلته ليُعيّن مديرًا لإدارة التدريب بوزارة التربية والتعليم عام 1999م، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده عن العمل عام 2004م.
لقد شارك الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي في العديد من المؤتمرات خارج البحرين وداخلها في  مجال التعليم الثانوي، كما شارك في العديد من المؤتمرات التي أقامتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في العديد من الدول العربية كالقاهرة وتونس ودمشق وغيرها.
ولم يفلت الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي عن إعداد الأوراق البحثية بل كُلّفَ بإعداد الأوراق التي عُرضت في المؤتمرات التي شارك فيها، كما ترأس العديد من المؤتمرات لتمثيل وفد البحرين وخاصة في تلك المؤتمرات ذات الطابع التدريبي، مثل مركز التدريب العربي لدول الخليج العربي بالدوحة.
وهنا لابد من التأكيد على مشاركات الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي في تطوير التعليم الثانوي، من خلال تفريعه إلى مجالات شملت الزراعة والفندقة والطباعة وغيرها، وإدخال أسلوب الصفوف المتنقلة بمدرسة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة الثانوية للبنين، عطفًا على مساهماته في بحرنة المناهج وغيرها من الأمور والمشاريع مثل مشروع المدرسة كوحدة تربوية، وكما أشرتُ كنتُ قد زاملته في العديد من الورش والمؤتمرات وخاصة بعد إدخال نظام المقررات في التعليم الثانوي، ولقد كان له دور بارز في إدارة الامتحانات الثانوية العامة في البحرين.
هذه القامة التربوية والتعليمية أشادت بجهودها العديد من الجهات التربوية لتنال التقدير والتكريم من تلك الجهات، وقد تُوّج بوسام المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه عام 2002م، والجدير بالذكر أن الأستاذ عبدالعزيز الخنيزي عضو في نادي العروبة منذ عام 1960م حتى يومنا هذا. فليبارك الله بالأستاذ عبدالعزيز الخنيزي ويوفقه لما فيه الخير.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها