النسخة الورقية
العدد 11087 السبت 17 أغسطس 2019 الموافق 16 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

كتاب الايام

الاقتصاد الصيني سيتجاوز ـ حجماً ـ الاقتصاد ـ الأمريكي

رابط مختصر
العدد 10950 الثلاثاء 2 أبريل 2019 الموافق 24 رجب 1440

-    اقتصاد -.
-    اقتصاد الصين.
-    اقتصاد الصين – ثاني أكبر اقتصاد في العالم – اليوم – بعد – الاقتصاد الأمريكي – وبحجم ناتج محلي – بحجم كلي يصل لحدود – 9 تريليون دولار.
-    حجم الاقتصاد الأمريكي قرابة – 14 – تريليون دولار.
أي أن الفارق – الآن – بين الاقتصادين حوالي – 5 – تريليون دولار لصالح الاقتصاد الأمريكي.
لكن قدرة الصين في الحفاظ على – معدل نمو في اقتصادها عند حدود – 6.5% - خلال السنوات الأخيرة مع احتمال عودة هذا النمو على نطاق – الـ 10% - كما كان الوضع بالسابق إلى جانب ضعف نمو الاقتصاد الأمريكي الذي لم يتجاوز - 2% - في أغلب سنوات العقد الحالي باستثناء العام الماضي.
-    أقول كل هذه – الأرقام تشير إلى أن الاقتصاد الصيني في الطريق لتجاوز الاقتصاد الأمريكي ليحتل صدارة اقتصادات العالم أكبر اقتصاد. وهذا سيحدث بعد سنوات ليست بالبعيدة.
-    أقول – وحتى قبل أن يحدث هذا التطور المرتقب – تصدر الصين اقتصادات العالم – فإن الاقتصاد الصيني – الآن – يعد أهم اقتصاد على مستوى كل العالم.
وهذه الأرقام تعكس هذه الحقيقة.
-    أولاً – تستهلك الصين حوالي – 50% – من خامات ومنتجات العالم – مجتمعة – وتشمل البترول والغاز والفحم والكهرباء والحديد – وكل المعادن – والخشب والأغذية «لحوم ومحاصيل نباتية» وألبان وغيرها.
-    ثانياً – في قريب ستتحول الصين إلى أكبر مستورد ومستهلك للبترول في العالم – وستتجاوز في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.
-    ثالثاً: الصين – اليوم – أكبر مصدر للسلع والبضائع والخدمات إلى كل أسواق العالم وبقيمة تتجاوز – حسب بعض الأرقام – الـ 4 تريليون دولار.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها