النسخة الورقية
العدد 11058 الجمعة 19 يوليو 2019 الموافق 16 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:26AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

كتاب الايام

الأسبوع الأول دون أب

رابط مختصر
العدد 10948 الأحد 31 مارس 2019 الموافق 22 رجب 1440

يقول الشاعر الرائع سلطان بن عباس:
من يوم ما يفقد الرجال وشلون أبوك
يصبح كبير.. أكبر من أقرانه بكم سنة
عند فقدان الأب.. فأنت تفقد السند، تفقد الظهر، تفقد أهم جبهات العمر في مواجهة الأزمات، تفقد المعلم، تفقد القدوة، تفقد الطمأنينة، وما أكثر الذين ستفقد.. ولكن الإنسان يعود بعد كل هذا ويقول: إنا لله وإنا إليه راجعون.
منذ ما يقارب الأسبوع أو أكثر بقليل أصبحت يتيمًا، كنت أقرأ هذه الكلمة بشكل دائم، ولطالما مرت على سمعي في حوارات كثر، ولطالما قرأتها.. ولطالما التقيت بمن توشحوا بهذا من قبلي، ولكنني لم أشعر بها واقعاً إلا الآن.
مهما حاول الشعراء والأدباء وصف حالة اليتيم سيظلون عاجزين ولعلني هنا سأجد قرائحهم محاصرة بقوله تعالى: «وأنهم يقولون ما لا يفعلون»، فمهما كان القول في اليتم ومحاولة الوصول لنشوة وصفه لا أظن أن الشعراء سيستطيعون وصف الحال، فما اكتشفته في خلال أسبوع علمني أن بعض الأحاسيس والمواقف أصعب بكثير من القدرة البشرية على الحديث أو الكتابة، ولكن يبقى إيمان الإنسان بربه سبحانه خير معين إضافة إلى تذكر الركن الإيماني بالإيمان بالقدر خيره وشره أحد أهم الدوافع للمرء بأن يُقبل على الحياة ويستمر في العطاء، مهما كانت الظروف أو المصاعب التي من الممكن أن تواجهه في قادم الأيام.
رحم الله أبي.. وآباء جميع الفاقدين لهذا الكنز الذي مهما حاولنا أن نعبر عن فقده فلن نستطيع.. ولكن حسبنا حديث الرسول عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم عندما قال: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» رواه مسلم.
رحم الله أبي وآباء كل من فقدوا هذا الكنز العظيم..
والحمد لله رب العالمين على كل حال.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها