النسخة الورقية
العدد 10999 الثلاثاء 21 مايو 2019 الموافق 16 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:19AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

كتاب الايام

محطات من كتاب الأمير

رابط مختصر
العدد 10946 الجمعة 29 مارس 2019 الموافق 22 رجب 1440

لقد التقيت منذ ايام ليست بقليلة بشخص اكن له كل التقدير والاحترام «ومن الواضح ان الرب قد هداه وابعده عن السياسة» وهو من ارشدني الى شراء هذا الكتاب القيم، الذي ألفه نيقولو مكيافللي ايطالي الجنسية وتاريخ مولده 1469م والذي توفي في 1527م، وهو من دوّن «كتاب الأمير» منذ خمسمائة عام، وما زال الكتاب موضع اهتمام الكثير من الملوك والرؤساء والأمراء والسياسيين، وبجانب العنوان هناك عنوانا آخر «تراث الفكر السياسي قبل الأمير وبعده».
من خلال تصفحي للكتاب توقفت عند جمله قالها «البير كامو» الأديب الفرنسي عندما تناول كتاب كفاحي لمؤلفه ادولف هتلر1889م 1945م، يقول الواقع ان النازية ليست فلسفة ولا نظرية سياسية وسبب هزيمتها كأديلوجية لأنها أديلوجية (رفية) تقوم على فكرة ساذجة في الأصل، وهي فكرة الجنس (الآري) وقد حاولت النازية فرض هذه الفكرة الفردية الضيقة ـ  والتي تسعى للسيطرة على العالم، وهذا هو التناقض والخلل الداخلي الذى أدى إلى انكسارها فكرياً قبل أن تنكسر عسكرياً! هذه الجمل توقفت عندها ووضعت تحتها خطا احمر(...).
وهناك اقوال لميكافللي يذكر منها: إن ثمة كثيرين يعرفون كيف لا يخطئون، اكثر من معرفتهم كيف يصلحون اخطاء الآخرين، وهذه المقولة ايضاً نتحسسها في بعض الوظائف التي يتم فيها توظيف مسؤولين اصحاب كفاءة مهنية في عملهم إلا أنهم يفشلون في قيادة موظفيهم!
ويذكر ميكافللي ان هناك ثلاثة انواع من العقول.. اولاً: يدرك الأمور دون عون ومساعدة، ثانياً يدركها بمساعدة الآخرين، وثالثاً لا يدركها لا بالمساعدة ولا دونها، وفي أحد ابواب الكتاب يتحدث برنارد شو عن تجربتة السياسية عندما كان من جماعة الفابية، والكلمة مأخوذة من القائد الروماني فابيوس الذي لا يؤمن بمجابهة العدو، فيقول: كانت امزجتنا مختلفة تماماً، وهذا ايضاً حدث، أو يحدث لنا عندما نختلف، حول الخلاف (...).
وفي الختام اتمنى ممن لم يطلع عليه ان يجد الوقت لقراءته، لأن الكتاب يحتوي على فهرس مملوء بأبواب لا يستغني عنها أي مثقف.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها