النسخة الورقية
العدد 11125 الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 الموافق 25 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:56PM
  • المغرب
    5:32PM
  • العشاء
    7:02PM

كتاب الايام

البحرين والحراك الشعبي

رابط مختصر
العدد 10925 الجمعة 8 مارس 2019 الموافق غرة رجب 1440

في البداية لا بد ان اشير الى الحراك الثقافي والسياسي والاقتصادي والموسيقي وغيرها من نشاطات ملأت اجواء المملكة في الجمعيات بمختلف اطيافها والمجالس الشعبية، وبسبب كثرة النشاطات اصبح المثقفون والمهتمون بالشأن العام في حيرة من امرهم في اختيار او متابعة ما يحلو لهم من برامج، وهذا الحراك يعكس ما تتمتع به مملكتنا من مساحة واسعة من الحريات، حتى ولو كانت بعض الندوات لا تصب مع سياسة الدولة، ومع هذا كفل الدستور حق من يريد ان يتحدث وينتقد بحدود اللباقة والأدب والاحترام، وهذا ما يحدث في معظم الندوات التى تقيمها الجمعيات السياسية.

في الأسبوع الماضي نظمت احدى الجمعيات السياسية ندوة ففضلت متابعتها بسبب عنوانها المثير وهو (البحرنة.. هدف استراتيجي أم ردة فعل آنية؟) محاضروها النقابي جعفر خليل والأستاذ محمد العرادي، ويحيى المخرق.

وكم كنت اتمنى ان يكون من ضمن المحاضرين ممثل عن الاتحاد الحر للنقابات، وسبب رغبتي ناتج عن قناعتي بأن البشر ينقسمون الى نوعين، نوع مستبشر بالخير، ونوع متشائم من الحياة، وكل ما يراه ما هو إلا ظلمة سوداء! وعند استماعي للمحاضرين الثلاثة وهم يستعرضون موضوع البطالة واسبابها (وهم محقون في ذلك) وانا اتفق معهم، كما اختلف معهم في (الحنة)، اذ مازالوا يتغنون على اللبن المسكوب والدليل على ذلك لم يتطرق احدهم (إطلاقا) الى ما يقوم به معظم اعضاء المجلس النيابي من جهد ومحاولات لتشكيل لجنة تحقيق (البحرنة) والتى تنافس على رئاستها الزميل والنائب يوسف زينل، وهو معروف بنزاهته وقدرته، وما يمتلكه من علم في القانون.

وهناك من رشح نفسه وهو النائب سيد فلاح وهو من نفس الجمعية ليكون احد اعضائها، وهناك آخرون اصحاب كفاءة تقدموا للترشح للجنة، وبالفعل لقد تم تشكيل لجنة التحقيق بشأن بحرنة الوظائف في القطاعين الحكومي والخاص، كما ان هناك من النواب من طالب بإيقاف توظيف الأجانب بالوزارات! كما دعت رئيسة مجلس النواب فوزية زينل جميع العاطلين للتسجيل في البرنامج الوطني لتوظيف العاطلين وتصحيح اوضاعهم!

ووجه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب بتشكيل فريق عمل لتوظيف الشباب، كل هذه المبادرات لم يتطرق لها المحاضرون، لا بالإيجاب، ولا بالسلب، بل رأيناهم وكأنهم عجائز تنوح، وتلطم وجهها وكأنهم في مأتم يبكون على ما ضاع من ايديهم.. هذه احدى المآسي التى ما زال البعض يمارسها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها