النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10942 الاثنين 25 مارس 2019 الموافق 18 رجب 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:51PM
  • العشاء
    7:21PM

كتاب الايام

خويّ الرخا.. وخويّ الأزمات.. ميزان

رابط مختصر
العدد 10913 الأحد 24 فبراير 2019 الموافق 19 جمادى الثاني 1440

يقول الشاعر شالح بن هدلان «رحمه الله»:

 

انا خويك ف الليال المعاسير 

والا الرخا كل (ن) يسد بمكاني

 

كم مرةٍ في اليوم نردد هذا البيت، وكم مناسبةٍ في الأسبوع تمر بنا حزناً فنذكره، وكم مرةٍ في الشهر نجد هذا البيت مع كل فنجان قهوة نتناوله في مجالسنا، وكم مرةٍ في العام نغنيهِ صباحاً مساءً .. وكل ذلك من خلال ما يمر بنا من مواقف.

دائماً ما يتكرر بين عامة الناس وخاصتها أن المواقف الصعبة تُظهر معدن من حولك، ولعل هذا الأمر ما يجعلك تفقد الثقة فيمّن يتبسم بوجهك على مدار الوقت .. ويتوارى عند المناداة، وهناك من تجده خير جليسٍ وونيس في كل نهارٍ مشمسٍ وكل ليلٍ يمر بلحظة جميلة مع القمر.. ولكنها إن أظلمت.. لا يقوم مقام القنديل، وهناك من يقول لك: أنت أغلى عليّ من روحي ومن نفسي ومن أمي ومن أبي ومن أبناء عمي ومن أبناء خالي.. حتى أنك أغلى من أبناء الحارة.. ويتغنى بذلك كلما ألتقاك في ساعة أُنس، ولكن.. وتحديدا عندما تضيق.. أو بمعنى أدق.. عندما تجد نفسك وحيدًا والكون مليء بالناس.. تجد لوحة شفافة مكتوبة بالدمع مسطرٌ بها المثل القائل: «اذا طاح الجمل كثرت سكاكينة»، وهي اول رثاء للسانك  على نفسك في مثل هذه الحالات.

كلنا يمر بلحظاتٍ صعبة، وكلنا يتعرض لأزماتٍ شديدة، وكلنا يُجاهد في هذه الدنيا كي يصل إلى شطِ النجاة في بحور هذه الدنيا العميقة دون اللجوء إلى أحد.. سواء أكان قريباً أو بعيداً، ولكن المعضلات أحيانًا تكون أكبر من قدرتك على الصبر.. وحينها فقط تبحث عمّن يساعدك على الوقوف (السقوط أكبر ازمات الإنسان)، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، أو كما يقول بعض الشعبيين من أهل الكوميديا (السؤال الذي يسدح نفسه)..

من هم الأصدقاء الذين يظهرون في الليالي المعاسير، وكم عددهم؟

فلقد تعبنا من أصدقاء الرخا.

إذا عرفت الإجابة عزيزي القارئ .. أرجو إبلاغي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها