النسخة الورقية
العدد 11003 السبت 25 مايو 2019 الموافق 20 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:19AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:26PM
  • العشاء
    7:51PM

كتاب الايام

كيف تألف الشعر..؟

رابط مختصر
العدد 10899 الأحد 10 فبراير 2019 الموافق 5 جمادى الثاني 1440

لا تبتسم عزيزي القارئ من العنوان المسطر أعلاه، ففي كل الأحوال هذا سؤال دارج، وفضلا منك لا أمرا لا تظهر لي علامات الاستغراب.. فالفئة التي تحسب على هذا السؤال من فئة الإعلاميين ولكنهم، ولعلني أقولها بشكل مهذب قليلا... من فئة تسمى (جاهلي الشعر).

أمانة أنني صعقت عندما وجدت إعلاميا معروفا وله جماهيرية كبيرة يستضيف شاعرا ذا قيمة عالية في ساحتنا الشعرية، ويسأله بكل ثقة أمام الكاميرا والجمهور.. كيف تؤلف الشعر؟

أحمد الله أنني لم أكن مكان الشاعر، فكيفية التفكير في نوع السؤال أصعب من السؤال نفسه، ولكن السؤال المطروح هنا.. أين فريق الإعداد؟ أين تحضير المقدم للحلقة؟ فما نعرفه على مدار السنين عن مقدمي البرامج المعروفين أنهم يحضرون لحلقاتهم بعناية، فعندما يكون المذيع بصدد استضافة سياسي معروف.. من المفترض أن يكون على اطلاع تام بجميع تجاربه ونهجه ومنهجيته التي تجعل منه محنكا في التعامل مع هذا المجال الواسع، وعندما يستضيف المذيع نفسه رجل دين من أحد مشايخنا الأجلاء يكون التحضير للمعلومات الدينية أكبر من غيره، وكذلك الأمر بالنسبة للرياضة والأدب.. والشعر بطبيعة الحال، ولكن.. بكل صراحة أن أجد بعد هذا كله شخصا يسمى إعلاميا ويستضيف شاعرا معروفا.. ويسأله بمنتهى البساطة.. كيف تؤلف الشعر، فهذا أمر معيب إعلاميا.. ولو كان الشعر يؤلف بهذه الطريقة لوجدنا من الشعراء في الأرض ما يتجاوز هموم النفس.

رفقا بنا يا من يجهلون خفايا حروفنا، فلو علم الشاعر أنه سيسأل هذا السؤال بعد استقبال الإلهام ورش بريقه على صفحة بيضاء تتطرز بعبق حرفه وأوزانه، وتتسوّر بقوافيه... لما فكر لحظة في إجهاد فكره.

ومن يدري..

لعلنا مستقبلا نجد مذيعا آخر في موقع آخر يسأل شاعرا آخر:

من كتب السيناريو والحوار للقصيدة الفلانية...؟

والله المستعان 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها