النسخة الورقية
العدد 11148 الخميس 17 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:41PM
  • المغرب
    5:08PM
  • العشاء
    6:38PM

كتاب الايام

جاســـــم أمــــين

رابط مختصر
العدد 10885 الأحد 27 يناير 2019 الموافق 21 جمادة الأول 1440

عندما فكرتُ الكتابة عن الأستاذ جاسم محمد أمين سألتُ نفسي هل أكتبُ عنه كتربوي، خَدَمَ بوزارة التربية والتعليم، مديرًا لإدارة التربية الرياضية والكشفية؟ أم أكتبُ عنه لاعبًا ومشرفًا على العديد من الألعاب الرياضية ككرة القدم مثلاً؟ أم عضوًا في الاتحادات العربية والأجنبية؟ فقد احترتُ في أي اتجاه أسلكُ في الكتابة عن الأستاذ جاسم أمين، لكن في الأخير اقتنعتُ بأن أجمع بين عمله في وزارة التربية والتعليم ومشاركاته في المجالات الرياضية والأنشطة المدرسية على اعتبار انه أول بحريني تخصص في التربية الرياضية، حيث حصل على البكالوريوس في التربية الرياضية عام 1966م من كلية التربية الرياضية في القاهرة بالجمهورية العربية المتحدة سابقًا (مصر)، وحضوره لدورات دراسية في المجال الرياضي كالدورة الدراسية الميدانية المكثفة في المجال الرياضي في كلية كارميجي في ليدز بالمملكة المتحدة (بريطانيا) عام 1970م من خلال بعثة رسمية مقدمة من المجلس الثقافي البريطاني.
لقد كان الأستاذ جاسم أمين أول رئيس للاتحاد البحريني لألعاب القوى عام 1974م، كما كان من اللاعبين الأوائل بالبحرين في كرة السلة والكرة الطائرة وألعاب القوى والسباحة والشطرنج، بالإضافة إلى وجوده في منتخب المعارف في كرة السلة حتى عام 1957م، هذه الفرشة التأهيلية والخبرات الرياضية التي يمتلكها الأستاذ جاسم أمين عطفًا على الخبرات الأكاديمية أهلته ليكون مشرفًا على الاتحاد البحريني لكرة القدم عام 1967م، وعضوًا سابقًا للاتحاد الرياضية عام 1967م أيضًا، وعضوًا في اللجنة الأولمبية البحرينية عام 1997م، هذا على المستوى المحلي. أما على المستوى الدولي فقد كان الأستاذ جاسم أمين مفوضًا للاتحاد الدولي للتربية البدنية والرياضة حتى عام 1999م، وعضوًا سابقًا في اللجنة الرياضية العربية المنبثقة من مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب عام 1977م.
أما عن الخبرات التربوية فقد عمل الأستاذ جاسم أمين بوزارة التربية والتعليم وتدرج بوظائفها، فقد كان معلمًا بمدرسة المنامة الثانوية عام 1967م عندما كان مديرها الأستاذ المرحوم عبدالملك الحمر، ومعلمًا للتربية الرياضية بالمعهد العالي للمعلمين عام 1968م، وموجهًا للتربية الرياضية ومراقبًا لها في وزارة التربية والتعليم حتى وصل الأستاذ جاسم أمين لوظيفة مدير لإدارة التربية الرياضية والكشافة والمرشدات عام 1973م.
وقد عاصر الأستاذ جاسم أمين أربعة وزراء (الأستاذ أحمد العمران، والشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة، والدكتور علي محمد فخرو، والأستاذ عبدالعزيز الفاضل).
وقد انخرط الأستاذ جاسم أمين أسوة ببقية التنفيذيين بوزارة التربية والتعليم ليحصل على دبلوم الإدارة التربوية العليا من جامعة البحرين ببرنامج أُعِدَ خصيصًا، حيث جيء بمؤهلين من جامعات مرموقة للقيام بالتدريس في هذا البرنامج الذي استضافته جامعة البحرين.
ترأس الأستاذ جاسم أمين الوفد البحريني في الرياضة العربية المدرسية التي أُقيمت في تونس عام 1986م، حيث حصلت البحرين على الميدالية الذهبية في الوثب العالي في ألعاب القوى، والميدالية الذهبية أيضًا في الشطرنج.
لقد وضع الأستاذ جاسم أمين تصورًا أساسيًا للأنشطة الرياضية المدرسية والمسابقات الرياضية والمهرجانات والعروض الرياضية والتدريب الرياضي واللياقة البدنية، حيث برز كأس التفوق الرياضي للمرحلة الثانوية بنين وبنات ومشروع اللياقة البدنية التنافسية.
وفي عام 1968م أعد الأستاذ جاسم أمين الكتيب الوثائقي لفريق البحرين المشارك في المؤتمر العام لكرة القدم فيفا بالمكسيك، حيث تم فيه قبول البحرين عضوًا كاملاً في الفيفا.
وأمام هذا الخضم التربوي في المجال الرياضي كُرِمَ الأستاذ جاسم أمين بوسام الكفاءة من الدرجة من قبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله عام 2002م، ووسام تذكاري وعضوية فخرية دائمة من اللجنة الأولمبية البحرينية عام 2011م في أمسية الوفاء برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، ووسام مجلس التعاون من الدرجة الأولى في مجال الكشافة وخدمة الشباب عام 1997م، وشهادة تقديرية من اللجنة الأولمبية الدولية بلوس أنجلوس عام 1976م، كما كُرِمَ الأستاذ جاسم أمين من قبل الاتحاد البحريني لكرة القدم عام 1988م بمناسبة قيام خليجي 14 في البحرين، وأخيرًا حصوله على جائزة الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة للعمل التطوعي في المجال الرياضي برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حفظه الله عام 2014م.
وعليه يمكن القول بأن الأستاذ جاسم محمد أمين يعتبر من المراجع التربوية في المجال الرياضي والأنشطة الرياضية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها