النسخة الورقية
العدد 11146 الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:17AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:10PM
  • العشاء
    6:40PM

كتاب الايام

تمكين المرأة ليس مجرد أرقام

رابط مختصر
العدد 10875 الخميس 17 يناير 2019 الموافق 11 جمادة الأول 1440

بات الحديث عن دور المرأة كركيزة أساسية في التنمية المستدامة أمرا رئيسا في المجتمعات الراغبة فعلا في تحسين أدائها والانتقال إلى مراحل متقدمة من الإنجاز، فقد ذكر تقرير التنمية المستدامة بشكل صريح في هدفه الخامس «تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات».
وليس التمكين المنشود هو أرقام مكتوبة على الورق، وإنما تمكين حقيقي يقود المجتمعات إلى بيئة صحية أكثر، حيث لا يتم اضطهاد المرأة والانتقاص من حقوقها المالية والاجتماعية بسبب الجندر، بل يجب الارتكاز عليها في تغيير وتحسين الثقافة الاستهلاكية بما يساهم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، كذلك يجب القضاء على جميع أشكال العنف ضد جميع النساء والفتيات في المجالين العام والخاص، بما في ذلك الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي وغير ذلك من أنواع الاستغلال، واعتماد سياسات سليمة وتشريعات قابلة للإنفاذ وتعزيز السياسات والتشريعات القائمة من هذا القبيل للنهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات على جميع المستويات.
في مملكة البحرين لا نجد هذا التمييز موجودا ولله الحمد، فقد نشأت البحرينية جنبا إلى جنب تساند الرجل وتعاونه في تحمل أعباء الحياة، منذ أن كان يغيب عن المنزل لأربعة أشهر في رحلة الغوص، وتأخذ على عاتقها مسؤوليات المنزل وإدارة شؤونه، وحتى عملها كفلاحة إلى جانب زوجها في الحرث والري وقطف الثمار.
وحتى يومنا هذا حيث تمثل المرأة بأصوات الناخبين في مجلس النواب وفي مجلس الشورى المعين، وفي المناصب القيادية الأخرى على اختلافها، ذلك أن طبيعة البحرين مغايرة في هذا الجانب، ولكن المرأة لم تحصل على نصيبها في كثير من الدول الأخرى.
وما يجب البدء فيه فعليا هو تمكين المرأة ودعمها لأنها تربي الأجيال وتعتني بهم وتغرس فيهم القيم والثقافة، فإذا بدأنا بهذا الغرس الأساسي سنكون أمام مجتمع جديد قادر على تطبيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها