النسخة الورقية
العدد 11147 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:09PM
  • العشاء
    6:39PM

كتاب الايام

مساعد شاعر

رابط مختصر
العدد 10871 الأحد 13 يناير 2019 الموافق 7 جمادة الأول 1440

لمن لديه جزء من معلومة في المجال الطبي لا بد أنه يعلم أن في مجال طب الأسنان يوجد مسمى (مساعد طبيب أسنان)، ولهذا المساعد أهمية كبرى عمليا، وطبيب الأسنان لا يستغني عنه أبدا.. وتبقى المشكلة القائمة والمستمرة علميا بالنسبة له.. أنه لا يصل إلى مسمى طبيب أسنان.
لنتوقف هنا قليلا.. دعونا نقيس الأمر ذاته على الشعر، هل من الممكن أن نجد يوما (مساعد شاعر).. وإن وجدنا.. علينا أن نبحث عن إجابات لمجموعة من الأسئلة:
ما هي المؤهلات التي تناسب درجته؟
 ما هي المهام التي من الممكن أن توكل إليه؟
وهل من الممكن أن يصل إلى مسمى (شاعر).. أم يبقى كما مساعد الطبيب الذي ذكرنا؟
أعلم أن البعض سيستغرب الطرح، وربما وجه المقارنة.. ولكنه تساؤل.. والتساؤل من أهم ركائز الفضول.. والفضول أحيانا شعرة من جنون.
ومن أهم الركائز التي من الممكن أن نجد بها صعوبة لعمل هذه المقارنة هو أننا سنقارن بين علم وفن.. والفارق بين المجالين كبير.. وكبير جدا، ولكن.. إن هذا الأمر من خوض مغامرة المقارنة.
فالنظمة على سبيل المثال (والمعنى مأخوذ: من نظم الأبيات) لا أرى أنهم وصلوا لدرجة مساعد شاعر، فعندما نتكلم عن (صف كلام) أو بمعنى آخر.. ألفاظ أقل من الكلام العادي ولكنها موزونة ومقفاه (وأحيانا تكون خالية من الاثنين) تجعل من كاتبها أقل من درجة مستشعر.. والكارثة أننا نجده على أعلى المنابر يلوح بقصيدتة الكريمة من خلال الشاشات، بل من الممكن أن نجده متهورا.. ويفاجئ الجميع بديوان مطبوع، بل أن البعض صدمني بمنشور على صفحته في وسائل التواصل الإجتماعي كاتبا: (انتظروا قصيدتي السنجل الجديدة).. وكأننا ننتظر ما سيأتي به المتنبي.
ومن كل ما تم سرده.. أجد أننا من الممكن أن نرى أحدهم (مساعد شاعر) في يوم من الأيام.. ستقول لي عزيزي القارئ... لماذا؟
سأقول لك.. إن هناك من هم أقل من درجة مساعد شاعر وظهروا على السطح.. فما بالك بهذا المجتهد..
أرى أن علينا أن نجيب على أسئلة مؤهلات هذا المساعد في القريب العاجل.. لعله يجد لنفسه موقعا في أروقة الساحة التي فتحت أبوابها لمن هم أقل منه.
ولعلنا نجده يوما يصل إلى مرحلة (شاعر) ويرد على من ينتقده بقول أبي نواس:

قل الذي يدعي في العلم فلسفة
حفظت شيئا.. وغابت عنك أشياء

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها