النسخة الورقية
العدد 11146 الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:17AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:10PM
  • العشاء
    6:40PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 10862 الجمعة 4 يناير 2019 الموافق 28 ربيع الآخر 1440

هذه ممثلة مصرية تخصصت في تجسيد دور الأم الصارمة التي تقف دوما ضد زوج ابنتها، أو الأم الطامعة في تزويج ابنتها من رجل ثري، أو دور الحماة سليطة اللسان، حتى قيل «إذا كانت هناك حماة تنافس ماري منيب في سلاطة اللسان فهي هذه الممثلة التي تشبه ماري منيب إلى حد ما في وزنها الثقيل لكن دون خفة ظلها». كما أنها تخصصت أحيانا في دور المرأة الشريرة المدبرة للمكائد والمؤامرات، غير أنها في المقابل جسدت بعض الأدوار النقيضة مثل الجارة الطيبة وسيدة الحارة الشعبية «الجدعة». 

اسمها أمينة عبدالعزيز الدسوقي الشهيرة بـ«سامية رشدي»، ولدت في 11 نوفمبر 1916، وتوفيت في 10 مايو 1974، تزوجت من الفنان الراحل علي رشدي وأنجبت له ابنة وحيدة. بدأت حياتها الفنية بالغناء، ثم صارت ممثلة مسرحية، حيث اشتركت في 15 مسرحية منها «يا عالم نفسي أتسجن»، و«العبيط»، و«عيلة سي جمعة»، إلى جانب العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل «رزق العيال»، «ألف ليلة وليلة»، «ياريتني ما اتجوزت».

 

 

من أعمالها السينمائية في بداياتها المبكرة فيلم البني آدم/‏1945 في دور «روحية عبدالجليل» صاحبة لوكاندة النسيم العليل عشيقة المجرم إبراهيم (محمود إسماعيل)، وفيلم ضربة القدر/‏47 في دور المربية الخواجاتية الشابة «ماري» التي تعمل لدى أمين شاكر مدير البنك الوطني (يوسف وهبي) مكلفة بالعناية بابنته بعد تطليقه لزوجته درية هانم (زوزو ماضي) المهملة الغارقة في السهرات وشرب الخمر ولعب القمار، وفيلم أولاد الشوارع/‏51 في دور مدام راشد بيه، حيث تتبنى مع زوجها الطفل المشرد «ولعة» بترتيب من فايز بك عبدالهادي (يوسف وهبي) مدير الإصلاحية، فيربيانه تربية طيبة، وفيلم فرجت/‏51 في دور نور العيون هانم التي تفقد حقيبتها المليانة بالنقود قبل أن تعثر عليها ست الكل أبو الخير (نعيمة عاكف) وتعيدها إليها، وفيلم آمال/‏52 في دور زوجة عبدالحميد أفندي (عبدالعزيز أحمد) ناظر الزراعة الذي يعطف على آمال (شادية) ويربيها ويحميها من مؤامرات عمها الشرير عامر بيه (فريد شوقي)، وفيلم بحبوح أفندي/‏54 في دور الست الطيبة «أم سميرة» التي تودع عندها الأرملة نعمات (زهرة العلا) ابنها الصغير في أوقات ذهابها للعمل في الكباريه ليلاً.

يتذكرها عشاق السينما المصرية جيدًا في فيلم أيام وليالي/‏55 من بطولة عبدالحليم حافظ، إذ هي أم بطلة الفيلم سامية (إيمان)، كما يتذكرونها في فيلم فتى أحلامي/‏1957 في دور العمة المزيفة التي يستأجرها نوفل السرياقوسي (عبدالسلام النابلسي) مقابل 50 قرشًا، لتؤدي مع آخرين ما يفيد أنه من عائلة ثرية ذات حسب ونسب كي توافق عائلة حسن فايق وميمي شكيب على زواجه من ابنتهما (سهام)، وفي فيلم المؤامرة/‏53 الذي جسدت فيه أحد اكثر أدوارها الشريرة وهو دور أم سلوى (أمينة نور الدين) الطامعة في ابن عمها الناجح مراد (يحيى شاهين)، فتقوم هي وابنتها سلوى بعمل المكائد لإفساد حياة مراد وإيذاء زوجته الطيبة أمينة (مديحة يسري)، وفيلم سر طاقية الإخفاء/‏59 الذي ظهرت فيه في دور أم آمال (زهرة العلا) وخالة الشرير أمين (توفيق الدقن) التي تعارض زواج ابنتها من الصحفي الفاشل عصفور قمر الدين (عبدالمنعم إبراهيم).

في عام 1961 مثلت 3 من أفلامها التي لا تنسى، أولهما «أنا وبناتي» الذي جسدت فيه دور أم حمزة (عبدالغني النجدي) التي تصطحب ابنها العبيط لخطبة ميرفت (زهرة العلا) فـ«تطفشهما» الأخيرة بصب القهوة على بدلة العريس الجديدة، وثانيهما «تحت سماء المدينة» الذي أدت فيه دور«سعاد هانم» الأم المتعجرفة والمتشددة لكل من سعاد (إيمان) وناهد شريف (ليلى)، حيث تتشدد في مطالب زواج سعاد من المحامي أحمد (كمال الشناوي)، ثم تطرد سعاد من المنزل بسبب تصرفاتها الطائشة وسهرها خارج البيت، وثالثهما «الخرساء» في دور أم الطبيب حسين أنور (عماد حمدي) التي ترجوه أن يعمل في بور سعيد بدلاً من الأرياف.

وفي عام 1962 ظهرت في أفلام عدة أهمها: «غصن الزيتون» في دور أم عطيات (سعاد حسني) وحماة المدرس الشكاك عبده (أحمد مظهر)، «مذكرات تلميذة» في دور الأم المتشددة لرجاء (زيزي مصطفى) والزوجة المتسلطة لسعيد خليل، حيث يصبر الأخير طويلاً على ديكتاتوريتها وتسلطها إلى أن ينفجر في وجهها في لحظة صحوة، «ألمظ وعبده الحامولي» في دور المغنية الحقودة على نجاح ألمظ (وردة الجزائرية)، «موعد في البرج» في دور الست الثرية خديجة هانم القرنفلي خطيبة الشاب النصاب الحرامي عادل رفعت (صلاح ذوالفقار).

إلى ما سبق جسدت رشدي دور زوجة تاجر الرقيق (عبدالغني قمر) في فيلم رابعة العدوية/‏63 التي تحتال على رابعة (نبيلة عبيد) لاستغلال جمالها في جني المال، وجسدت في فيلم خان الخليلي/‏66 دور الأم التي يدفعها الخوف على ابنتها نوال (سميرة أحمد) إلى التفريق بينها وبين خطيبها رشدي (حسن يوسف) المصاب بالسل.

من أفلامها الأخرى: غراميات امرأة/‏1960 (دور خالة الممرضة حكمت/‏سميرة أحمد)، عش الغرام/‏59 (دور الخياطة كيتي)، النمرود/‏56 (دور أم روحية/‏هدى سلطان)، أماني العمر/‏55 (دور زوجة عبدالغني قمر وأم صلاح سرحان)، قمر 14/‏1950 (دور أم قمر/‏كاميليا)، معجزة السماء/‏56 (دور طنط خيرية أم وصفي/‏صلاح نظمي)، حب وخيانة/‏68 (دور أخت سلامة المملوكي/‏محمود مرسي)، ست البنات/‏61 (دور أم هدى فتح الله/‏هند رستم)، رحلة العمر/‏1974 (دور أم مديحة/‏مريم فخر الدين وحماة محمود/‏أحمد مظهر)، كيف تسرق مليونيرا/‏68 (زوجة الفيومي/‏سيد راضي المليونير المتصابي الذي يستسلم لرغبات الراقصة نوسة/‏نادية لطفي) من وراء ظهر زوجته.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها