النسخة الورقية
العدد 11181 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموافق 22 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:36AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

كتاب الايام

التعليـــــم أيـــام زمــــــان

رابط مختصر
العدد 10827 الجمعة 30 نوفمبر 2018 الموافق 22 ربيع الأول 1440

نشرت (النجمة الأسبوعية) في عددها الصادر بتاريخ 19 يونيو 1963م مقالاً بعنوان (مدارس جديدة للبنين والبنات) جاء فيه:
من المتوقع أن تغلق جميع المدارس الحكومية يوم الثلاثاء القادم 25 يونيو، وذلك لحلول العطلة الصيفية المعتادة للمدارس، على أن تفتتح في 25 سبتمبر القادم. وستشيد مديرية التربية والتعليم 10 مدارس جديدة للبنين والبنات و12 فصلاً لاستيعاب الطلبة المستجدين. وسيبدأ المدرسون والمدرسات المستقدمون بمغادرة البحرين خلال الأسبوع القادم قاصدين أوطانهم لقضاء إجازاتهم الصيفية.
وقد جرت مقابلة بين مندوبنا و الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة، المراقب العام للتربية والتعليم يوم الأحد الماضي، وقد أجاب مشكوراً على اسئلة مندوبنا حول تطور التعليم في البلاد، والعمل على تشييد عدد من المدارس والفصول الإضافية لاستيعاب عدد كبير من الطلبة والطالبات المستجدين.

 


وقال الشيخ عبد العزيز لمندوبنا: «إن العمل جار لتشييد ثلاث مدارس في المنامة، ومن بينها مدرستان للبنات (إعدادية وابتدائية) ومدرسة دينية للبنين في الحورة. وستلغى المدرسة الدينية الحالية وسيستعاض عنها بالمدرسة الجديدة المزمع انشاؤها».
وأضاف قائلاً: «وستستأجر المديرية بيتين كبيرين في المنامة لاستعمالهما كمدرستين إلى أن يتم إنشاء هذه المدارس الجديدة».
وأوضح المراقب العام للتربية والتعليم بأنه ستشيد مدرستان في المحرق، واحدة للبنين والأخرى للبنات، وتقرر هدم المدرسة الوسطى في المحرق وبناؤها من جديد. كما أن المديرية ستشيد 5 مدارس أخرى، واحدة للبنات في قرية الدراز والثانية في قرية سترة والثالثة للبنين في قرية الدير والرابعة للبنين في الرفاع الشرقي والخامسة للبنين في سنابس. هذا بالإضافة إلى 12 فصلاً تشيد في كل عام في بعض المدارس.
وقد طرحت بعض هذه المدارس في المناقصة السرية للشروع في إنشائها، بينما ستطرح المدارس الأخرى في المناقصة السرية قريباً. وبطبيعة الحال فإن هذه المدارس الجديدة والفصول الإضافية تحتاج إلى عدد جديد من المدرسين والمدرّسات، وستسافر لجنة التوظيف المؤلفة من مدير تعليم البنين ومديرة تعليم البنات ومدير الثانوية في منتصف شهر يوليو إلى بعض الأقطار العربية لتوظيف مدرسين ومدرسات مستجدين. كما أن المديرية توظف عادة المتخرجين من قسم المعلمين ويبلغ عددهم 69 طالباً من الفرعين العلمي و الادبي. وستوظف المديرية الناجحين منهم.

 


وأبان الشيخ عبد العزيز لمندوبنا بأن نسبة الناجحين لهذا العام كبيرة وتدعو إلى السرور، فقد تقدم 77 طالباً من قسم التوجيهي (علمي وأدبي) ونجح منهم 59 طالباً. وتقدم 211 طالباً من الأقسام الثلاثة في المدرسة الثانوية ونجح منهم 185 طالباً، وتقدم 1472 طالباً للشهادة الابتدائية ونجح منهم 1200 طالب، أي بنسبة 81.5%. كما تقدم لنفس الشهادة من المنازل 22 طالباً ونجح منهم 11 طالباً.
واستطرد المراقب العام للتربية والتعليم قائلاً: «تقرر أن توفد المديرية 8 طلاب من خريجي التوجيهي إلى الجامعة الامريكية في بيروت لمواصلة دراستهم، كما أنها تتسلم في كل عام 4 منح دراسية من الجمهورية العربية المتحدة، وستوفد الناجحين من القسم التوجيهي».
واختتم كلامه قائلاً: «لقد تقدم للالتحاق بمدارس المديرية 3063 طالباً مستجداً، سجلوا أسماءهم في مستهل هذا العام، كما تقدمت 1728 طالبة مستجدة وسجلن اسماءهن. ومن المنتظر أن يتقدم في بداية السنة الدراسية الجديدة عدد كبير من الطلبة والطالبات المستجدين وسيبلغون قرابة 30% زيادة علـى ما سجل».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها