النسخة الورقية
العدد 11087 السبت 17 أغسطس 2019 الموافق 16 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

كتاب الايام

من الآن وإلى سنة.. العقوبات الأمريكية ستلحق خرابًا كبيرًا بالاقتصاد الإيران

رابط مختصر
العدد 10809 الإثنين 12 نوفمبر 2018 الموافق 4 ربيع الأول 1440

اقتصاد ـ مقاطعة إيران.
حديث عن ـ تأثيرات المقاطعة الأمريكية ـ العالمية ـ على الاقتصاد الإيراني.
كما تابعنا ذلك جميعاً ـ بدأ تطبيق ـ الحزمة الثانية ـ من العقوبات الأمريكية ـ العالمية على إيران ـ او بتعبير أدق ـ بدأت اعادة فرض العقوبات الأمريكية ـ العالمية الاقتصادية على إيران اعتباراً من يوم ـ 4 ـ من شهر نوفمبر الجاري، وتشمل هذه – الحزمة من العقوبات بشكل اساسي مقاطعة استيراد النفط الإيراني، وكل الانشطة المتصلة به من شحن ونقل وتوزيع وصيانة ـ صيانة وتطوير حقوله وآباره.
وتستهدف هذه ـ العقوبات بنهاية المطاف شل وإيقاف صادرات البترول الإيرانية إلى الخارج على نحو تام وكلي.
ويذكر ـ هنا ـ ان الحزمة الأولى ـ من المقاطعة الأمريكية ـ العالمية ـ لإيران تركزت ـ اساساً ـ على حظر التعاملات المالية العالمية مع طهران، بالاضافة لحظر التعاملات الدولية مع قطاعات الصناعة والنقل والطيران الإيرانية.
ـ السؤال الذي يطرحه كثيرون ـ هذه الأيام ـ بخصوص هذه ـ العقوبات ـ وإلى أي حدود ومدى يمكن ان تؤثر على مجمل اوضاع الاقتصاد الإيراني، ومتى؟
أقول ـ بلاشك ـ هذه العقوبات ـ في شكلها الجديد ستكون اشد تأثيراً ـ وبكثير ـ على الاقتصاد الإيراني ـ من تأثيرات العقوبات الأولى عليه.
ذلك لأسباب كثيرة منها ـ مثلاً ـ عدم استهداف ـ العقوبات الأولى ـ للبترول الايراني بالدرجة الشديدة والقوية والحادة كما هو الحال في العقوبات الجديدة ـ الحالية ـ.
ـ كذلك ـ القطاع المالي الإيراني ـ وقطاعات الاقتصاد الإيراني الأخرى سيما قطاع الصناعة وقطاع النقل لم تخضع لإجراءات مشددة في العقوبات السابقة ـ كما في العقوبات الحالية.
أقول ـ باختصار ـ الاقتصاد الايراني تحت ـ العقوبات الحالية الشديدة ـ بلاشك سيتعرض ـ لخراب كبير وخطير.
لكن كيف ومتى؟
اقول في هذا وباختصار شديد:
ـ قطاع الطاقة ـ النفط والغاز ـ سيكون ـ سيكون أول قطاعات الاقتصاد الايراني التي ستتضرر وبشدة جراء العقوبات.
ثم سيتبعه ـ القطاع المالي والمصرفي ـ ثم قطاع الصناعة، وبعد حين ستلحق هذه العقوبات اضراراً فادحة بقطاع الانشاءات والبنية التحتية، ثم ـ الاسواق ـ.
ـ وأتوقع ـ شخصياً ـ ان تلحق هذه العقوبات اضراراً كبيرة وفادحة بالاقتصاد الايراني ـ ككل ـ في غضون عام من الآن. ذلك سيحدث بشكل تدريجي ـ قطاع اقتصادي اثر قطاع ـ بدءاً بقطاع النفط والغاز الذي سيتأثر بشكل فوري ـ وفي غضون الاسابيع القليلة القادمة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها