النسخة الورقية
العدد 11087 السبت 17 أغسطس 2019 الموافق 16 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

كتاب الايام

توقع تواصل ارتفاع أسعار البترول.. في العام الجديد - 2019

رابط مختصر
العدد 10797 الأربعاء 31 أكتوبر 2018 الموافق 22 صفر 1440

- اقتصاد - بترول -.
حديث عن الأسباب الرئيسة والجوهرية التي تقف - حاليًا - وراء الصعود والارتفاع الكبير في أسعار النفط، والاحتمال القوي بأن تستمر وتتواصل حالة الصعود والارتفاع هذه - بأسعار البترول - على مدار أشهر العام الجديد المقبل - 2019 -.
ويتوقع اقتصاديون أن يصل سعر برميل البترول في العام الجديد المقبل إلى حدود - 100 - دولار وربما يتجاوز هذا المستوى في فترات منه.
- فما هي يا ترى تلك الأسباب الرئيسة والجوهرية التي دفعت بأسعار البترول خلال العام الجاري إلى أعلى بهذه الأرقام الكبيرة، والتي قد ترتقي بها إلى مستويات أعلى في العام الجديد - القادم - 2019 -؟
- بالواقع - هناك أسباب ثلاثة رئيسة تدفع - الآن - بأسعار البترول إلى أعلى وبشكل قوي، ومن المرجح أن تستمر هذه - الحالة - في الفترة القادمة.
تتمثل هذه الأسباب الثلاثة في الآتي:
- السبب الأول: يرجع إلى النمو الكبير الذي يحققه بالوقت الحالي - الاقتصاد الدولي - الذي بلغ في العام الجاري - 2018 - حتى - الآن - حدود - 3.9% -.
بلا شك هذا نمو عالٍ وكبير لم يشهده هذا الاقتصاد - الاقتصاد الدولي منذ أعوام كثيرة.
- ومعروف في الاقتصاد أنه كلما زاد نمو الاقتصادات المحلية وما يتبع ذلك من نمو في الاقتصاد العالمي - كلما زاد وارتفع الطلب على الطاقة بمختلف أنواعها سيما البترول منها.
وفي هكذا حالة أمر طبيعي أن ترتفع أسعار البترول.
- السبب الثاني - أقول فيه: أما السبب الآخر الذي يدفع - الآن - أسعار البترول إلى أعلى بصورة قوية فيتمثل في النمو الهائل الذي يحققه - حاليًا - الاقتصاد الصيني.
الاقتصاد الصيني بسبب ضخامته وتسارع نموه - في حدود 7% سنويًا في 4 السنوات الأخير - ذلك رفع حجم استهلاكه من البترول في الوقت الراهن إلى حدود - 9.5 - مليون برميل - يوميًا - ويتوقع أن يرتفع هذا الحجم إلى قرابة - 11 - مليون برميل - يوميًا - في العام القادم - 2019 -.
- السبب الثالث - أما السبب الثالث في هذا الارتفاع فيعود إلى بعض المشاكل في فنزويلا وليبيا «كدول إنتاج بترول رئيسة».
أقول - من المتوقع أن يحافظ الاقتصاد الدولي على مستويات نموه الحالية المرتفعة في العام المقبل، وسيواصل الاقتصاد الصيني نموه الكبير مستقبلاً.
لذا من المرجح أن تواصل أسعار البترول ارتفاعها الكبير في العام المقبل - 2019 -.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها