النسخة الورقية
العدد 11176 الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

سوق الأربعــاء وسنة البطاقة (1 /‏ 2)

رابط مختصر
العدد 10792 الجمعة 26 أكتوبر 2018 الموافق 17 صفر 1440


أهداني الأخ العزيز الأستاذ يوسف محمد أحمد بوزيد نسخة من كتابه الشائق (من عبق الماضي) الصادر في عام 2002 الذي يتضمن عددًا من المواضيع والمقالات التراثية والتاريخية عن البحرين في القرن العشرين. وميزة هذا الكتاب أن مؤلفه عاصر أو شهد معظم المعالم والأماكن والشخصيات التي تحدث عنها، إذ عاش طفولته وشبابه في العاصمة المنامة ورأى بعينه بلدية المنامة القديمة وسوق الخضار وسوق الأربعاء وسوق اللحم وغيرها من الأسواق القريبة من الحي الذي كان يسكن فيه، وهو «فريق أبوصرّة»، كذلك تعد ذكرياته ومعلوماته بمنزلة شاهد على العصر ومرجع قيّم للمهتمين بتاريخ البحرين المعاصر.
 وقبل أن نتطرق إلى الكتاب، نودّ أن نعطي نبذة موجزة عن المؤلف.
- من مواليد مدينة المنامة عام 1935.
- أتم الدراسة الابتدائية حتى التوجيهية بمدارس البحرين، وانتسب للدراسة بجامعة بيروت العربية، إلا أنه لم يكمل دراسته. كما التحق بالعديد من الدورات والدراسات الإدارية والفنية والاجتماعية داخل وخارج البحرين في أثناء عمله.
- تدرّج في السلم الوظيفي الحكومي من موظف إلى مراقب عام، ثم رئيس لقسم الجوازات بإدارة الهجرة والجوازات.
- من مؤسسي نادي اللؤلؤ الثقافي والرياضي عام 1958 بالمنامة وشغل منصب رئيس النادي لعدّة دورات انتخابية.
- ترأس وفد نادي اللؤلؤ عام 1970 لمقابلة مبعوث الأمم المتحدة (ونسبير)، وذلك للاستفتاء على استقلال البحرين وعدم تبعيتها لأحد.
- قاد الفريق المفاوض لدمج نادي اللؤلؤ مع نادي السلمانية الذي تمخض عنه نادي القادسية، وتولى رئاسة نادي القادسية لعدة دورات انتخابية.
- عضو لجنة الدمج بين نادي القادسية ونادي الهلال (الوحدة سابقًا) وبروز نادي النجمة الحالي.
- عضو في جمعية الهلال الأحمر البحريني.
- له إسهامات كتابية وصحفية على مدى ثلاثين عامًا في مواضيع تهم الوطن وسيادته وتقدمه.
- عضو مجلس بلدي بالمحافظة الوسطى، الدائرة الثالثة، أعوام 2002-2006، الدورة الأولى.
يتألف الكتاب من 156 صفحة من القطع الكبير، ويحتوي على مجموعة من المقالات التاريخية التي نشرها المؤلف في الصحف المحلية ابتداءً من عام 1997، ويتضمن الكثير من الصور القديمة باللونين الأبيض والأسود، إلا أن معظمها للأسف غير واضحة، إذ تبدو كأنها رسومات ضبابية. هذا بالإضافة إلى العديد من الوثائق والمخطوطات المهمة المرافقة لهذه المقالات التي كان مصدرها كتاب «البحرين حضارة وتاريخ» وهو من إصدار وزارة الإعلام، ومصادر أخرى غيره. ومن عناوين الكتاب نقرأ قلعة الديوان، بلدية المنامة بين الماضي والحاضر، الصحة في البحرين، سينما اللؤلؤ، المطار البحري، فريق الشيوخ (بوصرة)، سنة البطاقة وتوزيع الروشن، جرس الحريق وسيارة الإطفاء، رمضان وذكرياته، سوق المنامة وسوق الأربعاء، سوق ماء الحنيني، تاجر الخياش، سوق السمك القديم، سالم خطر، هل بقى له من أثر؟ فرضة المنامة، نواخذة فرضة المنامة، الشيخ أحمد ابراهيم المطوّع، مقهى تيلي ولاعب الكيرم الكندي، ورشة عيسى خلفان لصنع الباصات، مطعم أمين، جمعة سعد الله، أشهر مسحّر، الكفيف والحمار، وغيرها من المواضيع الشائقة.
يتبع

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها