النسخة الورقية
العدد 11002 الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:22PM
  • العشاء
    7:52PM

كتاب الايام

4 مقاصيص ـ 4 مآصيص: برياني جديد رخيص.. برياني على نفيش

رابط مختصر
العدد 10776 الأربعاء 10 أكتوبر 2018 الموافق غرة صفر 1440

ـ قضايا محلية ـ.
أخبار المقاصيص ـ أخبار المآصيص ـ المقاصيص انيوز.
المقاصيص ـ المآصيص الـ 4 أصدقاء هذه «الزواية» رأس زغلول ـ وهم المقصوص ـ المأصوص ـ على الزيرو ـ على الصفر ـ والمأصوص السيد ـ ممصوص ـ والمأصوص ـ ماكو ـ «فقط في جيبه اكو فلسين».
أقول ـ هؤلاء المقاصيص الـ ـ 4 تحدثوا في مؤتمرهم الصحفي الاسبوعي ـ بالمؤتمر الاخير ـ عن الارتفاع الجنوني الذي طرأ في السنوات القليلة الأخيرة على اسعار ـ مأكولات المطاعم وبينها سعر ـ عيش البرياني ـ.
ـ حسب ما جاء في هذا ـ المؤتمر الصحفي، وطبقاً لأقوال كثير من زبائن المطاعم ـ فقد تعدى سعر صحن عيش البرياني ـ حجم صغير ـ في عدد كبير من الطاعم ـ وخصوصاً بهذه الأيام ـ الـ12 ـ روبية!.
ـ يعني ـ عيش البرياني الذي كان وعلى مدى سنين طوال ـ أكلة شعبية ـ يتناولها في المطاعم بكثير من «وناسة» وسعادة وبهجة ـ الناس البسطاء ـ من أمثال الاخ ـ سامان ديقه، والأخ حنتوت، والأخ تاير ـ تاير موتر سكس ويل ـ والاخ بن حليب.
أقول ـ هذا العيش ـ عيش البرياني ـ في سعره المرتفع ـ الحالي ربما يصبح بعد فترة ـ بعد حين طعاماً لا يستطيع أكله الا من يشتغل ـ منيجر! أو ـ جنرال منيجر! أو ـ على الأقل «نوخذة».
ـ نعم إذا استمر سعر ـ عيش البرياني ـ يواصل ارتفاعه بهذه الدرجة فلن يستطيع ان يأكله ـ يوماً ـ إلا ـ رجل كبير ـ رجل جانتل مان ـ دكتور او بروفيسور او سنتور!.
أقول ـ لا توجد اسباب حقيقية ـ بالواقع ـ تبرر رفع اسعار مأكولات المطاعم ـ ومن بينها ـ أكلة البرياني ـ الشعبية اللذيذة ـ طعام ـ أكل ـ البسطاء ـ كما ذكرنا ـ أكل ـ الأخ ـ بن حليب ـ ورفاقه.
فالدجاج كغذاء ـ لا يزال مدعوماً ـ مدعوم ـ حكومياً ـ وايجارات المحال «الدكاكين» ثابتة عند مستوياتها السابقة، وكذلك اجور ورواتب العمالة.
ـ إذن ـ كلفة تشغيل المطاعم لم ترتفع كي يقوم أصحابها بزيادة اسعار مأكولاتهم!.
هذا الفعل ـ في كثير من الحالات يعد سرقة مكشوفة!.
ـ المقصوص السيد ممصوص قال ـ لي ـ بعد ان وصل سعر صحن برياني ـ الدجاج ـ حجم ـ صغير ـ إلى 12 روبية ـ حوالي 4 دولارات ليس بمقدوري كمقصوص ـ كمأصوص إلـ ـ تناول ـ الا أكل برياني مع قشور فول سوداني ـ!.
أو برياني مع نفيش! ـ انه برياني جديد ولذيذ ورخيص!.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها