النسخة الورقية
العدد 11091 الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:49AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:09PM
  • العشاء
    7:39PM

كتاب الايام

توقع ارتفاع سعر برميل البترول لـ 95 دولارًا بنهاية السنة

رابط مختصر
العدد 10775 الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 الموافق 29 محرم 1440

ـ اقتصاد ـ بترول.
حديث عن البترول وتطور أسعاره السريع.
أقول ـ للمرة الثانية وفي أقل من أسبوع نعاود طرح ـ موضوع البترول ـ هنا ـ في ـ زاويتنا ـ هذه ـ لحديث هام فيه.
ذلك للصعود الكبير في أسعاره التي سجلت خلال الأيام القليلة الفائتة، فسعر البرميل منه ـ سعر برميل البترول قفز أمس ليلامس مستوى الـ 83 ـ دولاراً صعود من ـ 79 ـ دولاراً ـ سعر أواخر شهر سبتمبر ـ المنصرم ـ.
ويتوقع محللون نفطيون أن يواصل سعر برميل البترول الارتفاع على وتيرة ثابتة بالفترة المقبلة لينهي العام عند حدود ـ 90 ـ دولاراً.
ـ أقول ـ بلاشك ـ ارتفاعات هامة سجلها سعر برميل البترول في الآونة الأخيرة، ويتوقع أن تسجل المزيد منها في الأسابيع والأشهر القليلة القادمة وبالقدر الذي ـ بلاشك سينعكس ـ إيجاباً ـ على الأوضاع المالية للدول المنتجة والمصدرة للبترول.
ـ لكن ما ـ القراءة ـ لتطورات أسواق النفط المستقبلية التي دفعت المحللين الاقتصاديين لتوقيع ارتفاع سعر برميل البترول لما فوق الـ 90 ـ دولاراً مع حلول نهاية العام الجارية؟
أقول ـ ما دفع هؤلاء المحللون الاقتصاديون لتوقيع ذلك مجموعة مؤشرات وأرقام وحقائق معينة تتصل باستهلاك البترول حاضراً ومستقبلاً ـ منها:
ـ أولاً ـ النمو الطبيعي الكبير المتواصل في حجم المجتمعات الإنسانية ـ بشراً وحاجات.
ـ ثانياً: الالتزام والتقيد التام من قبل الدول المصدرة للبترول من داخل وخارج ـ أوبيك ـ بحصص الإنتاج لكل دولة التي تقررت في اجتماع فيينا.
ـ ثالثاً ـ للاضطرابات الأمنية والسياسية التي تجتاح بعض الدول ـ حالياً ـ في أمريكا اللاتينية وشمال أفريقيا.
ـ أقول في بعض من ذلك وباختصار: النمو السكاني الطبيعي في العالم باحتياجاته يرفع الطلب على البترول ـ سنوياً بحدود ـ 1.5 ـ مليون برميل يومياً، وهذا ما يعزز أسعاره بصفة مستمرة.
كما أن التزام الدول المنتجة والمصدرة للبترول ـ بقرارات اجتماع فيينا ـ أوجد توازناً دقيقاً في أسواق النفط الدولية بين ـ العرض والطلب ـ ما أدى لأن ترتفع الأسعار «أسعار البترول» بالوقت الراهن، وأن تواصل ذلك على النحو الذي نراه.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها