النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10939 الجمعة 22 مارس 2019 الموافق 15 رجب 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

كتاب الايام

الشعراء والتمرد

رابط مختصر
العدد 10745 الأحد 9 سبتمبر 2018 الموافق 29 ذو الحجة 1439

لمن يتمعن في سيرة الشعراء يجد أن ظاهرة التمرد تغلب على كثيرٍ منهم.. سألت نفسي مرة.. لماذا يتمرد الشعراء..؟

- وجدت الكثير من الإجابات تتلاعب بي يميناً وشمالاً.. ولكنني اكتشفت أن تمرد الشعراء ناتج عن الاختلاف النظري في ملاحظة الأشياء وتقلبات السلوك الداخلي لديهم، فالشاعر بطبعه حرُ التفكير.. واسع الآفاق.. ذو نظرة مختلفة لكل ما هو حوله، فإن كان الإنسان العادي ينظر يومياً في المرآة.. فإن الشعراء ينظرون إلى ما خلف هذه المرآة، فدقة الملاحظة الموجودة لديهم تجعلهم يتربعون على عرش التميز الحسي.. وإن أودى بهم إلى مهالك غير محتملة. 

فمنذ الزمن الجاهلي.. من خلال تمرد طرفة بن العبد، مروراً بزمن الرسول وكعب بن زهير الذي أعتقت رقبته بقصيدة (بانت سعاد)، إلى زمن التضارب الشعري في عهد الأمويين من خلال جرير والفرزدق والأخطل.. وصولاً إلى العباسيين بداية من أبي العتاهية الذي عارض رأس الدولة الإسلامية عندما طلب منه كتابة شعر الغزل.. مروراً بأبي تمام الذي كان يكتب ما لا يُفهم حسب رواية مجتمعه.. فيرد عليهم: لماذا لا تفهمون ما أقول، حتى التقينا بالمتنبي ليصب الزيت على النار في تمديد فكرة التمرد ويضرب لنا جميع أنواع العصيان المحمود التي من الممكن أن نستخدمها في التعامل مع عوالمنا المحيطة إلى أن يتوقف قولي.. وقولي فقط.. وليس تمردهم.. عند أبي العلاء المعري والذي أخذ على عاتقه شارة الاعتراض على ما لا يتقبله العقل الباطن وإن أتاه من ذوي السلطة.

وتطول وتكثر الأمثلة على تمرد الشعراء... وبالمثل كان لهم من عالم العقوبات.. ولكنهم كانوا ينصاعون لتمردهم... لنعود نحن أهل هذا الزمن لنكرر السؤال مرة أخرى ونقول: لماذا يتمرد الشعراء ولكن بلغة الجماعة ؟

- تذكرت هنا إجابة موجزة للدكتور الشاعر صالح الشادي.. عندما سُئِل.. لماذا يعاني الشعراء في مختلف الأزمان والأمكنة ؟

- قال: لأنهم لم يجدوا من يفهمهم.

أ تتفق مع الدكتور صالح عزيزي الشاعر؟

أم أنك تجد من التمرد خياراً جيداً لك في هذه الحياة..؟

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها