النسخة الورقية
العدد 11087 السبت 17 أغسطس 2019 الموافق 16 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

كتاب الايام

احتجاجات العراق.. قد تحدث أزمة بترول عالمية

رابط مختصر
العدد 10696 الأحد 22 يوليو 2018 الموافق 9 ذو القعدة 1439

«اقتصاد» «بترول العراق».
حديث عن «بترول العراق» وما يمكن ان يحدثه من «أزمة طاقة ونفط عالمية خطيرة» في حال تضرر منشآته جراء الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها مناطق في جنوب ووسط البلاد حاليا «جنوب ووسط العراق».
أقول – هذه حقيقة أي ضرر يمكن ان يطال منشآت بترول العراق جراء هذه الاحتجاجات ومسيراتها قد يؤدي لخلق «أزمة طاقة ونفط دولية حادة وخطيرة» ستعرض – الاقتصاد العالمي – برمته – كله لأوضاع غاية في الصعوبة.
لماذا؟
لأن – الانتاج العراقي من البترول وصل – الآن – لحدود – 5 ملايين برميل – يوميا – «انتاج بترولي كبير وهائل – جدا – يجعل من العراق ثاني أكبر بلد مصدر للبترول في العالم».
العالم – بالتأكيد – لا يتحمل توقف صادرات هذه الكميات الهائلة من البترول «أقصد بترول العراق».
تراجع صادرات البترول الدولية بمقدار – 2 مليون برميل – يوميا – يمكن ان يحدث أزمة امدادات نفط عنيفة – جدا – على مستوى كل العالم.
فكيف اذا توقفت صادرات البترول العراقي إلى البلدان المختلفة وهي المقدرة – حاليا – بحوالي – 5 ملايين برميل – يوميا -.
-    فالعراق الذي يستهلك محليا – حسب بعض الارقام قرابة – 700 – ألف برميل نفط – يوميا – ينتج – بالواقع – أكثر قليلا من 5 ملايين برميل – يوميا -.
أقول – الولايات المتحدة الأمريكية التي تدرك هذه الحقيقة – تماما – التي تدرك - أزمة الطاقة والنفط – العالمية الحادة والخطيرة – التي يمكن ان تنشأ جراء تطورات الاحتجاجات الشعبية في العراق – سارعت – بالواقع – وعبر طرق وسبل عدة لحماية المنشآت البترولي العراقية.
وربما بتنسيق مع الحكومة العراقية وبوسائل معينة تمكنت القوات الامنية العراقية من احباط محاولات المحتجين في الوصول إلى مراكز انتاج البترول بمدينة البصرة ومحيطها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها