النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11722 الأربعاء 12 مايو 2021 الموافق 30 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:26AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10691 الثلاثاء 17 يوليو 2018 الموافق 4 ذو القعدة 1439

إذا دققتم جيداً في الأفلام المصرية التي أنتجت في خمسينات القرن الماضي ستجدونه يؤدي الأدوار الثانوية البسيطة التي لا تزيد مساحاتها عن دقائق معدودة، وغاليا ما يجسد دور الخادم أو الطباخ أو السفرجي أو البواب أو الجنايني او الجرسون أو التمرجي أو حاجب المحكمة مع استثناءات قليلة جدا. لذا يمكننا اعتباره من الممثلين المصريين القلائل الذين نافسوا ابناء النوبة في أدوار الخادم والسفرجي والبواب.
اسمه محمد سليمان، من مواليد العشرينات. بدأ مسيرته الفنية في مطلع الخمسينات بفيلم أسرار الناس /‏ 1951 الذي أتبعه بفيلم ظلمت روحي /‏ 1952، ثم واصل الظهور في السينما حتى نهايات السبعينات حينما قدم فيلم كرامتي /‏ 1979. انحصر أهم أعماله التي بلغت نحو 51 عملا في عقد الخمسينات والستينات، حيث قدم في عام 1953 فيلمي: ماليش حد، أنا ذنبي إيه. وفي العام التالي شارك في أفلام: المال والبنون، يا ظالمني، أنا الحب. وفي عام 1955 ظهر في أفلام: نحن بشر، لحن الوفاء، ضحكات القدر. وفي عام 1956 كانت له مشاركة في ستة أفلام هي: قلوب حائرة، صحيفة السوابق، من القاتل، أرضنا الخضراء، ربيع الحب، رصيف نمرة 5. وفي العام التالي ظهر في أفلام: الجريمة والعقاب، أنا لن أبكي أبدا، لواحظ، وكر الملذات، بور سعيد. أما في عام 1958 فقد شارك في خمسة أفلام متميزة هي: أبوحديد، كهرمان، رحمة من السماء، غلطة حبيبي، ساحر النساء. وفي العام التالي شارك في أفلام: حب حتى العبادة، قاطع الطريق، سجن العذارى، فضيحة في الزمالك، سر طاقية الإخفاء. وما بين عامي 1960 و1963 ظهر في الأفلام التالية: بين السماء والأرض، مال ونساء، السفيرة عزيزة، الخرساء، لماذا أعيش، سلوى في مهب الريح، بياعة الجرائد.

 


وللذين يحاولون تذكره نقول لهم: هو خميس بائع الفول بالإسكندرية في فيلم لحن الوفاء /‏ 55، من بطولة عبدالحليم حافظ وشادية، وهو الجرسون في فيلم أنا الحب /‏ 54، وهو الفلاح الذي يزرع القطن في فيلم أرضنا الخضراء /‏ 56، وهو منصور السفرجي في فيلم ربيع الحب /‏ 56 الفيلم الوحيد الذي مثله المطرب كمال حسني وغنى فيه أجمل أغنياته أمام شادية، وهو الشحات الذي يتلقى صدقة من الشاويش خميس (فريد شوقي) في فيلم رصيف نمرة خمسة /‏ 56، وهو أحد رجال المقاومة ضد الإنجليز في فيلم بورسعيد /‏ 57، وهو الحاج عبدالجليل أحد تجار الميناء الذين تبتزهم عصابة جميل (كمال صلاح الدين) في فيلم لماذا أعيش /‏ 61، وهو سيد القهوجي في فيلم ساحر النساء /‏ 58، وهو أحمد التمرجى فى عيادة الدكتور أحمد أبوالعز (محسن سرحان) في فيلم أنا ذنبى إيه /‏ 53، وهوالشاب الذي يراقص نعمت (سعاد حسني) في نادي منجم المنغنيز في سيناء فيتسبب في غضب زوجها مختار (صلاح ذوالفقار) في فيلم مال ونساء /‏ 60 ، وهو مرسى الحرامى فى فيلم سجن العذارى /‏ 59 ، وهو حاجب المحكمة الذي يمنع سنية الخدامة (لبنى عبدالعزيز) من مقابلة وكيل النيابة عبدالمنعم عبدالقادر (صلاح قابيل) في فيلم هي والرجال /‏ 65، وهو فلاح القرية الملتحي الذي يتجول حاملاً الفأس على كتفه  في رائعة حسن الإمام أنا لن أبكي أبدا /‏ 57، وهو التمرجي الذي يغمى عليه مع الطبيب حينما يريان عصفور قمر الدين (عبدالمنعم إبراهيم) المحتجز لديهما بتهمة الجنون يهرب بقدمين من دون جسد في فيلم سر طاقية الإخفاء /‏ 59. وهو الطبيب في فيلم نحن بشر /‏ 55، وهو القهوجي في مقهى المعلم عطية الحنش (محمود المليجي) في فيلم أبوحديد /‏ 58، وهو خادم الممثل شريف وهبي (إبراهيم خان) في فيلم دائرة الانتقام /‏ 1976 والذي يرد على مكالمات جابر عبدالواحد (نور الشريف) الذي يطارد سيده للانتقام منه.
بقي أن نقول إن أهم دور مثله الفنان محمد سليمان على الشاشة هو دور والد سيده (شادية) في فيلم نحن لا نزرع الشوك /‏ 1970، وهو من أنجح أفلام شادية لكثرة مشاهده وأحداثه الدرامية، كما أنه الفيلم الذي انطلق منه محمود ياسين نحو النجومية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها