النسخة الورقية
العدد 11176 الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

البحرين في موسوعة قديمة

رابط مختصر
العدد 10673 الجمعة 29 يونيو 2018 الموافق 15 شوال 1439

من خلال تردّدي المستمر على مركز مدينة عيسى لمصادر المعرفة (مكتبة مدينة عيسى العامة سابقاً) التابع لوزارة التربية والتعليم، لاحظتُ وجود عدد من الموسوعات القديمة والحديثة نسبياً، الصادرة باللغة الإنجليزية، مثل موسوعة بريتانيكا الشهيرة، وموسوعة ذا نيو كاكستون، وموسوعة ميريت ستيودنتس، وموسوعة تشامبرز، وموسوعة كومبتون وغيرها من الموسوعات، والتي يتألف كلٌ منها من أكثر من 18 مجلداً ضخماً وتحتوي على الكثير من المعلومات في شتى ميادين المعرفة. 

وقد دفعني الفضول إلى تصفح بعض هذه الموسوعات والاطلاع على ما كتبته عن بلادنا آنذاك. ويسرني أن أترجم ما نشرته موسوعة ذا نيو كاكستون في نسختها الصادرة عام 1973م حول البحرين، علماً بأن ما جاء فيها من معلومات يعود إلى أواخر الستينات.

 

 

البحرين هي مجموعة من الجزر المرجانية الواقعة على مدخل خليج عميق في الخليج العربي بين شبه جزيرة قطر وساحل الأحساء للمملكة العربية السعودية. مساحتها 230 ميلاً مربعاً وعدد سكانها 200 ألف نسمة. وتشكّل البحرين إمارة مستقلة تحت الحماية البريطانية. ومنذُ شهر يناير 1970م أصبحت الإمارة تحت إدارة مجلس دولة له كامل السلطات التنفيذية من قِبل الأمير الحاكم.

أكبر جزيرة مساحة والأكثر أهمية هي جزيرة البحرين نفسها التي يبلغ طولها 30 ميلاً وعرضها عشرة أميال. والجزر غالبيتها مسطحة أو متموجة قليلاً، فالأرض المرتفعة الوحيدة (جبل الدخان) هي تل ارتفاعه 450 قدماً ويقع في مركز الجزيرة الرئيسية.

المناخ حار جداً وهناك أمطار قليلة لا يزيد ارتفاعها عن 4 بوصات في السنة، إلا أن ينابيع الماء العذب تجعل إمكانية وجود بعض الزراعة حول طرف الجزيرة الرئيسية. الاقتصاد التقليدي للإمارة كان يعتمد على الزراعة، ومن محاصيلها الرطب ونبات الفصفصة والفواكه والخضروات، وعلى صيد السمك واللؤلؤ بالإضافة إلى تجارة الترانزيت البحرية. ومنذ اكتشاف النفط في عام 1932م تحوّل الاقتصاد إلى هذا المصدر، فقد ارتفع إنتاج الزيت الخام إلى 3.800.000 في عام 1969م. 

 

 

ويتم تكرير الزيت الخام محلياً في مصفاة ضخمة سعتها 12 مليون طن والتي تحصل أيضا على الزيت الخام بواسطة خط أنابيب طوله 35 ميلاً يمتد تحت سطح البحر من المملكة العربية السعودية. وفي عام 1958م تمّ توقيع اتفاقية تستلم البحرين بموجبها 25% من أرباح أي نفط يُنتج من منطقة الخليج الواقع بين الدولتين. وفي عام 1961م تم إنشاء جسر طوله 3 أميال خارج البلاد إلى البحر ليكون مرفأً عميقاً لناقلات النفط. وقد افتتح مصهر للألمونيوم في عام 1970م بطاقة قدرها 90 ألف طن في السنة، مستخدماً الغاز الطبيعي كوقود مع استيراد مادة  الألومينا من استراليا. 

في شهر يوليو 1969م تم افتتاح أول محطة أرضية للأقمار الصناعية في الشرق الأوسط (محطة راس أبو جرجور) باستخدام منظمة انتلسات لنقل المحادثات الهاتفية والتلكس إلى حوالي ثلث الكرة الأرضية، من بريطانيا في الغرب إلى اليابان في الشرق.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها