النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11698 الأحد 18 ابريل 2021 الموافق 6 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:50AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:02PM
  • العشاء
    7:32PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10663 الثلاثاء 19 يونيو 2018 الموافق 5 شوال 1439

ممثل مصري، كان شابا حينما دخل مجال التمثيل السينمائي لأول مرة في نهايات الخمسينات، من خلال فيلم عودة الحياة/‏1959 بطولة أحمد رمزي ومها صبري ومحمود المليجي وسميحة أيوب، وهو فيلم ظهر فيه في دور«عزت» الذي يتاجر بالمخدرات ويورط معه صديقه الموظف البسيط حسين (محمود المليجي) الذي يضطر للعمل معه كي يلبي شراهة زوجته تحية (سميحة أيوب) للمال والنعيم، لكن حسين يقتل أحد رجال الشرطة في إحدى المداهمات فيحكم عليه بالمؤبد فتتشتت أسرته.

 تخصص في أدوار الشاب الوغد الذي يخون رفاقه من أجل النساء، أو في أدوار الشر ذات الصلة بتجارة المخدرات وتهريبها، أي على شاكلة زميله الممثل كمال صلاح الدين. لكنه قدم أيضا القليل جدا من الأدوار المغايرة. يمكنك مشاهدة لؤمه وخساسته في فيلم وداعا ياحب/‏1960 أحد أهم الأفلام التي قام ببطولتها المطرب محرم فؤاد. ففي هذا الفيلم يتظاهر بحب الفتاة الثرية أماني (مريم فخر الدين) من أجل مالها، وحينما يشعر أنها تميل إلى المهندس الزراعي الأمين الفقير «شريف» (محرم فؤاد)، يتآمر بالمشاركة مع عشيقته الراقصة رجاء (نجوى فؤاد) لوضع الأخيرة في طريق شريف كي تبتعد عنه أماني، لكنه ينكشف فيقرر قتل المهندس شريف.

 

 

كما يمكن تذكره في فيلم الحب الخالد/‏1965 من بطولة هند رستم وحسن يوسف وعماد حمدي، حيث ظهر في دور «أبو المعاطي» الذي ينشق على عصابة معلمه «رابح» (محمد الدفراوي) الذي يتاجر بالمخدرات مع ابنه «منصور» (حسن يوسف)، ويبلغ الشرطة عنهما فيتسبب في سجن رابح ومصادرة أملاكه، لكن منصور يحاول الانتقام منه.

اسمه خليل بدر الدين، من مواليد 12 ديسمبر 1929. غاب عن الساحة ولم يعرف أحد شيئا عنه بعد مشاركته في آخر أعماله وهو فيلم عدوية من إنتاج عام 1968، إلى أن جاءت أخبار وفاته في 22 مايو 2017. وعليه فإن تواجد بدر الدين في الساحة الفنية لم يدم سوى تسعة أعوام أثمرت عن تسعة أعمال سينمائية فقط، أي بمعدل فيلم كل عام.

من هذه الأفلام، خلاف ما تحدثنا عنه آنفا، الأفلام التالية:

فيلم عدوية/‏1968 من بطولة ناهد شريف ومحمد رشدي وحمدي أحمد، ونراه فيه يؤدي دور القواد فرج صاحب كباريه السماح الذي تعمل فيه الراقصة سامية فؤاد (نعمت مختار)، حيث يقوم باقناع المطرب الصعيدي المبتدئ محمد (محمد رشدي) بالزواج منها دون أن يدري الأخير أن ذلك الزواج ما هو إلا ستار لقيامها بأعمال منافية للآداب تحت رعاية وحماية فرج.

فيلم صراع الجبابرة/‏1962 من بطولة أحمد مظهر ونادية لطفي، وهو فيلم مصور في رفح والعريش عن الصراع العربي ــ الإسرائيلي، حيث يلعب بدر الدين دور «خليل» الضابط المصري الذي يـُرسل ضمن مجموعة تضم يوسف (يوسف فخر الدين) وزين (زين العشماوي) إلى داخل إسرائيل للقيام بعمليات فدائية، لكنهم يقعون في الأسر ويتعرضون للسجن والتعذيب والإهانة.

فيلم النظارة السوداء/‏1963 من بطولة أحمد مظهر ونادية لطفي وأحمد رمزي وسناء مظهر، وفيه أدى دور «والي» أحد أفراد شلة «مادي» (نادية لطفي) الفتاة الأرستقراطية التي لا هدف لها في الحياة.

فيلم ست البنات/‏1961 من بطولة رشدي أباظة وهند رستم وعبدالمنعم إبراهيم، ونجده فيه في دور «حمادة» صديق بطل الفيلم خيري (رشدي أباظة) المحامي النسونجي الذي يقيم حفلة يدعو فيها خليلاته متظاهرا أنها بمناسبة انتقال حمادة للعمل في أسوان.

فيلم في بيتنا رجل/‏1961 من بطولة زبيدة ثروت وعمر الشريف وحسين رياض ورشدي أباظة وحسن يوسف، وفيه أدى دورا مختلفا عما اعتاد عليه وهو دور الطالب الجامعي الثائر «فتحي المليجي» المتعاون مع بطل الفيلم إبراهيم حمدي (عمر الشريف) وآخرين ضد الانجليز والنظام الملكي.

فيلم حب وحرمان/‏1960 من بطولة رشدي أباظة ومها صبري وحسين رياض وماهر العطار، حيث اقتصر دوره على الإصطدام ببطلة الفيلم إلهام المواردي (مها صبري) بدراجته أثناء خروجها غاضبة ومسرعة من عند خطيبها وابن عمها أسامة المواردي (رشدي أباظة).

من القائمة السابقة يتضح أن الجل الأعظم من أدواره مثلها أمام الفنان الكبير رشدي أباظة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها