النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10635 الثلاثاء 22 مايو 2018 الموافق 6 رمضان 1439

 هذا فنان تحبه أحيانًا وتكرهه في أحايين أخرى؛ لأنه ينوّع أدواره دائمًا ما بين الخير والشر. فإن أردته رجلاً شهماً كريماً فهو على استعداد لذلك الدور، وإن أردته انتهازياً لئيماً فهو قادر أيضا على تقمص تلك الشخصية. ومع أن شكله لا يوحي بالشر والإجرام، فإن المخرجين أسندوا إليه أداء أدوار الشر الخفيف؛ لقناعتهم بقدراته المتميزة في استخدام نظراته الخبيثة وابتسامته الماكرة للإيحاء بشر مستطير ينتظر المتعامل معه. الذين شاهدوا أفلامه لاحظوا عليه طريقته المتميزة في المشي التي توحي بثقة مبالغة في نفسه، لذا أطلقوا عليه لقب «الفنان الواثق من نفسه».
اسمه صبري عبدالعزيز، ولد في يوليو 1925، وتوفي في 2 يناير 2003 بعد مسيرة فنية امتدت منذ مطلع الخمسينات إلى العقد الأول من القرن 21، اثمر عنها مائة عمل سينمائي ومسرحي وتلفزيوني وإذاعي.

 


جمهور التلفزيون لن ينسوا دوره رجل عصابات في مسلسل أحلام الفتى الطائر 1978 أمام عادل إمام، أما جمهور السينما فيتذكرونه جيدا في فيلم قلب من ذهب 1959 ولن ينسوا له دوره في هذا الفيلم شريرا اسمه «زكي» يخون صديقه الطبيب عادل (عماد حمدي) مع زوجته عزيزة، ويتسبب في شعور نادية (مريم فخر الدين) بذنب لم ترتكبه، وهو قتل عزيزة خطأ في حادثة سير. كما لا ينسى الجمهور لصبري عبدالمنعم دوره في الفيلم الرومانسي الحالم حبيبي دايما 1980 إذ لعب دور «عثمان» الاب الصارم الذي لا يعترف بالحب والعواطف، فيرفض فكرة زواج ابنته فريدة (بوسي) من إبراهيم (نور الشريف) الشاب البسيط التي تحبه وتريد الارتباط به؛ بدعوى أنه فقير ولا ينتمي إلى طبقتها الاجتماعية ذاتها، وقد زادت نقمة الجمهور عليه حينما أجبر ابنته فريدة على الزواج من صديقه رجل الأعمال أسامة بيه (سعيد عبدالغني).
من أهم أفلامه، فيلم أبو الدهب 1996 في دور «الكبير» المتحكم في سوق المخدرات، وفيلم أبوزيد زمانه 1995 في دور خال الفتاة الرومانسية الثرية إلهام شاهين الذي يعارض زواجها من زميلها في الجامعة أبوزيد (محمود حميدة) لأنه فقير. وفيلم مخالب امرأة 1988 في دور رجل الأعمال صبري الذي يحب مفيدة (ميرفت أمين) ويعرض عليها الزواج فترفض وتسافر إلى الخارج، فيتزوج صبري أختها هند (مها درويش) وهو لا يحبها، ويعيش معها في خلافات، إلى أن يتخلص منها بقطع أسلاك فرامل سيارتها، وحينما تعلم مفيدة بالحادثة تعود من الخارج ويعرض عليها صبري الزواج مجدداً، فتوافق بهدف الانتقام منه ثأراً لأختها. وفيلم الورثة 1986 في دور «إبراهيم» والد رشا (مديحة كامل) وعم إسماعيل (حسين فهمي) الذي يرفض زواجهما لعدم وضوح مستقبل إسماعيل. وفيلم لا تدمرني معك 1986 في دور رجل الأعمال صاحب الشركات وأحد طالبي اللهو والمتعة ممن تصطادهم موظفة البنك السابقة هدى عبدالسلام (مديحة كامل) التي سجنت ظلما في قضية دعارة، فلما قاطعها أهلها بعد خروجها من السجن اتجهت لسلوك طريق الانحراف الفعلي، واستغلت جمالها وثقافتها في الإيقاع براغبي المتعة الحرام. وفيلم بلاغ ضد امرأة 1986 في دور والد كريمة (بوسي) الذي يلومها دوما كلما حدثت مشكلة بينها وبين زوجها الدكتور رضوان (محمود يس). وفيلم الرغبة 1980 في دوررجل الأعمال رشوان صاحب أكبر مركز تصدير في لندن الذي يلحق الضابط السابق المصاب بعجز جنسي جابر عبدالرحمن حسين (نور الشريف) بالعمل معه، فيضع جابر كل همه في العمل ويتمكن تدريجيا من العمل لحسابه الخاص والتوسع إلى درجة أن رشوان يصير موظفا عنده. وفيلم ومن الحب ما قتل 1978 في دور ضابط الشرطة الذي تلجأ إليه ناهد (نجوى إبراهيم) هربا من زوجها جلال (حسين فهمي) بعدما اعترف لها أنه هو الذي قتل زوجها السابق لتكون له وحده، لكن الضابط يخبرها أن الشرطة لا تستطيع أن تعتقل زوجها لعدم وجود ما يدينه. وفيلم أفواه وأرانب 1977 في دور عم صاحب مزارع الفاكهة محمود بيه (محمود ياسين) الذي يزوره في مزارعه للاطمئنان عليه بعد تعرضه لحادثة سير. وفيلم الحب قبل الخبز أحيانا 1977 في دور زوج ميرفت (نجوى فؤاد) الذي يستخدم زوجته في استقطاب رجال الاعمال، ليعقد معهم الصفقات، في حفلات يقيمها في بيته. وفيلم أرملة ليلة الزفاف 1974 في دور سمسار السيارات مدحت الذي تربطه علاقة آثمة بخديجة هانم (نادية سيف النصر). وفيلم أسرار الناس 1951 في دور شاويش المباحث. وفي فيلم أنا وقلبي 1957 في دور الطبيب المساعد للدكتور محسن (عماد حمدي)، وفيلم ثمن الحرية 1967 في دور ضابط مصري في العهد الملكي يعمل سراً مع الفدائيين ضد القوات البريطانية. وفيلم بياعة الورد 1959 في دور أحد زبائن محل بيع الورود لصاحبته وردة فرج الله (سميحة أيوب). وفيلم بعيدا عن الأرض 1976 في دور رجل الأعمال عثمان بك الذي تخونه زوجته مع المهندس عادل (أحمد خميس).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها