النسخة الورقية
العدد 10999 الثلاثاء 21 مايو 2019 الموافق 16 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:19AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

كتاب الايام

رأس زغلول

«المعيشة» في البحرين.. راقية.. كما هي بالدول الغربية

رابط مختصر
العدد 10569 السبت 17 مارس 2018 الموافق 29 جمادى الآخرة 1439

«قضايا محلية». 

حديث عن ـ الأوضاع المعيشية في البحرين ـ استنادًا للمعايير والمقاييس الدولية.

ـ أقول استنادا لهذه المعايير والمقاييس يمكن تصنيف بلادنا ـ البحرين ـ ضمن مجموعة الدول الأفضل والأرقى ـ معيشيا ـ على مستوى كل العالم ـ.

وهي في ذلك مع مجموعة الدول الكبرى في العالم.

وكان تقرير اعلامي لإذاعة اجنبية استمعت له ـ انا شخصيا ـ قبل سنوات عدة مصت ـ قد حدد مستوى المعيشة في بلادنا ـ البحرين ـ بمستوى يماثل المستوى السائد في إيطاليا.

وقد أورد هذا التقرير حسبما أذكر ـ في معرض المقارنة بين المعيشة في كلتا الدولتين ـ البحرين وإيطاليا ـ أرقاما كثيرة متشابهة في مجالات كثيرة لدينا ولديهم.

أقول ـ إن يتماثل مستوى المعيشة في البحرين وفي بلد مثل ايطاليا ـ ذلك ـ يعني ـ بكل بساطة ـ تشابه وتماثل مستوى المعيشة في البحرين بالمستويات السائدة في بلدان مثل ألمانيا وفرنسا وبريطانيا لان ايطاليا واحدة من الدول الصناعية الغنية الرئيسية في العالم.

«أمريكا، اليابان، المانيا، فرنسا، بريطانيا» أقول ـ ما تقدم كلام جد واقعي، فالأرقام تشير بجلاء ووضوح إلى ان مستوى المعيشة في بلادنا ـ البحرين ـ بالفعل مماثل لمستوياتها في الدول المذكورة.

وكما أشرنا إلى ذلك ـ سلفًا ـ قياس مستوى المعيشة في البلدان المختلفة يتم من خلال معايير عدة، في مقدمتها «حجم الرواتب» و«كلفة المعيشة». فإذا كانت الأجور والرواتب في بعض من هذه الدول أعلى من الاجور والرواتب لدينا ـ فإن «كلفة الحياة المعيشية» في بلادنا ـ البحرين أرخص وبكثير من كلفتها بهذه الدول ـ كلها ـ أمريكا واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

ـ مثل ذلك ـ كيلو السمك في البحرين ـ بمقدورك ان تجده بـ1.5 دينار «دينار ونصف الدينار» لكنك لن تستطيع شراء نفس كيلو السمك هذا بـ20 دينارًا ـ في أي دولة غربية!

في البحرين يمكنك استئجار شقة لسكنك بـ150 دينارًا  شهريًا ـ لكن مثل هذه الشقة لن تستطيع ان تستأجرها بأقل من 800 دينار شهريًا ـ في أي بلد أوروبي!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها