النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11702 الخميس 22 ابريل 2021 الموافق 10 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10565 الثلاثاء 13 مارس 2018 الموافق 25 جمادى الآخرة 1439

ممثل قدير، وشخصية مثقفة، علاوة على ذلك هو شاعر وأديب له دواوين شعرية عديدة، وتغنى بكلماته أو لحنها كبار الفنانين والملحنين مثل محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش ورياض السنباطي. غير أنه لم يأخذ نصيبه من الشهرة في عالم الفن والأضواء. ويقال إنه أتيحت له فرصة أداء أدوار البطولة في السينما، لكنه فضل عليها أداء الأدوار المساعدة لقناعته بأنه يستطيع التميز فيها بصوته القوي ونطقه السليم وتعابير وجهه. 

إنه الفنان «أحمد خميس»، المولود في القاهرة سنة 1925، والمتوفى بها سنة 2008. بدأ مسيرته المهنية سنة 1950 كمذيع في إذاعة القاهرة التي انتقل منها للعمل في هيئة الإذاعة البريطانية، قبل أن يغادر الأخيرة للعمل في إذاعة ألمانيا ثم في تونس. في عام 1973 قرر أن يعود إلى بلاده للعمل مرة أخرى من حيث بدأ.

 

 

دخوله السينما كان في عام 1961 من خلال فيلم «رسالة إلى الله» الذي أدى فيه دور الصحفي عبدالحميد الذي كان في صغره طفلا يدعى «ميدو» وعلى علاقة بجارته الطفلة عائشة (مريم فخر الدين) التي يتزوجها بعد أن يكبرا. بعد هذا الدور منح فرصة الظهور في فيلم الأيدي الناعمة /‏1963 والذي أثبت فيه مواهبه من خلال دور «إسماعيل» الميكانيكي العصامي المقترن بميرفت (ليلى طاهر) ابنة الأمير السابق شوكت حلمي (أحمد مظهر) المعترض على زواجهما بسبب النسب والفارق الاجتماعي، لكن إسماعيل يواجه تعنت وصلف الأمير بشجاعة، ويثبت أنه أفضل منه.

ما بين الستينات والتسعينات ظهر في العديد من الأفلام في أدوار جادة ومحترمة، إضافة إلى أدوار الأب والعم والخال والزوج.

فقد أدى مثلا في فيلم السيد كاف /‏1994 دور والد ليلى (أنوشكا) خريجة الخدمة الاجتماعية التي توظفها قسمت هانم ( سناء جميل) للاعتناء بكلبها. وظهر في فيلم «نوع آخر من الجنون /‏1992» في دور الطبيب النفساني الذي يعالج ماجدة (سماح أنور) المصابة بانفصام في الشخصية. وظهر في فيلم العودة والعصفور /‏1991 في دور خال إيمان (ميرفت أمين). ونراه في فيلم «ولاد الإيه /‏1989» يؤدي دور الدكتور نجيب شنديدي الذي يبلغ البوليس عن إتجار راتب شديد (محمد الدفراوي) بالمخدرات فيلقى مصرعه قتلا على أيدي رجال الأخير. كما نراه في فيلم أرملة رجل حي /‏1989 في دور حمدي والد منال (نورا) الذي يوقف زواجها من الثري محمد بيه لطفي بعد أن قام الجيش بإبلاغ العائلة أن خطيب منال المجند كمال الحمصاني (حمدي حافظ) الذي اعتبر شهيدا لايزال على قيد الحياة.

مثل خميس أيضا دور رئيس التحرير (فيلم فتاة المافيا /‏1990)، ودور والد حسين /‏محسن محيي الدين (فيلم شباب على كف عفريت /‏1990)، ودور إمام المسجد (فيلم الحب فوق هضبة الأهرام /‏1986)، ودور مدير المجلة (فيلم بحر الأوهام /‏1984)، ودور فهمي صديق الثري لطفي شاهين /‏جميل راتب (فيلم كيدهن عظيم /‏1983)، ودور مدير مكتب وزير الصحة (فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة /‏1981)، ودور عميد الكلية (فيلم خلف أسوار الجامعة /‏1980 وفيلم 2 على الطريق)، ودور مأمور سجن النساء (فيلم لا تظلموا النساء /‏1980)، ودور الدكتور وجدي المحامي (فيلم الشريدة /‏1980)، ودور طبيب المخ والأعصاب (فيلم «قاتل ما قتلش حد /‏1979)»، 

من أفلامه الأخرى: فيلم تحدي الأقوياء /‏1980 في دور رئيس مباحث مكافحة المخدرات، حيث يحاول كبح جماح الضابط أحمد لطفي (حسين فهمي) ضد تاجر المخدرات المعلم السبع (نور الشريف)، خوفا من أن يكون اندفاعه ثأرا شخصيا. وفيلم من يطفئ النار /‏1982 في دور الأستاذ شاكر الذي يتزوج من صفية (مديحة يسري) بعد طلاقها من زوجها الموسيقار رمضان السعيد (فريد شوقي) ودخول الأخير للسجن بسبب قتله لعشيقته. وفيلم راجل بسبع أرواح /‏1987 في دور رجل القانون الدكتور عبدالحميد والد مها (سماح أنور) الذي يحاول مساعدة من أنقذ ابنته من محاولة اغتصاب ليكتشف أن المنقذ (محمد صبحي) رجل فاقد للذاكرة. وفيلم «ولا عزاء للسيدات /‏1979 حيث هو محمود بدر مدير الصحيفة التي تعمل بها بطلة الفيلم راوية عبدالحي (فاتن حمامة) كسكرتيرة. وفيلم الشك يا حبيبي /‏1979 في دور والد رباب (شادية) التي يطلقها زوجها عبدالرحيم (يحيى شاهين) لشكه في انجابها طفلا من غيره بسبب اقتناعه بكلام الأطباء من أن قدرته على الانجاب ضعيفة. وفيلم اذكريني /‏1978 في دور عم منى (نجلاء فتحي) وزوج علية عبدالمنعم ووالد شهيرة (مشيرة إسماعيل) في استعادة لنفس الدور الذي قام به الفنان عبدالرحيم الزرقاني في فيلم بين الأطلال /‏1959. وفيلم حياتي /‏1970 في دور والد منى (نجلاء فتحي) وزوج علية عبدالمنعم، الذي يواجه ويرفض علاقة الحب القائمة بين إبنته وجارهم الشاب حمدي (حسن يوسف).

وللفنان أحمد خميس قائمة طويلة من المسلسلات التلفزيونية، ومنها ما مثله في ستوديوهات خليجية، لكن أشهرها مسلسل رأفت الهجان الذي أدى فيه دور ضابط الموساد شاؤول بلومبرغ.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها