النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11703 الجمعة 23 ابريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10523 الثلاثاء 30 يناير 2018 الموافق 13 جمادى الاول 1439

بجسمه الهزيل ووزنه الخفيف وقامته القصيرة وصوته الكرتوني، كان يثير الضحك حتى بدون أن يؤدي مشهدا كوميديا، فما بالك لو أدى دور المناكف الذي لا يتنازل عن حقه أمام شخص مناقض له تماما. استغل المخرجون تلك الخواص الجسمانية فيه فقدموه في نحو 79 فيلما كممثل يقف أمام نقيضه في الشكل مثل بطل رفع الأثقال/‏الممثل مختار حسين الذي شكل معه ثنائيا معروفا، أو زوجات من ذوات الوزن الثقيل واللسان السليط كسعاد أحمد، وماري منيب، وماري عزالدين. 

إنه الفنان حسن كامل المولود في حي الجمالية بالقاهرة عام 1893 والمتوفى عام 1959، والذي نشط منذ الثلاثينات لغاية سنة 1950، مشاركا في جملة من كلاسيكيات السينما المصرية.

أدى أدوارًا متنوعة بأسلوب كوميدي غير متكلف، فكان العم، والأب، والجد، والأخ، والخال، والفراش، والدكتور، والخادم، والمأذون، والحلاق، والفران، والسكير، والثري، والمصور، والممرض، والباشكاتب، والخياط (كما في فيلم السوق السوداء/‏1945)، وصاحب الصالة (كما في فيلم طاقية الإخفاء/‏1944)، وصاحب اللوكاندة (كما في فيلم البؤساء/‏1943)، إضافة إلى دور المنولوجست (كما في فيلم مجد ودموع/‏1946)، وهو دور مارسه في الحياة في بداية مشواره المهني، حينما كان يغني ويلحن المونولوجات الوطنية.

درس في الكتاتيب وحفظ القران، ثم اتجه للتمثيل المسرحي من خلال بعض الفرق كفرقتي الريحاني وفاطمة رشدي، قبل أن يعبر إلى السينما في عام 1927، ويمثل أول أدواره في فيلم (قبلة في الصحراء) من إخراج بدر لاما.

بعد هذا الفيلم توالت أفلامه حتى عام 1950 حينما تمكن المرض والتعب والعجز منه، خصوصا وأنه أجهد نفسه في تلك السنة بالظهور في عشرة أفلام دفعة واحدة، فمات مخلفا وراءه زوجة تزوجها في فترة متقدمة من حياته وابنًا وحيدًا.

من الأفلام التي مثلها عام 1950: فيلم كيد النساء حيث هو والد علية/‏سنية (مديحة يسري) الذي يوصي بثروته قبل موته لابنتيه علية وسنية بشرط أن تتزوجا ولدي عمهما قنديل (حسن فايق) وأمين (فاخر فاخر)؛ وفيلم أختي ستيتة، في دور ضرغام صاحب فرقة ألف ليلة وليلة التي يغني فيها المطرب نبيل (سعد عبدالوهاب)؛ وفيلم بابا عريس في دور ميمي خادم الغندور باشا (لطفي الحكيم)؛ وفيلم ليلة الدخلة وفي دور الخواجة «موسكا» صاحب صالون الحلاقة الذي يعمل به الصديقان بلابيعو (إسماعيل يس) ونايلون (حسن فائق)؛ وفيلم بابا أمين حيث هو مبروك أفندي الذي يلجأ إليه أمين زهدي (حسين رياض) لاستثمار كل مدخراته البالغة 600 جنيه في مشروع يدر عليه 3455 جنيها في السنة؛ وفيلم سيبوني أغني في دور الثري عنتر بيه الأسد الذي يسافر إلى لبنان برفقة ابنته توته (صباح) وزوجته تورته (ماري عز الدين) لأن جو زحلة أنسب لصحة زوجته المتسلطة.

ومن بين الأفلام التي شارك فيها في عام 1949: فيلم أوعى المحفظة في دور فؤاد بك زوجة خالة سهام هانم (لولا صدقي) الفتاة التي تعاني من الفراغ فتقضي حياتها في اللهو والشراب؛ وفيلم عقبال البكاري في دور المغني العجوز «متولي لا لا» عم الراقصة تحية (تحية كاريوكا)؛ وفيلم فاطمة وماريكا وراشيل وفيه يظهر في دور رشاد عم فاطمة (مديحة يسري) التي يختارها الحاج جلال (عبدالوارث عسر) زوجة لابنه المستهتر يوسف (محمد فوزي)؛ وفيلم منديل الحلو في دور المصور «كوداك» الذي يقوم بلخبطة صور زبائنه فيكون ذلك سببا في تعرف عزوز الجزمجي (عبدالعزيز محمود) على عزيزة (تحية كاريوكا). وفي العام نفسه قدم أيضا أفلام: شارع البهلوان، لهاليبو، على قد لحافك، العيش والملح، كلام الناس، الستات كده، نص الليل.

أما في عام 1948 فقد شارك في أربعة أفلام: حب وجنون، الزناتي خليفة، الروح والجسد، طلاق سعاد هانم. ومن أفلامه في عام 1947: جحا والسبع بنات، أزهار وأشواك، عروسة البحر، صباح الخير، إضافة إلى فيلم فاطمة من بطولة أم كلثوم وفيه يظهر في دور القرداتي، وفيلم حبيب العمر الذي يؤدي فيه دور«مرعش» أحد أفراد شلة المطرب ممدوح (فريد الأطرش)، وفيلم المنتقم حيث هو «متولي» فراش معمل الأدوية الذي يكشف مؤامرة صادق (محمود المليجي) ضد زميله الدكتور أحمد (أحمد سالم) بحرق المعمل، وفيلم بنت المعلم الذي يظهر فيه في دور «أبو السباع» خال إبنتي المعلم حنفي عبدالسميع (عبدالفتاح القصري) وهما عزيزة (هاجر حمدي) وبلية (سعاد مكاوي).

يتذكره الجمهور جيدا في الفيلم الخالد سي عمر/‏ 1941 حيث هو زبون اللوكاندة العاجز عن الدفع بسبب سرقة نقوده فيأمر صاحب اللوكاندة الشرس (عبدالعزيز خليل) بحمله ورميه في الشارع مثل علبة كرتون خفيفة. كما يتذكرون دوره في فيلم لو كنت غنيا/‏1942 كسكير يترنح في الشارع فيصطاده الحلاق إدريس (بشارة واكيم) وابنه رشيد (محمد الديب) وخال الأخير يونس (عبدالفتاح القصري) ظنا منهم أنه غني فيكتشفون أنه مفلس، ودوره في فيلم العزيمة/‏1939 كصاحب فرن وأب لفاطمة (فاطمة رشدي) التي يتنافس عليها أكثر من شخص، ودوره في فيلم الطائشة/‏1946 حيث هو «منصور» والد لواحظ (فاطمة رشدي) وزوج عيشة (ماري منيب) الزوجة المتسلطة التي تعامله بقسوة لأنه عاطل ويستدين منها للإنفاق على أبحاث فاشلة، ودوره ككاتب دائرة يدعى درويش ويكلفه رب عمله الثري أحمد علوي (أحمد سالم) بصرف مرتبات أقاربه أثناء غيابه وذلك في فيلم الماضي المجهول/‏1946. 

ولا ننسى أيضا دوره في فيلم ليلى بنت الأغنياء/‏1946 كأخ يدعى رشوان لمنيرة هانم (علوية جميل) التي تسعى لتزويج ابنة زوجها ليلى (ليلى مراد) من ابنة أخيها الأبله جميل رشوان (سعيد أبوبكر)، ودوره كجد لمحمد رؤوف (محمد عبدالوهاب) في فيلم لست ملاكا/‏1946، ودوره في فيلم ليلى بنت الفقراء/‏1945 حيث هو البقال منيب عم بطلة الفيلم ليلى مراد وصاحب التليفون 55555، ودوره في فيلم الحظ السعيد/‏1945 حيث هو الأستاذ حجازي كروان جار الشاب العاطل عن العمل سعيد أفندي (حسين صدقي).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها