النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11932 الأربعاء 8 ديسمبر 2021 الموافق 3 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    5:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10509 الثلاثاء 16 يناير 2018 الموافق 29 ربيع الآخر 1439

حسن الدويني .. اسم ربما لم يرد على مسامع عشاق السينما المصرية، لكن صاحبه ممثل دخل مجال الفن في عام 1950، إلا أن نشاطه الفعلي بدأ في نهاية الخمسينات من خلال أدوار لئن كانت ثانوية مساعدة، إلا أن بعضها محفور في الذاكرة. فقد أدى أدوار العامل الكادح والحانوتي والنشال والسكير والأب وغيرها من خلال 12 عملاً فقط. يمكن تذكره إذا ما إستعراضنا سبعة من أهم أعماله الثانوية:

ففي رائعة صلاح أبوسيف فيلم بين السماء والأرض /‏ 1960 قصة نجيب محفوظ وتمثيل هندرستم، وعبدالمنعم إبراهيم، وعبدالسلام النابلسي، وسعيد أبوبكر، وشفيق نور الدين، ونعيمة وصفي، ومحمود المليجي وزيزي مصطفى ومحمود عزمي وسامية رشدي وثريا فخري ونظيم شعراوي وجمعة إدريس وكامل أنور وحسين إسماعيل وناهد سمير وأدمون تويما نراه يؤدي دور سالم عامل الأسانسير الذي يتعطل بسبب راكب زائد عن العدد المفترض هو عبدالسلام النابلسي، فتدور فيه قصة الفيلم بكامله.

وفي فيلم يا حبيبي /‏ 1960 من إخراج حسين فوزي وتمثيل رشدي أباظة وليلى طاهر ومحمود المليجي وحسن فائق ونجوى فؤاد ومحمود عزمي وكمال حسين وعبدالغني النجدي وأنور محمد وسامية رشدي ومحمد ضياء الدين نجده مجرد فرد في شلة المايسترو معروف (حسن فائق) التي تجتمع في مقهى الحارة الشعبية وتقف ضد المعلم قرشي (محمود المليجي) الذي يبتز معروف كي يزوجه إبنة أخيه إلهام (ليلى طاهر).

وفي فيلم صراع في النيل /‏ 1959 من إخراج عاطف سالم وتمثيل عمر الشريف ورشدي أباظة وهندرستم وحسن البارودي وسعيد خليل ومحسن حسنين وأحمد الحداد ومحمد قنديل وعبدالغني النجدي ومحمود فرج وتهاني راشد وفتحية علي وكامل أنور وحسن حامد وعلي كامل ونظيم شعراوي يقتصر دوره على أحد النشالين في مولد سيدي عبدالرحيم القناوي ممن يتربصون بمحسب (عمر الشريف) لسرقة محفظته المحتوية على أموال جمعها أهالي الأقصر لشراء صندل بحري.

ظهر حسن الدويني أول ما خاض معترك السينما في فيلم يعتبر من كلاسيكيات الكوميديا المصرية، ونعني بذلك فيلم ليلة الدخلة /‏ 1950 من إخراج مصطفى حسن وتمثيل عبدالفتاح القصري وحسن فائق وإسماعيل يس وحسن كامل وماجدة وسميحة أيوب ورجاء محمد وعبدالمنعم إسماعيل وعبدالعليم خطاب وزكية إبراهيم وعزيزة بدر. في هذا الفيلم أدى دور زوج سنية (رجاء محمد) ووالد فكرية (سميحة أيوب) وأختها حورية (ماجدة) اللتين يرغب  بلابيعو (إسماعيل يس) وصديقه نايلون (حسن فائق) الاقتران بهما.

كما ظهر في دور قصير في فيلم المبروك /‏ 59 من إخراج حسن رضا وتمثيل علوية جميل ومحمود المليجي وعماد حمدي وعمر الحريري وسميحة أيوب ومحمد توفيق ومريم فخر الدين ونعيمة وصفي ونادية عزت وفيفي عبده وعبدالحميد بدوي وعبدالغني النجدي، حيث أدى دور أحد المصلين في جامع قرية كفر سنبل ممن يؤيدون حملة المدرس صابر(عماد حمدي) والطبيب حسين (عمر الحريري) لطرد المشعوذ الدجال المبروك (محمود المليجي) من القرية.

أما في فيلم مجرم في إجازة /‏ 1958 من إخراج صلاح أبوسيف وتمثيل صباح وعماد حمدي وفريد شوقي ووداد حمدي وسميحة أيوب وفاروق عجرمه وبدر نوفل وزكي إبراهيم وكامل أنور ومحمود السباع فيظهر في دور صراف شركة الترام الذي يسرق اللص منعم (فريد شوقي) ما في عهدته من أموال ويخفيها في منزل المحامي إبراهيم كامل (عماد حمدي) الذي يستضيف اللص في بيته كي يجري عليه تجارب لإثبات أن المجرم وليد بيئته ولا يرث الإجرام.

من أفلامه الأخرى فيلم هاء 3 /‏ 1961 من إخراج عباس كامل وتمثيل رشدي أباظة وسعاد حسني وماهر العطار وتوفيق الدقن وطروب ومحمد جمال ونجوى فؤاد وخيرية أحمد وثريا فخري وعبدالمنعم إسماعيل وميمي شكيب وقطقوطة، وفيه يظهر في دور الفراش سيد الذي يعمل في مكتب المعلم العجوز عباس (رشدي أباظة) صاحب مصنع الزجاج. ويعتقد أن هذا الفيلم هو آخر أفلامه قبل وفاته في تاريخ غير معلوم وإن كان التاريخ المحتمل هو حقبة الستينات.

بقي أن نذكر أن الدويني شارك، بالإضافة إلى ما سبق، في ثلاثة أفلام أخرى هي: عريس مراتي /‏ 1959 مع إسماعيل يس وعبدالسلام النابلسي ولولا صدقي، الله أكبر /‏ 1959 مع زهرة العلا ومحمد الدفراوي وعبدالوارث عس، حب إلى الأبد /‏ 1959 مع محمود المليجي وأحمد رمزي ونادية لطفي، وكر الملذات /‏ 1957 مع صباح وشكري سرحان وزوزو نبيل، الجريمة والعقاب /‏ 1957 مع ماجدة وزهرة العلا وشكري سرحان.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها