النسخة الورقية
العدد 11090 الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:48AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:11PM
  • العشاء
    7:41PM

كتاب الايام

احتجاجات إيران.. طهران – ثروات كبيرة.. وشعب فقير!

رابط مختصر
العدد 10500 الأحد 7 يناير 2018 الموافق 20 ربيع الآخر 1439

«الاحتجاجات والتظاهرات الإيرانية».

كما تابعنا ذلك ـ جميعاً ـ على وسائل الإعلام المختلفة ـ عربية وأجنبية ـ اندلعت احتجاجات ومظاهرات عنيفة وواسعة مناهضة للنظام الإيراني شملت كافة مدن ومناطق وقرى إيران.

أقول ـ من خلال هتافات ولافتات المشاركين في هذه المظاهرات والتظاهرات تبينت وتجسدت مطالب المحتجين وهي قسمان: مطالب معيشية، ومطالب سياسية.

المطالب المعيشية تتمثل في مطلب بضرورة تحسين أوضاع الشعب ـ حياتياً ـ «حوالي 50% من أبناء الشعب الإيراني ـ اليوم ـ يعيشون تحت خط الفقر ـ بحدود 40 مليون مواطن، من أصل قرابة 80 مليون نسمة ـ هم حجم سكان البلاد».

«12 مليون مواطن إيراني مهددون بأخطار التعرض لشبه مجاعة».

أما المطالب السياسية فتتمثل في رغبة ـ شعب إيران ـ في أن توقف حكومتهم ـ حكومة طهران ـ كافة أشكال الدعم لحلفائها في الخارج مثل ـ حزب الله اللبناني، ونظام بشار الأسد ـ سوريا ـ وميليشيات الحشد الشعبي العراقية، وميليشيات الحوثي في اليمن.

لأن ـ أموال طهران ـ التي تذهب إلى هؤلاء الحلفاء ـ حلفاء الخارج ـ الشعب الإيراني أولى بها ـ كما يقول ـ أبناء هذا الشعب ذاته.

ـ إخواني وأخواتي ـ أقول موضوع الفقر في إيران موضوع عجيب ـ حقاً ـ وموضوع غريب ـ حقاً – يدفع الكثيرين لمتابعته والإلمام بقدر وافر من تفاصيله وجزيئاته وأسراره وخفاياه.

ـ لماذا؟

لأن إيران هي صاحبة أكبر الثروات الطبيعية الأساسية والرئيسية في العالم – هي الأكبر في ذلك على المستوى الإقليمي والقاري والدولي، ولا يماثلها بهذا إلا دولتان اثنتان فقط ـ في كل الكرة الأرضية!.

ومع ذلك يعيش معظم مواطنيها في فقر شديد ومخيف!.

«وللموضوع صلة».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها