النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11932 الأربعاء 8 ديسمبر 2021 الموافق 3 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    5:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10488 الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 الموافق 8 ربيع الآخر 1439

في 4 سبتمبر 1982 بإمارة عجمان، وأثناء قيامه بتصوير مسلسل تلفزيوني داهمته أزمة قلبية حادة فتوفي على إثرها عن 58 عاما. وبهذا الحادث المؤسف فقدت السينما العربية ممثلا فذا لن يتكرر. ذلك أن الراحل كان قد خط لنفسه نهجا كوميديا صعبا لا يتقنه الكثيرون من ممثلي الكوميديا، ونعني بذلك خط إضحاك المشاهد عبر إلتزام الجدية وليس عبر الإستهبال والحركات العبيطة.

 

 

هكذا كان الفنان إبراهيم سعفان في مشواره الفني القصير، ولهذا أحبه المشاهدون في كل أدواره وتماهوا معه وصفقوا له قبل أن يبكوه.

ولد سعفان في 21 مارس 1924 بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وبعد إتمام دراسته الثانوية أجبره والده على الإلتحاق بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر التي تخرج منها ليبدأ بعده العمل كمدرس للغة العربية في إحدى المدارس الحكومية (لهذا استعان به المخرجون لتلقين الفنانة سعاد حسني طريقة الإلقاء السليم في بداياتها). غير أن حب الفن الكامن في أعماقه صاح به مناديا للإلتحاق بمعهد الفنون المسرحية في عام 1951. وبمجرد تخرجه من المعهد انضم إلى فرقة نجيب الريحاني مبتدئا بذلك مسيرته الفنية من خشبة المسرح، وبعد وفاة والده اضم إلى فرقة التلفزيون المسرحية.

كتب أنيس منصور عن روحه فقال أنها تجمع بين ملمحي القروي وابن المدينة، وقال عنه الناقد عبدالغني داوود أنه كنز فني تعلم على يده أجيال من الكوميديان، مشيرا إلى أنه رغم فرادة أسلوبه الكوميدي لم يحظ باهتمام نقدي كبير ولم تستوعب السينما كل طاقاته، ووصفه الناقد محمود عبدالشكور بصاحب التكنيك المعقد جدا في إضحاك الجمهور.

لم يمارس سعفان مهنة المحاماة قط رغم حصوله على مؤهلاتها، لكنه أجاد القيام بدور المحامي في عدد من أعماله مثل: «30 يوم في السجن/‏1966»، و«سفاح النساء/‏1970»، و«مجانين بالوراثة/‏1975»، فأطلقوا عليه لقب «المحامي الفصيح»، وصنفوه ضمن أفضل عشرة فنانين جسدوا دور المحامي على الشاشة. كما أن سعفان، الذي يشبه كثيرًا المطرب الجزائري الشاب خالد، لم يحظ بدور البطولة في أي من أعماله، لكنه كان سببا رئيسيا في نجاحها.

من الأشياء التي لايعرفها الكثيرون عن سعفان أنه مرت عليه ظروف عصيبة حينما فقد في عام واحد 4 من أبنائه، لكن الله عوضه بعد ذلك بإبنة سماها «رضا» ثم أنجبت له زوجته 4 أولاد، أحدهم يعمل عازفا للقانون بدار الأوبرا المصرية.

قدم سعفان خلال مشواره الفني 132 عملا منها مسرحيات: الدبور، سنة مع الشغل اللذيذ، حركة ترقيات، مين مايحبش زوبة، الأستاذ مزيكا، كيمو. وفي التلفزيون قدم أعمالا أشهرها: مليون في العسل، الهاربان، وجهان للحب، اللقاء الأخير، المصيدة. أما في السينما فله الكثير من الأفلام الناجحة بدءا من تجسيدة دور فلاح في فيلم حسن ونعيمة/‏59، وانتهاء بدور أمين أفندي في فيلم «تجيبها كده تجيلها كده هي كده»/‏82.

من أشهر أفلامه فيلم 5 شارع الحبايب/‏71 في دور التمرجي جميل الشربيني الذي يتقاسم السكن مع صديقه طالب الطب عادل شكري (حسن يوسف)، ويسرق الفراخ من سطح العمارة بزعم إجراء عمليات جراحية لها، ويضع على باب سكنه عبارة «ح أ دكتور جميل» أي حأكون دكتور. وهناك أيضا فيلم ميرامار/‏69 الذي أدى فيه دور السمسار عبدالمنعم الذي يعمل في فندق الأمين لكنه يحول زبائنه الأثرياء إلى بانسيون ميرامار لصاحبته مدام ماريانا (عصمت رأفت) مقابل حصوله على العمولة. كما لاننسى براعته في فيلم 30 يوم في السجن/‏66 والذي أدى فيه دور المحامي قصير القامة خفاجة خفاحة الذي يترافع بلغة فصيحة وشكل هزلي في قضية رفعها كبير النجعاوية (عبدالغني قمر) على مدحت الشماشيري (أبوبكرعرت) لحرقه شواربه. وبراعته أيضا في تقمص دور الرجل المعاكس في فيلم مذكرات الآنسة منال/‏71 ، حيث هو سعفان نزيل الفندق السكندري الذي يقضي فيه صلاح الدين عوض (عبدالمنعم إبراهيم) شهر العسل مع عروسه منال (نيللي)، فينتهز انشغال العريس بالبحث عن قبر الإسكندر ليحل بديلا عنه في القيام بواجبات شهر العسل.

بالإضافة إلى دور المحامي، وقف سعفان أمام كبار نجوم السينما المصرية مؤديا دور الصحفي والمحرر عثمان جاب الله (فيلم جفت الدموع/‏75)، ودور المحضر المزيف عبدالسلام أفندي (3 فتيات مراهقات/‏73)، ودور الموظف الكسول عبدالمرضي (أزمة سكن/‏72)، ودور الأب والزوج والعم (عريس الهنا/‏74)، ودور عاشور معاون مدير المدرسة (أسرار البنات/‏69)، ودورقائد الأوركسترا (أخطر رجل في العالم/‏67)، ودور الماكيير عبدالسميع (ذئاب على الطريق/‏72)، ودور توفيق رئيس العمال بميناء الاسكندرية (الفاتنة والصعلوك/‏74)، ودور الشيخ علبة شيخ البلد (مين يقدر على عزيزة/‏75)، ودور المأذون (عالم عيال عيال/‏76)، ودور البواب (إستقالة عالمة ذرة/‏80)، ودور همام مساعد المحامي (خدعتني إمرأة/‏79)، ودور الجار الذي يبلغ الشرطة عن فسوق جيرانه (الأزواج والشياطين/‏77)، ودور الرجل اللعوب حنكوش بيه (نساء الليل/‏73)، ودور الطبيب (المجانين الثلاثة/‏70)، ودور زبون الغانية ايرما لادوس (فيلم عفريت مراتي/‏68).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها