النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11930 الإثنين 6 ديسمبر 2021 الموافق غرة جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10467 الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 الموافق 17 ربيع الأول 1439

قالوا عنه إنه ممثل جمع ما بين بساطة الفلاحين وخفة ظل أولاد البلد. وقالوا أيضا إنه ممثل عبقري لم يمنح الفرصة لإظهار كل ما لديه.
والحقيقة أن الرجل، على الرغم من قلة أعماله السينمائية ومحدودية المساحات التي أعطيت له، يعتبر ضمن جيل الممثلين المصريين المثقفين الذين تتلمذوا على يد المبدع زكي طليمات، بل ومن الذين تخرجت على أياديهم أجيال من الممثلين والممثلات المصريين والعرب، وذلك حينما عمل مدرسا لمادة التمثيل في المعهد الذي تخرج منه.

 


اسمه بالكامل عبدالمنعم عبدالحفيظ يوسف التطاوي الشهير بعبدالحفيظ التطاوي. ولد عام 1922 في محلة منوف بمحافظة الغربية، وتوفي عام 1997. حصل على ليسانس الحقوق عام 1949، وأتبعه بالحصول على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحة عام 1950، وجمع في بدايات مشواره المهني بين المحاماة والتمثيل، وتولى منصب مستشار للري في الشئون القانونية في الاتحاد الزراعي، لكنه تفرغ للتمثيل ابتداء من السبعينات.

 

 


عشق التمثيل منذ أن كان طفلا في الابتدائية، بسبب تردده على «سيرك الحلو» الذي كانت ترقص فيه الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف. وحينما التحق في الاربعينات بكلية الحقوق بجامعة القاهرة استجابة لضغوط عائلته، التي أرادته موظفا كبيرا في الدولة، انضم إلى فريق التمثيل بالكلية فأعجب به زكي طليمات الذي كان وقتذاك يدرب الفرقة، وتولى رعايته فنيا وسانده في تكوين فرقة مسرحية خاصة به، وهي فرقة المسرح الحر التي حصلت على جائزة الدولة التقديرية سنة 1958.

 

 

 


قدم التطاوي نحو مائة مسرحية أهمها: الأرض الثائرة، زقاق المدق، كعبلون، البغبغان، الناس اللي تحت، مراتي نمرة 11. كما شارك بالتمثيل في نحو 50 مسلسلا تلفزيونيا من تلك المحفورة في ذاكرة عشاق الشاشة الصغيرة. من أهم أعماله التلفزيونية مسلسلات: بوابة المتولي، يوميات ونيس، عيلة الدغري، جمهورية زفتي، بعد العذاب، الحب في عصر الجفاف، لعبة الأيام، موعد مع الغائب، مولود في الوقت الضائع، مولد وصاحبه غائب، فارس الأحلام، المطاردة، خيال المآتة، من أجل ولدي، الكهف والوهم والحب. غير أن عمله التلفزيوني الأشهر هو ظهوره في دور الشيخ سنطاوي أمام عقيلة راتب وليلى طاهر وعبدالعظيم عبدالحق في مسلسل «عادات وتقاليد» الذي كان باكورة الإرسال التليفزيوني في عام 1960 والذي استمر عرضه لمدة عشر سنوات متواصلة.

 

 

 


بدأ التطاوي العمل في السينما عام 1951 من خلال المشاركة في فيلم ظهور الإسلام المقتبس من كتاب الوعد الحق لطه حسين. ثم توالت أعماله السينمائية المحدودة حتى 1997 الذي مثل فيه فيلمه الأخير وهو فيلم الكلام في الممنوع الذي عـُرض بعد وفاته، حيث أدى فيه دور والد الضابط حسام القاضي ( نور الشريف). وما بين هذين العملين ظهر التطاوي في مجموعة من الأعمال السينمائية مؤديا ببراعة، إما دور الرجل شديد المراس المتحالف مع الأشرار ورجال العصابات، وإما دور الأب الطيب المنتمي إلى الطبقة الكادحة والمتذمر من متاعب الحياة.

 

 

 

 


من أبرز أفلامه: الوحش/‏1954 (في دور الساعد الأيمن للوحش عبدالصبور/‏ محمود المليجي)؛ إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة/‏1955 (في دور ضابط قسم اللبان بالاسكندرية)؛ فيلم حايجننوني/‏1960 وفيه يؤدي دور أحد أفراد عصابة المعلم عباس (محمود عزمي) مرتكب جريمة قتل الممثلة سوسن (كريمة)، والتي يُتهم فيها ظلما حلاقها إسماعيل (إسماعيل يس)؛ حياتي هي الثمن/‏1961 وفيه يؤدي دور زوج لطيفة (زوزو نبيل) التي تساند سعاد (هدى سلطان) إلى أن تثبت براءة الأخيرة من تهمة علاقة غير شرعية مع زوج لطيفة السابق المليونير أحمد جابر السيد (حسين رياض)؛ الخبز المر/‏1982 وفيه يؤدي دور والد طلبة (علي الشريف) الذي يشهد مع ابنه لصالح براءة سالم (محمود عبدالعزيز) من قتل عواد ( توفيق الدقن)؛ رجل ضد القانون/‏1988 حيث هو الحاج فوزي العطار الذي يتفق مع مقاول البناء الغشاش المعلم فرج الفرماوي (محمود يس) على أن يبيعه منزله كي يقيم عليه الأخير برجا سكنيا لكنه يتراجع عن اتفاقه؛ فيلم الصرخة/‏1991 (في دور المحولجي بهيئة سكة الحديد الذي يقيم في أحد بيوت الهيئة مع ابنه الأصم الأبكم عمر/‏نور الشريف ثم يموت تاركا ابنه المعاق يواجه تحديات الحياة وحيدا)؛ اللعب مع الكبار/‏1991 (في دور الحلاق بهنسي بهلول والد حسن/‏عادل إمام الذي يكره العمل لكنه يتعاون مع أجهزة الأمن بدافع الإحساس بالمسؤولية تجاه وطنه)؛ الحب في ظروف صعبة/‏1996 (في دور العم رجب خليل المهجر من السويس والمقيم بحي السيدة زينب، والذي تلجأ إليه بلدياته الأرملة نوال/‏هالة صدقي لمساعدتها في تشغيل سيارة الأجرة التي تقتات منها، ثم تطلب مساعدته في بيعها من أجل الحصول على مال تدخل به مجال الفن)؛ فيلم لحم رخيص/‏1995 (في دور رجل خليجي يتزوج من الفتاة الريفية الصغيرة نجفة/‏وفاء مكي)؛ وفيلم للحب قصة أخيرة/‏1986 (في دور عم عبدالعزيز الذي يقف كل يوم أمام المعدية في انتظار عودة ابنه سامي الغائب منذ 15 عاما).

 

 

 

 

 


لا يعرف الكثيرون أن فناننا هو والد الدكتورة نوال التطاوي وزيرة الاقتصاد والتعاون الدولي في الحكومة التي شكلها الدكتور عاطف عبيد زمن الرئيس حسني مبارك، فدخلت التاريخ كأول مصرية تشغل مثل هذا المنصب الرفيع.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها