النسخة الورقية
العدد 11001 الخميس 23 مايو 2019 الموافق 18 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:18AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:21PM
  • العشاء
    7:51PM

كتاب الايام

حجم التجارة بين قطر وإيران.. لن يزيد على 500 مليون دولار سنويًا

رابط مختصر
العدد 10398 الأربعاء 27 سبتمبر 2017 الموافق 7 محرم 1439

«الأزمة الخليجية».

عن العلاقات القطرية الإيرانية.

أقول مباشرة بعد تفجر الأزمة الخليجية والتي لاتزال قائمة ومستمرة ومتواصلة، وعلى النحو الذي تابعناه ونتابعه من أقوال سعت لتلمس مسارات هذه الأزمة ووجهاتها ونتائجها ومآلاتها، وعلى كافة المستويات والصعد.

في هذه «الأجواء» «أجواء الأزمة» كان هناك اهتمام أهلي في منطقتنا لمعرفة السُّبل التي ستسلكها – العلاقات القطرية – الايرانية في ظل هذه الأزمة، والشكل الذي ستكون عليه في القادم من الأوقات.

باختصار شديد – أقول – اخواني وأخواتي – نحن – في مقالنا محدود المساحة – هذا – سنتحدث – وبكلمات قليلة – عن الجانب التجاري – والاقتصادي في العلاقات القطرية – الإيرانية – في ظل الأزمة الخليجية، والحجم الذي يمكن أن يصل إليه

أقول في ذلك:

بعد تفجر واندلاع هذه الازمة – الأزمة الخليجية – بظروفها المعروفة توقع الكثيرون أن تتعزز العلاقات القطرية – الايرانية الى حدود بعيدة سيما في الجوانب التجارية والاقتصادية.

وتصور بعض من هؤلاء أن يصل حجم التجارة بين هذين البلدين – قطر وايران – من الآن وصاعدا لحدود – مثلاً – من 5 الى 10 مليارات دولار سنويًا!

وأنا – أقول – حجم التجارة – حجم التبادل التجاري - بين هذين البلدين لن يتجاوز – في أفضل حالاته – الـ 500 مليون دولار – فقط – لا أكثر!

وستكون هذه «التجارة» وسيكون هذا «التبادل التجاري» – عبارة عن «بزنس» في اتجاه واحد، وليس في اتجاهين.

ستكون هذه «التجارة» بين البلدين عبارة عن «صادرات ايرانية لدولة قطر وهي عبارة عن سلع وبضائع بسيطة لن تزيد قيمتها على الـ500 مليون دولار – سنويا!

ولن تكون هناك أية صادرات قطرية الى ايران.

«ولحديثنا – هذا – صلة».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها