النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11702 الخميس 22 ابريل 2021 الموافق 10 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

في فيلم بين السماء والأرض

رابط مختصر
العدد 10348 الثلاثاء 8 أغسطس 2017 الموافق 16 ذي القعدة 1438

في فيلم بين السماء والأرض/‏1960، إحدى العلامات الخالدة في السينماء المصرية وإحدى روائع المخرج صلاح أبوسيف، تضع الفنانة نعيمة وصفي مولودها في المصعد المعطل، وهي برفقة زوجها الذي بدا في صورة موظف حكومي مسحوق. جسد دور هذا الموظف الممثل يعقوب ميخائيل الذي دخل السينما في الستينات، أي في سن متقدمة، هو المولود في عام 1902.

 


ولأن دخوله عالم الفن كان في نهايات العقد الخامس من عمره، فقد اختاره المخرجون لتأدية أدوار رب الأسرة المحافظ أو الأب المتسلط. في رصيده الفني 10 أفلام سينمائية أخرجها مخرجون كبار من أمثال كمال الشيخ وصلاح أبوسيف وعاطف سالم وهنري بركات وحسن الإمام. فإضافة إلى فيلمه الأشهر «بين السماء والأرض»، ظهر في الأفلام التالية:

 

 

 


1 ــ كهرمان/‏1958 من تمثيل هدى سلطان وجمال سامي ويحيى شاهين، حيث يظهر في هذا الفيلم في مشهد قصير، وهو يجسد دور الشخص الذي يعاكس كهرمان ( هدى سلطان) أثناء انتظارها لحبيبها الطالب الجامعي الصعيدي حامد ( جمال سامي) عند تمثال سعد زغلول في الاسكندرية.

 


2 ــ من أجل حبي/‏1959 من تمثيل فريد الأطرش وماجدة وليلى فوزي ومحمود المليجي، وفيه يؤدي دور أحد معارف المطرب وحيد ( فريد الأطرش) حيث يظهر معه في مشهد قصير داخل حانة.
3 ــ بداية ونهاية/‏1960 من تمثيل عمر الشريف وفريد شوقي وسناء جميل وأمينة رزق وآمال فريد، وفيه يؤدي دور فريد أفندي والد بهية (آمال فريد).

 


4 ــ الخرساء/‏1961 من تمثيل سميرة أحمد وعماد حمدي وفاخر فاخر وزوزو نبيل، وفيه يظهر في دور الصياد أبوالمعاطي الناصح للطبيب أنور ( عماد حمدي) الذي يواجه غضب بعض الصيادين المعتقدين خطأ أنه اعتدى على شرف ابنة قريتهم الخرساء نعيمة ( سميرة أحمد) التي تعمل لديه كممرضة.

 


5 ــ لا تطفئ الشمس/‏61 من تمثيل فاتن حمامة وشكري سرحان وأحمد رمزي وعماد حمدي وسميحة أيوب، حيث يؤدي دور مدير إدارة المعاشات بوزارة المالية الذي يحاول اقناع موظفه حسين ( شكري سرحان) أن يتوسط له لدى خاله عزت بيه (عبدالخالق صالح) وكيل الوزارة كي يرقيه.

 


6 ــ السبع بنات/‏1961 من تمثيل حسين رياض وعبدالسلام النابلسي واحمد رمزي وعمر الحريري وصالح سليم ونادية لطفي وزيزي البدراوي وسعاد حسني، حيث هو أبو الجوخ صاحب محل دراجات أبو الجوخ الذي يعمل لديه المحاسب الكادح منصور أفندي ( حسين رياض) ضمن عدة وظائف يشغلها كي يعيل أسرته المكونة من سبع بنات.

 


 7 ــ رسالة من إمرأة مجهولة/‏1962 من تمثيل فريد الأطرش ولبنى عبدالعزيز وماري منيب وأمينة رزق وفاخر فاخر، وفيه يؤدي فناننا دور عم محفوظ الذي يتردد على خديجة (ماري منيب) ثم يتزوجها وينقلها للسكن معه في المنصورة، فتترك ابنتها آمال ( لبنى عبدالعزيز) وحيدة في القاهرة.

 


8 ــ الباب المفتوح/‏1963 من تمثيل فاتن حمامة ومحمود الحديني وصالح سليم ومحمود مرسي وشويكار وحسن يوسف، وفيه يظهر مواهبه في تجسيد دور الأب القاسي المتشدد مع أبنائه، حيث هو سليمان زوج ناهد سمير ووالد كل من ليلى (فاتن حمامة) ومحمود ( محمود الحديني).

 


9 ــ الرجال لا يتزوجون الجميلات/‏1965 من تمثيل شويكار وأحمد خميس وحسين الشربيني وماجدة الخطيب وزوزو حمدي الحكيم، وفيه يؤدي دور الأستاذ عبدالخالق زوج عزيزة حلمي الذي يوافق على زواج ابنته كريمة (شويكار) المعقدة من أنفها الكبير المعكوف من المهندس حسن ( أحمد خميس).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها