النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11979 الاثنين 24 يناير 2022 الموافق 21 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:53PM
  • المغرب
    5:14PM
  • العشاء
    6:44PM

كتاب الايام

الله لا يغير علينا!

رابط مختصر
العدد 10283 الأحد 4 يونيو 2017 الموافق 9 رمضان 1438

«الله لا يغير علينا» مصطلح دارج في تراثنا الخليجي لحالة الرضى على الوضع القائم والذي قد تندرج تحته بعض القضايا السلبية التي ترسخت في كيان المجتمع، ومنه فلا يستغرب أن الأفكار والمعلومات السطحية وغير المدققة هي التي تحظى بالانتشار الأوسع في أغلب المجتمعات، حيث أن القطاعات الكبرى من الناس لا تتفاعل مع الأفكار المعقدة والتي تحتاج إلى متخصصين لمناقشتها وفحصها بموضوعية.
وبالعادة فإن الآراء الجديدة تكون غريبة ومرفوضة وبالأخص إن لم تكن متسقة مع أعراف المجتمع السائدة. وقد يستعمل الدين لمحاولة دفع هذه الأفكار ومحاربتها، بل ومن المفارقات التي توضح هذا الأمر أن رأيًا فقهيًا أدى بعالم إلى أن يسجن حتى يموت بسجنه بسبب غرابة قوله لعلماء عصره، فيصبح قوله – وهو إيقاع الطلاق بالثلاث طلقة واحدة – بعد مئات السنين قولاً سائدًا ومألوفًا، بل وقانونا يحكم فيه في أغلب محاكم الأحوال الشخصية في العالم الإسلامي، ويعرف هذا العالم الآن بشيخ الإسلام.
إن الانفتاح على المتغيرات ومحاولة الاستفادة منها أمر مهم للتخفيف من التعصب الفكري، فالأشخاص المنغلقون يظنون أن قناعاتهم وآراءهم بكل تفاصيلها ما هي إلا نموذج لما يجب أن يكون عليه حال البشرية جمعاء. بيد أن الموضوعية تقتضي أن يكون الإنسان متواضعًا لا يدعي أنه يملك الحقيقة المطلقة، وتستدعي كذلك أن يكون دائما في حالة شك وتساؤل قبل أن يقبل أو يرفض فكرة ما. وأن تكون مقاربته لكل جديد مقاربة شاملة تسمح له برؤية الصورة الأشمل، فإن من سنن الله في هذا الشأن أننا كلما ازداد قربنا من شيء نريد رؤيته ومعرفته رأينا مساحات أقل وتفاصيل أكثر، وكلما ابتعدنا عنه رأينا مساحة أكبر وتفاصيل أقل.
إن الإنسان مهما بلغ من الوعي الفكري لا يستطيع أن يكون مستقلاً تمام الاستقلال، حيث أن تكوينه الأسري والمجتمعي والديني وعوامل أخرى عديدة لا يستطيع الفرد مهما عمل الانفكاك منها كليًا، وهذا من جملة القصور البشري. ومن المؤسف أن كثيرًا من الأذكياء يتبنون العديد من الأفكار المغلوطة بناءً على مشاعرهم، وبعد ذلك يحاولون استخدام ذكائهم في تبرير وتسويغ هذه الآراء.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها