النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11698 الأحد 18 ابريل 2021 الموافق 6 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:50AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:02PM
  • العشاء
    7:32PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10229 الثلاثاء 11 ابريل 2017 الموافق 14 رجب 1438

يعتبر الممثل المصري القديم مختار عثمان، المولود في 1898 والمتوفى في 1964، من بين أفضل من أدى دور الباشا صاحب الطربوش والشوارب المعكوفة في السينما. وإذا كان زملاء عصره مثل سراج منير وسليمان نجيب وزكي رستم قد جسدوا دور الباشا الجاد المتزمت المحافظ، فإن مختار عثمان جسده بشيء من الفكاهة والكوميديا في عدد من أعماله التي بلغت 44 عملا ما بين الثلاثينات والخمسينات من القرن العشرين، علما بأن أول عمل قام به هو مشاركته في أوبريت العشرة الطيبة في سنة 1920.

 

 

ينحدر فناننا من أسرة سياسية معروفة في العهد الملكي، وبالرغم من ذلك كان واحدا ممن أسسوا نهضة المسرح المصري الحديث، وعملوا مع مسرح رمسيس، بل وذهب إلى أوروبا لدراسة التمثيل على أصوله. غير أن المعروف عنه هو أنه كان معارضا للعمل في السينما إلى أن أقنعه صديقاه المخرج أحمد بدرخان والاقتصادي الكبير طلعت حرب. 

وباستعراض أعماله، نجد أنه أدى دور فكري ابراهيم، الباشا المرح شقيق المرأة المتزمتة عفت (علوية جميل) ووالد جمال (عماد حمدي) الذي يرشح نفسه في الانتخابات ضد والده بتحريض من عمته عفت، لكن فكري باشا ينسحب في النهاية لصالح ولده، وذلك في فيلم رجال بلا نساء/‏1953. ونجده في فيلم الحبيب المجهول/‏1955 يؤدي دور جد الطبيب وحيد (كمال الشناوي) الذي يعارض في بداية الأمر زواج حفيده من الراقصة لواحظ (رجاء يوسف)، ونجده في فيلم ضربة القدر/‏1947 يؤدي دور خورشيد بيه عم أنيس (يوسف وهبي) الذي يشجعه على الزواج من ليلى (ليلى مراد) بعد أن طلق زوجته المدمنة على القمار.

في فيلم العزيمة/‏1939 يظهر في مساحة قصيرة مؤديا دور روحي الحانوتي الذي يتنبأ بنجاح وتخرج محمد أفندي (حسين صدقي) ابن الاسطى الحلاق (عمر وصفي) من كلية التجارة بجامعة فؤاد الأول. وعلى العكس من هذا الفيلم احتل مساحة كبيرة في فيلم السعد وعد/‏1955 الذي يؤدي فيه دور أبوالعلا كشك صديق بطل الفيلم بهجت المواردي (إسماعيل يس)، حيث يقترح على الأخير أن يموت تخلصا من الدائنين وحماته سليطة اللسان (زينات صدقي) وزوجته أحلام (نجاح سلام)، لكنه يوقعه في مشاكل ومفارقات كثيرة. وفي فيلم قلب إمرأة/‏1940 يؤدي دور تاجر المواشي والد فاطمة (عقيلة راتب) الذي يفاخر بثروته في وجه ذوي الحسب والنسب المفلسين ممن يسخرون من عمله. 

أما في فيلم نهارك سعيد/‏1955 فإنه يؤدي دور صاحب التياترو الذي يحاول منير شاكر (منير مراد) من خلاله اشباع رغبته في الفن على الرغم من معارضة والده الثري شاكر شاكر شاكر (سراج منير) صاحب مصانع الصابون، حيث يخبر مختار عثمان الأخير بموقف ابنه الانساني بعلاج زميلته الخرساء (سعاد ثروت) رغم حاجته الشديدة للمال من أجل فنه، فيستحسن الأب ما فعله ابنه ويصفح عنه.

من أفلامه المهمة الأخرى فيلم حب ودموع/‏1955 حيث يجسد دور عامل بسيط من بورسعيد تعشق ابنته الرقيقة فاتن حمامة الضابط البحري أحمد رمزي، لكن يطمع فيها صديق والدها العجوز الثري زكي رستم الذي يستخدم ما على والدها من قروض كأداة ضغط للزواج منها، فيضطر الأب للموافقة لكنه يقتله في ليلة زفافه على ابنته لتتشرد الأخيرة وتسقط في يد أحد القوادين (استيفان روستي). وهناك فيلم الجسد/‏1955 حيث هو عدوي الحلاق صديق شحاته أفندي (حسين رياض) الذي يساعد الأخير بالقوة في تخليص ابنته نعمت (هند رستم) من الرقص في الكباريهات والسهر مع الثري أمين بيه (سراج منير). هذا إضافة إلى فيلم ليلى بنت الفقراء/‏1945 وفيه يؤدي فناننا دور درويش أفندي والد الفتاة البسيطة ليلى (ليلى مراد)

المقيمة في حي السيدة زينب، لكن تتسبب الظروف في أن يتعلق الشاب الثري وحيد مختار(انور وجدي) بها، معتقدا أنها ابنة درويش باشا (بشارة واكيم)، وحينما يكتشف الحقيقة يتخلى عنها لكن درويش باشا ينصحه بالاعتذار لها؛ لأنه قرر أن يهبها ثروته كي ترتقي إلى مستواه الاجتماعي، وفيلم عريس من اسطنبول/‏1941 يؤدي دور عبداللطيف أرطغرل والد محسن (يوسف وهبي) الذي يحاول اقناع ابنه بتنفيذ وصية جده فاروق ارطغرل (بشارة واكيم) الذي هدد بحرمانه من التركة إن لم يتزوج قريبتهم المقيمة في مصر سميرة أرطغرل (رقية إبراهيم)، لكن محسن يرفض عبر تبادل الدور مع سائقه راشد (محمود المليجي)، وكذا تفعل سميرة عبر تبادل الدور مع خادمتها حكمت (لطفية نظمي).

وفي دور مغاير عن كل ما سبق، ظهر فناننا في فيلم عبيد المال/‏1953 في دور فتوح المختفي تحت اسم أمين بك حامد، أحد أفراد عصابة الاتجار بالمخدرات التي يقودها الصديقان وحيد سالم (فريد شوقي) ومنصور الشرقاوي (محمود المليجي).

من أفلامه الأخرى: الغائبة/‏55، امرأة من نار/‏50، البيت الكبير/‏49، كرسي الاعتراف/‏49، ورد شاه/‏48، القاتل/‏48، الشاطر حسن/‏48، فوق السحاب/‏48، نحو المجد/‏48، بلبل أفندي/‏48، خاتم سليمان/‏47، عدو المجتمع/‏47، عودة الغائب/‏47، المتشردة/‏47، بياعة اليانصيب/‏47، عودة الغائبة/‏46.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها