النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10181 الأربعاء 22 فبراير 2017 الموافق 25 جمادى الأولى 1438

يعتبر الممثل المصري الغائب عن الشاشة منذ أوائل السبعينات فاروق عجرمة من ممثلي السينما المصرية القلائل المنحدرين من شبه جزيرة سيناء، إن لم يكن الوحيد. فقد ولد عجرمة في مدينة العريش في سبتمبر 1930، ثم نزح إلى القاهرة في شبابه لدراسة الطب. وبالفعل تخرج طبيبًا من جامعة عين شمس في عام 1954 وعمل كطبيبٍ في الجيش، لكنه ما بين هذا وذاك دخل عالم التمثيل السينمائي مستثمرًا وسامته وابتسامته المميزة وتصفيفة شعره، فظهر في عدد من الأفلام في تلك الحقبة، كان أولها فيلم وعد /‏ 1954 من إخراج أحمد بدرخان وتأليف محمود المليجي وتمثيل مريم فخرالدين وعلي منصور وعدلي كاسب وعزيزة حلمي واحمد الجزيري، حيث أدى في هذا الفيلم دور مدحت ابن عم فاطمة (مريم فخر الدين) الذي يحبها منذ الصغر ويخطبها رغم منافسة ابن خال فاطمة (علي منصور) له. أما فيلمه الثاني فهو صوت من الماضي /‏ 1956 من إخراج عاطف سالم، وتمثيل أحمد رمزي وإيمان وأمينة رزق وعبدالوارث عسر، وفيه أدى دور الطبيب العسكري حسين الذي يتزوج سميرة (إلهام زكي) شقيقة حمدي (أحمد رمزي)، قبل أن يرتكب حادث سير تموت فيه سميرة على نحو ما تنبأت به والدتها أمينة رزق.

 

 

في عام 1958 قدم عجرمة خمسة أفلام دفعة واحدة هي: فيلم «ماليش غيرك» (إخراج بركات) أمام فريد الأطرش ومريم فخر الدين وآمال فريد ورشدي أباظة وعمر الحريري، وفيلم «مع الأيام» (إخراج أحمد ضياء الدين) أمام ماجدة وعماد حمدي وعلوية جميل، وفيه أدى دور طبيب في المستشفى يعاكس الطبيبة المترملة عفاف (ماجدة)، وفيلم «الحب الصامت» (إخراج سيف الدين شوكت) أمام مريم فخر الدين وهندر رستم ويحى شاهين ومنيرة سنبل، وفيه أدى دور شقيق بهيرة (منيرة سنبل) التي ترث معه شركة والدهما فلا يعرفان كيفية إدارتها فيقرران بيعها للمهندس صفوت (يحيى شاهين)، وفيلم «أيامي السعيدة» (إخراج أحمد ضياء الدين) أمام فيروز الصغيرة وحسن فايق وميمي شكيب وعبدالمنعم ابراهيم وعبدالفتاح القصري، وفيه أدى دور عادل السمهري مدير كازينو السعادة لصاحبه باهر طاهر(حسن فائق) الذي ينافس الأخير على حب ثريا وجدي (كريمة) فيفصله صاحب الكازينو ويستبدله بمعلم الموسيقى أسعد أبوالسعد (عبدالمنعم إبراهيم) المعجب بابنته إز إز (فيروز الصغيرة)، وفيلم «مجرم في إجازة» (إخراج صلاح أبوسيف) أمام فريد شوقي وصباح وعماد حمدي وسميحة أيوب، حيث هو ننوس ابن خالة نازلي هانم (صباح) التي يهملها زوجها المحامي إبراهيم كامل(عماد حمدي) فتلجأ إلى إقامة علاقة مع ننوس.
وفي عام 1960 قدم فيلمين الأول هو: فيلم «حب في حب» (إخراج سيف الدين شوكت) وتمثيل حسن فائق وإيمان وهند رستم وأحمد مظهر وفؤاد المهندس، ومحمود المليجي وفيه أدى دور مجدي الصحفي في دار التحرير الذي يخلق من فتاة البيانولا نوسة (هندرستم) عازفة بيانو مشهورة ويكتب عنها، فتغير زميلته الصحفية شيرين (إيمان) وتدس ضده الاشاعات إلى أن يتم فصله. واتبعه بفيلم «غرام في السيرك من إنتاجه إخراج حسين فوزي وأمام اسماعيل يس وبرلنتي عبدالحميد ونجوى فؤاد والطفل أحمد فرحات، وفيه يؤدي عجرمة دور حسان زوج وردة (نجوى فؤاد) الذي يعشق لاعبة السيرك بهية (برلنتي عبدالحميد) التي تغار منها زوجته وردة.
ويبدو أن عجرمة أحب الإخراج السينمائي اثناء عمله مع كبار المخرجين الذين أتينا على ذكرهم، ولهذا السبب يقرر فناننا أن يرحل في مطلع الستينات إلى الولايات المتحدة لدراسة فنون الإخراج. وحينما عاد إلى مصر أخرج الأفلام التالية:عصابة النساء /‏ 70، طريق الخطايا /‏ 69، نار الحب /‏ 68، وادي الموت /‏ 68، عصابة المهربين /‏ 67، القاهرون /‏ 67، وداعًا يا فقر /‏ 66. كما تولى كتابة قصص الأفلام التالية: القاهرون /‏ 67، فندق الاحلام /‏ 68، وداعًا يا فقر /‏ 66، العنب المر /‏ 65، وادي الموت /‏ 68، يمكن أن تفعل الكثير بسبع نساء /‏ 71(انتاج ايطالي مصري وكتب قصته روبرت فريدمان).
وهكذا فإن عجرمة يصنف كممثل ومخرج ومؤلف ومنتج. لكنه على الرغم من هذه المواهب، وعلى الرغم من وقوفه أمام كبار نجوم ونجمات الشاشة في زمنه وتعامله مع ثلة من المخرجين المبدعين، فإنه لم يواصل وآثر الهجرة إلى الولايات المتحدة التي يقيم بها إلى اليوم.
وأخيرًا فإن هناك ممثل مصري يشبهه كثيرًا من ناحية الملامح، والقائمة، والأداء أيضا، هو الممثل «جمال سامي» الذي قام ببطولة فيلم كهرمان /‏ 1958 في دور طالب الهندسة حامد عبدالجليل أمام هدي سلطان ويحيى شاهين. وبسبب هذا الشبه الكبير فغالبًا ما يحدث الخلط بينهما، لاسيما وأن كليهما محتجبان.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها