النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10173 الثلاثاء 14 فبراير 2017 الموافق 17 جمادى الأولى 1438

ممتلئ الجسم، جاحظ العينين، أحيانا بشوارب وأحيانا بدونها، مثل بملابس الأفندية وبالملابس الصعيدية والبدوية. برع في تأدية أدوار الشر والنميمة والوقيعة وإطلاق الشائعات، كما أسندت إليه بعض الادوار الكوميدية التي أتقن أداءها. إنه الممثل العملاق عبدالغني محمد إبراهيم قمر، الشهير بعبدالغني قمر. ولد في 1921 وتوفي في 1981.

 


حاز على دبلوم المعهد العالي للتمثيل في 1950. عمل موظفًا في مصلحة الجمارك لبعض الوقت. انضم إلى فرقة إسماعيل يس المسرحية والفرقة القومية، كما عمل في المسرح المصري الحديث. شارك في كتابة قصة فيلمي لماذا أعيش/1961، وصخرة الحب/59. مثل 3 مسلسلات هي: الرحيل/65، الساقية/65، نهر الحياة/64. له من الأعمال السينمائية 69 فيلما أغلبها عرضت في الخمسينات والستينات، وكان آخرها فيلم الرسالة/76 في دور أمية بن خلف. في أواخر حياته سافر فناننا إلى ليبيا احتجاجا على اتفاقية كامب ديفيد، ثم عاش في العراق حتى تاريخ وفاته.
من الصعب الإحاطة بكل أعماله الخالدة، لذا سنشير فقط إلى أهمها، مع الإشارة إلى دوره فيها. ظهر في امرأة على الطريق في دور الحاج أمين عبدالصبور الذي يشيع في البلدة أن صابر (رشدي أباظة) يخون أخوه غير الشقيق حسنين (شكري سرحان) بإقامة علاقة مع زوجة الأخير لواحظ (هدى سلطان). وفي فيلم الجريمة والعقاب/57 يتقدم للزواج من نبيلة (زهرة العلا) فيطرده أخوها أحمد حسني (شكري سرحان) لأنه يريد تزويجها لصديقه عادل (عبدالمنعم إبراهيم). وفي فيلم أنا وبناتي/61 يؤدي دور بيومي صاحب البقالة الذي يرغب الزواج من منى (آمال فريد) التي ترفضه لبشاعته لكنها تستغله لتأدية دور خالها وخال شقيقاتها الثلاث أمام فهمي (عبدالمنعم إبراهيم) الذي يأتي لخطبتها أثناء وجود والدهن محمود عبدالفتاح (زكي رستم) في المستشفى. وفي فيلم الوحش/54 يظهر في دور أحد أفراد عصابة عبدالصبور (محمود المليجي) الذي يزرع الرعب في القرية. وفي فيلم صراع في الوادي/54 يؤدي دور الفلاح حسان الذي يساعد رياض (فريد شوقي) على سرقة بندقية ناظر العزبة صابر أفندي (عبدالوارث عسر) ليقتل بها شيخ البلد الضرير (منسي فهمي) ويلفق الجريمة لصابر أفندي، وهو أيضا الذي يشهد زورا أن الأخير هو مرتكب الجريمة فيلاحقه أحمد (عمر الشريف) إبن صابر أفندي كي ينتزع منه الاعتراف.
في أموال اليتامى/52 أدى دور البواب في منزل الشيخ صالح (عبدالعزيز أحمد) وإبنه سامي (شكري سرحان). أما في فاعل خير/53 فيؤدي أحد أدوار الشر الخفيفة حيث هو أنيس أفندي الموظف المنافق لدى إلهام هانم (زمردة) وجاسوسها في تعقب أخبار الفنان خيري المدبولي (محمد فوزي) وتخريب علاقة الأخير مع حبيبته سهير (صباح). وفي مغامرات إسماعيل يس/54 يظهر في دور مدير شركة الأخبار الساخنة المنافسة لشركة الأخبار الطازجة، لكنه في نفس الوقت وطوال الفيلم يبدو متنكرا في رجل ضرير يشحذ أمام «ملهى بليلة» الذي تديره عصابة لتهريب الأموال إلى الخارج. وفي متحف الشمع/56 هو مدير المتحف والشريك ضمن عصابة تسرق وتهرب التماثيل.
نافس في فيلم تفاحة آدم/66 صلاح منصور، شبيهه شكلا وتمثيلا، حيث هو المعلم طُلبه صاحب التياترو الذي يجبر ابنتي زوجته المتوفية وهما جميلة (هند رستم) ونقاوة (مها صبري) على العمل فيه، وحيث صلاح منصور هو شعلان ناظر عزبة يوسف بك (يحيى شاهين)، الناظر الدنيء الذي يبتز هند رستم لنيل مآربه منها في الوقت الذي يعد الخادمة والدادة أم عبده (ملك الجمل) بالزواج.
من أشهر أدواره الأخرى دور عصفور العبيط الأقرع الذي يعيش في الميناء ويتندر عليه الجميع فيما هو زعيم العصابة الخفي التي تبتز التجار، وذلك في فيلم لماذا أعيش/61 وفيه يقتل خطأ في نهاية الفيلم ابنه كمال صلاح الدين. وهناك دور ناظر العزبة السيئ عبدالستار أفندي الذي تطرده أماني هانم (مريم فخر الدين) من عمله لإهماله، وتعين مكانه المهندس شريف (محرم فؤاد) في وداعا يا حب/60 فيتآمر ضدها مع رمزي (خليل بدر الدين) الطامع في ثروتها. هذا بالإضافة إلى دوره الكوميدي في 30 يوما في السجن/66 حيث هو كبير شنب النجعاوية الذي يطالب بتعويض من ابوبكر عزت (مدحت الشماشيري) بسبب حرق شواربه.
ومن أعماله الأولى التي لا تنسى لحن الخلودم/52 ففيه يظهر في دور رجل قبيح يحاول دون جدوى الزواج من الفتاة الصغيرة الرومانسية وفاء (فاتن حمامة) فيرشي أخاها الفاسد رشدي (صلاح نظمي) بالأموال لكي يظفر بها لكن الأخير يقبض الاموال ويتهرب من وعده فيضطر الى ابلاغ عمهما الباشا (سراج منير)، وفيلم آمنت بالله/52 حيث هو إبن عبدالصبور (عبدالحميد زكي) الذي يطالب هو ووالدته بتركة عمه جلال فتحي (زكي إبراهيم) بعد أن استولت عليها زوجة الأخير سميرة يويو (مديحة يسري) بدعوى أن له وريث شرعي هو ابنهما، فيما الوريث ابن تبنته.
أدى فناننا أيضا دور مغايرا لكل ما سبق هو الطباخ الذي يعاكس الخادمة وداد حمدي في منزل القاضي مجدي (حسين رياض)، في فيلم شريك حياتي/53. ودور الشاويش في عودة الحياة/59 والأصدقاء الثلاثة/66، ودور المشعوذ في إسماعيل يس في مستشفى المجانين/58، ودور التمرجي في حكم الزمان/53، ودور بائع لعب الأطفال في سيدة القطار/52، ودور شيخ البلد في المفتش العام/56، ودور تاجر العبيد في رابعة العدوية/63، ودور الجرسون في غلطة أب/52.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها