النسخة الورقية
العدد 11151 الأحد 20 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

كتاب الايام

الشعر لا يمرض

رابط مختصر
العدد 10136 الأحد 8 يناير 2017 الموافق 10 ربيع الآخر 1438

قرأت في أحد الكتب التي تطرقت للشاعر الكبير نزار قباني رحمه الله قصة روتها ابنته هدباء.. والتي كانت المرافق الأقرب له في فترة مرضه الأخيرة.. حتى وافته المنية.. وكان الشاهد من القصة أن الشعر في داخل الشاعر لا يمرض وإن مرض الشاعر نفسه.. وهذا ما ذكرني بالمقولة الشهيرة: (الشاعر يموت ولا يعتزل).


فقد قالت هدباء نزار: اشتد المرض على والدي في فترة من الفترات قبيل وفاته.. وكنا نأتي إليه بشكل مستمر لتمريضه وإعطائه الدواء اللازم.. والجلوس معه.. لمحاولة الترفيه عنه.. والتخفيف عن نفسه..

 

وقد كنت أعلم في قرارة نفسي أن والدي يرتاح عندما يكتب الشعر.. فذهبت إليه ذات مرة وهو غارق في نومه من شدة المرض.. ووضعت دفترًا وقلمًا بجانب كيس الأدوية الورقي، وأصبحت أراقب وضع القلم والدفتر كلما أتيت إليه.. ولكنني كنت أجدهما كما وضعتهما أول مرة.. وقد جلست أنا والقلم والدفتر على هذا الحال لأكثر من ثلاثة أيام، أدركت حينها أن والدي لن يكتب شيئًا.. وأتيت بعد مضي هذه الفترة لأعطيه الدواء..

 

وقد قررت في نفسي أن أخذ الدفتر.. ولكنني تركت كيس الأدوية الورقي ونسيت بجانبه القلم.. وذهبت، ومرت الأيام.. وإذا بوالدي يستيقظ من نومه للحظة شعر عابرة.. وأخذ يبحث بجانبه.. فلم يجد سوى القلم.. وليس هناك ورقة بالقرب.. فما كان منه إلا أن أفرغ الأدوية من كيسها… ليكتب قصيدته على كيس الأدوية الورقي.
هكذا هم المبدعون.. وإن مرضوا.. فإن إبداعهم لا يمرض.. وإن رحلوا.. فإبداعهم باق.
رحم الله نزار قباني
 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها