النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11926 الخميس 2 ديسمبر 2021 الموافق 27 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10082 الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 الموافق 15 صفر 1438

ولد في 1925 بمحافظة المنيا، وتوفي بالقاهرة في 2011. حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ويتخرج منها في 1949 ضمن دفعة المعهد الثالثة التي كان هو على رأسها. عمل في المسرح القومي، كما عمل في المسرح الحديث الذي أسسه زكي طليمات في 1950 حيث زامل فيه ثلة من رواد الفن في الزمن الجميل مثل: سميحة أيوب، سناء جميل، عبدالمنعم ابراهيم، ملك الجمل، عبدالغني قمر، أحمد الجزيري، فاخر فاخر، عدلي كاسب. كما اشتغل في المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية. من أبرز مسلسلاته التلفزيونية: عيلة مرزوق، محمد رسول الله، هارب من الأيام، جريمة الموسم، علبة من صفيح، أبوحنيفة النعمان، الأمير المجهول، قافلة النور، إضافة إلى مسلسل هارون الرشيد الذي كان آخر مسلسلاته وقدمها في أواخر التسعينات. من أبرز المسرحيات التي كان بطلها: سكة السلامة، سليمان الحلبي، إشاعة هانم، الأيدي الناعمة، قلب كبير، سكان العمارة، الخطاب المفقود، البخيل، جمهورية فرحات، إبن عز، دماء في الصعيد، وبلاد بره.
إنه الممثل والمخرج المسرحي محمود عزمي فرج عثمان الشهير بمحمود عزمي الذي فقده الوسط الفني على إثر إصابته بهبوط حاد في القلب فجر يوم 27 نوفمبر 2011. تزوج فناننا من الممثلة القديرة عايدة كامل وأنجب منها إبنه الوحيد الدكتور هشام عزمي الأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وخاض غمار الإخراج المسرحي فأخرج للمسرح القومي مسرحية زيارة ممنوعة في 1972، وأخرج للمسرح الحديث، الذي كان مديرًا له ما بين 1975 1979، مسرحتي ست البنات ومصيدة للإيجار في 1974. كما شارك في الكثير من لجان التحكيم ومسابقات المسرح العمالي، وفاز بالعديد من الجوائز وشهادات التقدير من مهرجان الإذاعة والتلفزيون مثل جائزة أفضل ممثل في السنوات 1967، 1968، 1969.
بدأ عزمي مشواره في السينما بفيلم الليل لنا /‏1949 أمام صباح ومحمود ذوالفقار. وفي العام التالي مثل دور الزوج في فيلم أيام شبابي مع شادية وكمال الشناوي وتحية كاريوكا وفي 1958 قدم واحدًا من أهم أدواره، وذلك حينما ظهر في فيلم هذا هو الحب في دور المهندس فؤاد الذي يتهمه حسين (يحيى شاهين) بمعاكسة زوجته شريفة (لبنى عبدالعزيز) أثناء قضائهما لشهر العسل في الفيوم. أما فيلمه المهم الثاني فهو بين السماء والأرض /‏1960 وفيه أدى دور رجل يواعد زوجة صديقه (قدرية قدري) فينحبسان في المصعد المعطل وسط مخاوفها من التأخر في العودة إلى منزلها وتخوفه من انكشاف أمره، وحينما تنتهي محنة المصعد ويخرجان سالمين تصفعه الزوجة الخائنة على وجهه وتنصرف عنه غاضبة. ثم جاء فيلمه المهم الثالث في عام 1960 أيضا وهو فيلم حايجننوني مع إسماعيل يس وسامية جمال وكريمة وفيه ظهر في دور عباس الخشن صاحب الملهى وتاجر المخدرات الذي يصادق أنغام (سامية جمال) التي تغار عليه من صديقته السابقة سوسن (كريمة). وبعدها بسنة مثل فيلم حياة وأمل /‏1961 مع أحمد رمزي وإيمان وفيه أدى دور محمود إبن عم سلوى (إيمان) الذي يتزوجها بعد أن تفقد الأمل من عودة زوجها لاعب الكرة كمال (أحمد رمزي) الذي تسقط به الطائرة في رحلة إلى بيروت.
من أفلامه الأخرى: آثار على الرمال /‏1954 مع فاتن حمامة وعماد حمدي في دور عبدالرحمن ابن خالة رانيا (فاتن حمامه) وخطيبها الذي يتنازل عنها حينما يكتشف أنها تحب الموسيقار إبراهيم (عماد حمدي)، الله معنا /‏1955 مع فات حمامة وعماد حمدي في دور أحد ضباط البوليس الطيبين، كدت أهدم بيتي /‏1954 مع راقية إبراهيم ومحسن سرحان في دور إبن عم راقية الذي يستعد للزواج منها بعد أن طلقها زوجها حمدي (محسن سرحان) بتهمة الخيانة ظلما، إني راحلة /‏1955 مع مديحة يسري وعماد حمدي في دور علي إبن مصطفى باشا عبدالرحمن (سراج منير) وأخو عايدة (مديحة يسري)، قلب يحترق /‏1959 مع مديحة يسري وعماد حمدي، شاطيء الأسرار /‏1958 مع عمر الشريف وماجدة وتحية كاريوكا في دور شقيق علية (ماجدة) المختفي، الأخ الكبير /‏1958 مع فريد شوقي وأحمد رمزي وهندرستم حيث هو رجل البوليس سالم الذي يفسد صفقة مخدرات تابعة لعوض (فريد شوقي)، سنوات الحب /‏1963 مع نادية لطفي وشكري سرحان حيث هو فتحي شقيق عادل محمود (شكري سرحان) الذي يسافر إلى الخارج للدراسة تاركا خلفه حبيبته نادية (نادية لطفي) التي يختطفها منه فتحي ويتزوجها في غيابه، فيلم أخطر رجل في العالم /‏1967 مع فؤاد المهندس وشويكار وفيلم عودة أخطر رجل في العالم /‏1972 مع المهندس وميرفت أمين في دور ضابط بوليس، مطاردة غرامية /‏1968 وفيه يظهر في دور سامي زميل منير (فؤاد المهندس) في العمل ببرج المراقبة بمطار القاهرة.
مما سبق يتبين أن أدوار فناننا في السينما في جلها الأعظم انحصرت في تجسيد أدوار الأقارب.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها