النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11703 الجمعة 23 ابريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10068 الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 الموافق غرة صفر 1438

الكل عرف الفنان القدير عبدالوارث عسر واستمتع بأدائه الجميل في مئات الأفلام، لكن مشاهدين كثر لا يعلمون أن للرجل أخ يصغره وظهر في عشرات الأفلام مؤديًا أدوارًا تشابه أدواره الأبوية والريفية.
إنه الفنان حسين عسر الذي ولد في 1903 وتوفي في 1987، تاركًا خلفه ولده أحمد عسر الذي امتهن التصوير السينمائي. كان والد فناننا محاميًا ضليعًا فغرس في أبنائه حب القراءة والنطق السليم للغة العربية. كما كانت لأصوله الريفية وترعرعه في الدلنجات بمحافظة البحيرة دور في تقديمه للنمط الريفي بتميز في السينما والتلفزيون.


بدايته الفنية كانت على المسرح من خلال مسرحية علي بابا /‏1926 مع بشارة واكيم. بعد ذلك بأربع سنوات شق طريقه نحو السينما فمثل أول أفلامه وهو فيلم زينب /‏1930 الصامت مع زكي رستم وبهيجة حافظ، ثم قدم في 1937 فيلم عمرو وجميلة مع حسين صدقي وأمينة نور الدين، وفي العام نفسه ظهر في دور ضابط شاب في رائعة الريحاني الخالدة فيلم سلامة في خير. وفي 1949 ظهر في دور سائق مع عميد المسرح العربي في فيلم بيومي أفندي.

 

في الستينات عمل في المعهد العالي للسينما، لكن دون الانقطاع عن التمثيل. إذ قدم في عقدي الخمسينات والستينات واوائل السبعينات مجموعة من أهم أفلامه وأدواره التي لم تقترب من الشر إطلاقا.
ففي فيلم نساء محرمات /‏1959 يظهر في دور سالم أفندي صديق الحاج توفيق (حسين رياض) صاحب محلات توفيق الكبرى للملابس فيشجعه على الزواج مجددًا من اجل الخلفة ويقوم توفيق بالزواج من الغانية نرجس (هدى سلطان). وفي فيلم دعاء الكروان /‏1959 يؤدي دور المأمور في الأرياف والد خديجة (رجاء الجداوي) التي يأتي مهندس الري أحمد مظهر ليخطبها لكن الخادمة آمنة (فاتن حمامة) تتدخل وتفسد الزيجه بعد أن تخبر المأمور بماضيه العبثي مع النساء. وفي فيلم سيد درويش /‏1966 هو الشيخ حسن الذي يتكفل بعائلة سيد درويش بعد وفاة ربها.

 

أما في حب إلى الأبد /‏1959 فيؤدي دور نيازي بيه الذي يتوفى بعد أن يوصي إبنه الأكبر محمود (محمود المليجي) خيرا بأخيه الأصغر أشرف (أحمد رمزي) لكن محمود يخالف وصية والده.


ظهر فناننا أيضا في فيلم المراهقة الصغيرة /‏1967 مكررا دور الأب حيث هو المعلم جاد والد عادل (أحمد رمزي)، وظهر مرة أخرى في دور الأب في فيلم حسن ونعيمة /‏1959 حيث هو والد نعيمة (سعاد حسني) الذي يعد حسن (محرم فؤاد) بتزويجها له، لكنه يقرأ فتحتها على الفلاح الشرير عطوة (محمود السباع) إتقاء لشره. وكرر دور الأب في فيلم المراهق الكبير /‏1961 حيث هو العم فاضل ناظر عزبة أحمد (عماد حمدي) في الفيوم ووالد نادية (زيزي البدراوي) التي يطمح أحمد في الزواج بها رغم فارق السن الكبير تلبية لوصية والدها قبل أن يموت.


ويتوالى تمثيله لأدوار الأب، فيظهر في فيلم الأيدي الناعمة /‏1963 مؤديا دور والد جيهان (مريم فخر الدين) وسالم (أحمد خميسي)، ويظهر في فيلم عاشت للحب /‏59 مؤديًا دور حافظ والد حسني (كمال الشناوي) الذي تخونه زوجته بمبه (سلوى محمود) فيتعقد الولد الصغير حسني من النساء ولا يثق فيهن، ويظهر في فيلم بهية /‏1960 في دور الشيخ حمزة والد ياسين (رشدي أباظة) حيث ينضم الى رجال القرية في مناوءة الاقطاعي زكي طليمات الذي يوكل رجاله باغتياله، وهو والد أدهم (عبدالله غيث) في فيلم أدهم الشرقاوي /‏1964.

 

وهو والد محمود عبدالقادر(محمود مرسي) في فيلم عندما يسقط الجسد /‏1976، ووالد أحمد(سمير صبري) وفاطمة(مديحة سالم) في فيلم حب وكبرياء /‏1972 ظهر حسين عسر في فيلم اسماعيل يس في مستشفى المجانين /‏1958 مؤديا دور صاحب المقهى الشعبي الذي يستدين منه المعلم أبوطعمة (عبدالفتاح القصري) مقابل وعد بتزويجه ابنته طعمة (هند رستم). وأدى دور عم إدريس خادم فاضل بيه (أحمد مظهر) في فيلم بريئة /‏1959، ودور مدير المصحة التي تعالج ضحى (زبيدة ثروت) في فيلم الملاك الصغير /‏1957.


مثل دور العمدة أبوأحمد في فيلم اختي /‏1971، ودور الفلاح الطيب العم مصطفى الذي يعيد لم شمل محمود (محمود يس) ونعمة (فاتن الحمامة) ويكشف زواجها المزور من المعلم البطاوي بتاع الفراخ (محمود الشريف) في فيلم أفواه وأرانب /‏1977. أما آخر أفلامه قبل وفاته فكان فيلم بريق عينيك /‏1982 مع نور الشريف وحسين فهمي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها