النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11930 الإثنين 6 ديسمبر 2021 الموافق غرة جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10012 الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 الموافق 4 ذي الحجة 1437

شهرته لم تأتِ من السينما التي لم يظهر فيها إلا 3 مرات، وإنما من شعره الغنائي الذي تغنى به كبار نجوم الطرب باستثناء كوكب الشرق أم كلثوم. فهو كاتب كلمات أجمل وأعذب الأغاني التي داعبت قلوب أجيال من العشاق في الزمن الجميل مثل: ظلموه، عشانك يا قمر، أهواك، قل لي حاجة، عقبالك يوم ميلادك، وتوبة لعبدالحليم حافظ. وإجري إجري، ساعة ما بشوفك جنبي، يا مسافر وحدك، حياتي إنت، حكيم عيون، بلاش تبوسني في عيني، كان أجمل يوم، شبكوني، ياللي نويت تشغلني، بفكر في اللي ناسيني، فين طريقك، علشان الشوك، لا مش أنا اللي أبكي، قلي عملك إيه، عاشق الروح، وهان الود لمحمد عبدالوهاب. وارحمني وطمني، قالت لي بكرة، يا بوضحكة جنان، ويا ويلي من حبه لفريد الأطرش. وخاف الله، جيالك، ست الحبايب، حمال الأسية، ويا غالي علي يا خويا لفايزة أحمد. واتمختري يا خيل، ابجد هوز، الحب جميل، كلمني ياقمر، يا حبيب الروح فين أيامك، دوس عالدنيا، أمانة تنسى يوم، اللي يقدر على قلبي، وعيني بترف لليلى مراد. ويا مسافر وحدك، شكل تاني، عاليادي، أما غريبة، ساكن قصادي، القريب منك بعيد، وساعة ما اشوفك جنبي لنجاة الصغيرة.

 


إلى ما سبق كتب الرجل كلمات أشهر أغاني الأطفال مثل: ذهب الليل، ماما زمانها جاية، حبيبة أمها، وأكلك منين يابطة، وكلمات أشهر الأغاني الوطنية مثل: وطني حبيبي، الجيل الصاعد، ناصر، المارد العربي، دقت ساعة العمل، صوت الجماهير، وكل أخ عربي. وهو من ابتدع أغاني الأسرة ابتداءً من أغنية ست الحبايب، وابتدع الديالوج الغنائي من خلال أغنيتي «حكيم عيونك» و«حاأقولك إيه» بين عبدالوهاب وراقية إبراهيم، ومزج بين الوطني والديني كما في أغنية «الصبر والإيمان» لعبدالوهاب. وفوق هذا وذاك يعتبر حسين السيد صاحب أروع وأجمل أوبريت غنائي حتى اليوم وهو أبريت «إللي يقدر على قلبي» الذي غنته ليلى مراد بمشاركة إلياس مؤدب وإسماعيل يس ومحمود شكوكو وعزيز عثمان وانور وجدي.
إنه حسين السيد عيسى عيسى العزب حسن محمد فاضل العزب الشهير بحسين السيد، المولود في اسطنبول في 1921 لأب مصري يعمل بالتجارة وأم تركية. انتقل إلى مصر في سن الثانية وسكن مع اسرته في طنطا قبل أن ينتقل إلى الخرنفش في القاهرة. حصل على الثانوية من مدرسة الفرير في 1937 وتأثر بالموسيقى الشرقية في بيت خاله الذي كان مكانًا لتجمع المتصوفة، وعشق اللغة العربية والشعر العربي صغيرًا بتأثير من أستاذه مرجان، وأراد أن يلتحق بكلية الآداب لإشباع هوايته، كما أراد أن يستغل وسامته في التمثيل لكنه اضطر أن يحل محل والده في توريد الأغذية للجيش والمستشفيات الحكومية.
مثَّل دورًا صغيرًا جدًا في فيلم يوم سعيد /‏ 1939 لأن المخرج كان يبحث عن وجه جديد وسيم، وانتهز الفرصة وتعرف على عبدالوهاب وانقذه بكتابة كلمات أغنية اجري اجري وهو الذي اختار له اسمه الفني ونصحه بالتركيز على الشعر الغنائي بدلاً من التمثيل، وصارا مذاك صديقين حميمين. عمل مساعدًا للمخرج في فيلم العيش والملح /‏ 1949 من بطولة سعد عبدالوهاب ونعيمة عاكف، وظهر في فيلم رسالة من امرأة مجهولة /‏ 1962 حيث أدى دور سعيد كامل مدير شركة التأمين الذي يوظف آمال (لبنى عبدالعزيز) ويتقرب منها بقصد الزواج لكنها تصده لأن قلبها متعلق بحب المطرب أحمد سامح (فريد الأطرش). بعد ذلك ظهر في فيلمين: واحد في المليون /‏ 1970، وآخر شقاوة /‏ 1974.
في 27/‏2/‏1983 توفي حسين السيد وهو في مكتبه يكتب كلمات أغنية يحيي فيها الموسيقار محمد عبدالوهاب بعيد ميلاده كي تغنيها فرقة الموسيقى العربية، وكان قبل ذلك كتب كلمات أغنية خلي شوية علي التي غناها سيد مكاوي.
حصل على وسام العلوم والفنون من الرئيس عبدالناصر في عام 1960، وكرمه الرئيس السادات في عيد الفن في عام 1976.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها