النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11932 الأربعاء 8 ديسمبر 2021 الموافق 3 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    5:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9991 الثلاثاء 16 أغسطس 2016 الموافق 13 ذي القعدة 1437

هذا عملاق من عمالقة زمن الفن الجميل لا يليق بنا أن نضعه في خانة نجوم الظل، لكننا نفعل ذلك تجاوزًا من أجل تزويد القراء بما لا يعرفون عنه فحسب.
اسمه بالكامل حسن محمود حسانين البارودي الشهير بحسن البارودي. ولد في حي عابدين في القاهرة في نوفمبر 1898، وتوفي في عام 1974 تاركا خلفه نحو 98 عملاً سينمائيًا أدى فيها مختلف الأدوار التي تناسب سنه وشكله وبنيته الضعيفة وبحة صوته المتميزة ونظارته السميكة، لكنه تخصص في أداء أدوار والد البطل والعمدة وناظر العزبة ومحاسب الشركة والمرابي اليهودي والجواهرجي والبقال، والكمساري، وأحيانًا بواب العمارة أو الفيلا.

 


ففي فيلم صراع في النيل /‏ 1959 أدى دور المعلم الضرير جاد في بلدة بالاقصر، فيقوم مع أبناء بلدته بجمع المال من أجل شراء صندل بحري جديد لأغراض النقل النهري ويكلف ابنه محسب (عمر الشريف) بذلك بمساعدة مجاهد (رشدي أباظة). وفي فيلم أولاد الشوارع /‏ 1951 مثل دور عثمان بيه خربوطلي والد الابن المدلل زكي (عمر الحريري) وزوج سميحة هانم (زوزو ماضي). وكرر دور الأب في فيلم اسماعيل يس في البوليس /‏ 1956، حيث هو الجواهرجي عبدالبديع مستور والد جمالات (شريفة ماهر).
في فيلم نهاية طريق /‏ 1960 نراه يعمل محاسبًا عند الحاج عبده (عباس فارس) ويتذمر من تصرفات ابن الأخير الشرير فتحي (توفيق الدقن). كما نراه في فيلم الحرام /‏ 1965 مؤديًا دور القروي مسيحة أفندي الذي يصر عن الإبلاغ عن عار عزيزة (فاتن حمامة) قبل أن يرق قلبه عليها. أما في فيلم الطريق /‏ 1964 فيؤدي دور خليل أفندي أبوالنجا صاحب لوكاندة المحطة والزوج العجوز لكريمة (شادية)، والذي يقتله صابر (رشدي أباظة) طمعًا في ماله وزوجته الشابة. وفي فيلم عصافير الجنة /‏ 1955 أدى دور صالح برغوت مدير عام شركة درنجا للمرطبات التي تكلفه درية هانم (زمردة) بهذا المنصب خلفا لزوجها. وظهر البارودي في فيلم حسن ونعيمة /‏ 1959 في دور الشيخ عبدالحق، أحد رجالات القرية، والذي يعد حسن (محرم فؤاد) بأن يزوجه من ابنته نعيمة (سعاد حسني)، لكنه يخشى من إجرام وسطوة ابن القرية عطوة (محمود السباع) فيقرأ فاتحتها عليه.
وإذا أردتم المزيد، فهو فريد أفندي صديق توفيق بيه سامي (أحمد علام) في فيلم ولدي /‏ 1949. وهو البواب في فيلم السلم الخلفي /‏ 1973، وهو الشيخ صالح البقال، أحد سكان الحي الشعبي الذين يتصدون لشحتوت (يوسف وهبي) حينما يتكبر عليهم بعد أن يرث من زوجته ألمظ هانم (ماري عزالدين) ويصبح مليونيرا وذلك في فيلم المهرج الكبير /‏ 1952، وهو الخولي الطيب عم مصطفى الذي يعمل في عزبة أماني هانم (مريم فخر الدين) في فيلم وداعاً يا حب /‏ 1960، وهو العم فهمي أمين صندوق السيرك ومحصل الأموال في فيلم السيرك /‏ 1968، وهو المعلم خليفة صاحب المقهى وتاجر المخدرات في فيلم أعز الحبايب /‏ 1961 والذي يغري الموظف إبراهيم أفندي (زكي رستم) بالعمل معه فيورطه، وهو الموظف البسيط في فيلم نحن بشر /‏ 1955 الذي يهوى القمار فيخسر مهر زواج ابنته على طاولة القمار التي يديرها ربيع (محمود المليجي) والست هانيا (هدى سلطان) وبكر (حسين عيسى)، لكن المليجي يعطف عليه ويعيد إليه نقوده، وهو المحامي المكلف بتوزيع ميراث المليون جنيه في فيلم المليون جنيه /‏ 1953. وهو مبروك، العطار فاسد الذمة في فيلم الزوجة الثانية /‏ 1967، والذي يشير على العمدة عثمان (صلاح منصور) أن يتزوج مرة أخرى من فتاة شابة لمدة 9 أشهرمن أجل البنين، ثم يطلقها ويحتفظ بالمولود.
بقي أن نعرف أن البارودي تعلم في مدرسة الأمريكان، وعمل في بداية حياته المهنية مترجما لدى شركة توماس كوك، قبل أن يجذبه الفن فيلتحق بفرقة حافظ نجيب ففرقة عزيز عيد ففرقة رمسيس التي عمل فيها ملقنًا، ففرقة يوسف وهبي التي ظل يعمل معها 20 عامًا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها