النسخة الورقية
العدد 11116 الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:03AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:43PM
  • العشاء
    7:13PM

كتاب الايام

تغيير العقليات.... وليس المناخ

رابط مختصر
العدد 9988 السبت 13 أغسطس 2016 الموافق 10 ذي القعدة 1437

يعتبر تغير المناخ من أكبر التحديات التي تواجه البشرية والتي تتطلب تضافر جميع الجهود على المستويات المحلية والإقليمية والدولية للخروج بحلول ناجعة لمواجهة هذه المعضلة الوجودية. وعليه يشكل هذا الموضوع أولوية في منظمة اليونسكو وعليه تم اختياره ليكون الموضوع الرئيس الذي ستعمل عليه شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو والتي يزيد عددها عن عشرة آلاف مدرسة في 181 بلدًا حول العالم للعام الدراسي 2016-2017. ويندرج موضوع تغير المناخ تحت محور التنمية المستدامة والمواطنة العالمية، فهو من القضايا ذات الطابع الدولي التي تتطلب تعاون جميع الحكومات والشعوب من خلال تنمية الإحساس بالمسؤولية المشتركة لدى جميع الأفراد والمجتمعات.
وقد تقرر التنسيق مع المنسق الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو في باريس أن تعمل شبكة البحرين للمدارس المنتسبة لليونسكو لهذا العام على موضوع تغير المناخ والمندرج تحت التربية على التنمية المستدامة والمواطنة العالمية وتم توجيه المدارس لوضع خططهم السنوية لتواكب هذا الموضوع العالمي.
ومن خلال المشروعات المختلفة التي ستقدمها المدارس المنتسبة هذا العام، تسعى لجنة مدارس البحرين المنتسبة لليونسكو لإكساب الطلبة المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة التي تساهم بشكل فاعل في حل هذه القضية العالمية بإحداث تغيير سلوكيات إيجابية لدى الطلبة والمجتمع المحلي بما يعزز صحة البيئة وحمايتها من أشكال التلوث كافة، والإسهام في رفع مستوى المعرفة والثقافة البيئية بين الطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي، وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة في اتخاذ القرارات ووضع الحلول المناسبة للمشكلات البيئية ذات الأولوية، وتنمية الشعور بالانتماء والمواطنة العالمية، وذلك من خلال تنمية العديد من الاتجاهات لدى الناشئة والتي من ضمنها تحمل مسؤولية كل فرد بالحفاظ على كوكب الأرض الذي هو موطن الجميع.
إذ وجهت منظمة اليونسكو من خلال مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP 21 إلى شعار (تغيير العقليات وليس المناخ)، والهدف منه أن يتأمل كل فرد وحكومة مدى تأثير قراراتهم اليومية في تغير المناخ وكيفية استبدال هذه القرارات بأخرى أقل تأثير سلبي على البيئة.
ومن الجدير بالذكر أن مملكة البحرين تولي اهتمامًا بهذه القضية الدولية. حيث أناب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه في أعمال افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2015 في باريس، وقد أعلن سموه استعداد مملكة البحرين لاستضافة المركز الإقليمي لصندوق المناخ الأخضر لخدمة منطقة غرب آسيا. وتؤكد هذه المبادرة اهتمام مملكة البحرين بهذه القضية العالمية خصوصا أن مملكة البحرين جزء من المنظومة العالمية وتدخل ضمن نطاق الدول الجزرية شديدة التأثر بالتغير المناخي بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر، إضافة إلى خطر ارتفاع درجة الحرارة الذي يهدد النظام البيئي بشكل عام. وبناء على ما تقدم فإننا في لجنة مدارس البحرين المنتسبة لليونسكو نعمل على زيادة الوعي تجاه هذه المخاطر والعمل على وضع حلول بتنفيذ المشروعات التي ستعمل عليها المدارس لتحقيق هذا الشعار.

رئيس لجنة مدارس البحرين المنتسبة لليونسكو

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها