النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11703 الجمعة 23 ابريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9970 الثلاثاء 26 يوليو 2016 الموافق 21 شوال 1437

هذا الفنان المصري يعرفه عشاق السينما المصرية جيدًا من خلال أدوار الشر التي مثلها في زمن أفلام الأبيض والأسود، وكذلك زمن الافلام الملونة. فما من فيلم يحكي قصة عصابات البلطجة وتجارة المخدرات وخطف الافلام والفتوات، إلا ويكون حاضرًا فيه بمساحات متباينة، خصوصًا إذا كانت تلك العصابات بقيادة محمود المليجي او فريد شوقي او محمود إسماعيل أو زكي رستم أو زميله توفيق الدقن الذي يقال إنه كان السبب في دخوله مجال التمثيل يوم أن اعتذر للفنان روحية خالد عن أداء دور المعلم الشرير في مسرحية كانت تقيمها بالمنيا على مسرح ثانوية المنيا للبنين، بسبب اشتداد المرض عليه، فصادف ان رأت روحية خالد رئيس فرقة التمثيل في تلك المدرسة الطالب توفيق الدقن فاستخدمته بديلاً عنه، خصوصًا وأنها رأت فيه ملامح الشر المناسبة للدور المطلوب.

 


اسمه سعيد خليل. ولد في مارس 1911، وتوفي في مايو 1980. بدأ حياته الفنية ممثلاً في الفرقة القومية وذلك في مطلع الاربعينات من القرن العشرين. في بداية الأمر تخصص في أداء أدوار خصم الفتى الأول، ثم تحول شيئًا فشيئًا إلى أداء أدوار الشر.
لا يتسع المجال هنا للتطرق إلى كل أفلامه التي بلغت نحو مائة فيلم، لكننا اخترنا لكم ما تجود به الذاكرة. ففي خلخال حبيبي /‏1960 يؤدي دور هنداوي احد افراد العصابة التي يتزعمها هو بالاشتراك مع أدهم (محمود المليجي) وسند (حسن حامد). وفي أبوالليل /‏1960 يجسد دور احد أهالي القرية الذين يتصدون للمجرم النص (محمود المليجي) فيكون نصيبه القتل على يد الاخير. وفي صراع في النيل /‏1959 يظهر في دور أحد أفراد العصابة التي تحاول سرقة المال الذي جمعه أهالي الأقصر من أجل شراء صندل بحري لأغراض النقل النهري. وفي بين نارين /‏1954 يؤدي دور الدكتور زكي زميل بطل الفيلم الدكتور حلمي (أنور وجدي). وفي حكاية حب /‏1958 يظهر في دور فهيم الطبيب المساعد للدكتور عبدالوهاب (محمود المليجي) عم نادية (مريم فخر الدين). وفي ريا وسكينة /‏1952 يؤدي دور أحد افراد العصابة التي تديرها هاتان السيدتان (نجمة ابراهيم وزوزو حمدي الحكيم).
ويظهر سعيد خليل مجددًا في دور أحد أفراد عصابة تتاجر بالمخدرات ويقودها ميمو رمسيس في فيلم اسماعيل يس بوليس سري /‏1959، وحينما يصاب ولا ينقذه زملاؤه ينتقم منهم بالإبلاغ عنهم للشرطة. وفي أنا لن أبكي أبدا /‏1957 يؤدي دور عامل التلغراف في القرية التي توجد بها عزبة عبدالمجيد باشا /‏ زكي رستم. وفي عدل السماء /‏1948 يؤدي دور ابن محمود (حسين رياض) الذي يتهم ظلمًا بقتل مديره إسماعيل بيه (عبدالمجيد شكري) ويحكم عليه بالسجن فيتشتت هو وأمه فتحية (فردوس محمد). وفي قصة ممنوعة /‏1963 يظهر في دور زوج ميرفت (ميمي جمال) التي تخونه مع المحامي قاسم (محمود المليجي).
وسعيد خليل هو وحيد إبن خالة سعاد حسني (ليلى) وشاكر (عبدالمنعم إبراهيم في الجريمة الضاحكة /‏1963، وهو نبيه حسين رئيس الارشيف في شركة البلاستيك القومية لصاحبها سراج منير والتي يعمل بها المهندس احمد فريد (عبدالحليم حافظ)، فيظهر في دور أحد الذين ينسبون لأنفسهم إختراع المهندس أحمد لقماش من النايلون لا يحترق وذلك في فيلم ليالي الحب /‏1955، وهو مهندس البترول الذي يكلفه عبدالمتعال بيه (إستيفان روستي) بالبحث عن البترول في أرض حسونة أبوغريب (إسماعيل يس) في فيلم ملك البترول /‏1962، وهو الضابط المتنكر في فيلم أبوأحمد /‏1959، وهو الطبيب المعالج لهدى (فاتن حمامة) في أيامنا الحلوة /‏1955، وهو وكيل النيابة في نحن بشر /‏1955، وهو الأب الطيب المستضعف لرجاء (زيزي مصطفى) وعادل (عادل هيكل) في مذكرات تلميذة /‏1962، والذي ينتفض في النهاية ضد زوجته المتغطرسة سامية رشدي ويقول لها: «الباب يفوت جمل»، وهو أحد المساجين الذين يخرجون من السجن ويشكلون جماعة لمقاومة الانجليز في شياطين الليل /‏1966، وهو المعلم مدبولي في سوق السلاح /‏1960
من أفلامه الأخرى: خذني بعاري، النشال، فتاة الميناء، الجبل، العلمين، المتمردون، الرعب، الشوارع الخلفية، لا شيء يهم، حمام الملاليطي، يوميات نائب في الأرياف، الشيماء، معبودة الجماهير، عفريت مراتي، اصعب زواج.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها