النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11698 الأحد 18 ابريل 2021 الموافق 6 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:50AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:02PM
  • العشاء
    7:32PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9956 الثلاثاء 12 يوليو 2016 الموافق 7 شوال 1437

 

إن كنت لا تعرف هذا الفنان المصري القديم، فاذهب رأسا لمشاهدة فيلم الخرساء/‏1961، إحدى كلاسيكيات السينما المصرية، وإحدى روائع المخرج القدير حسن الإمام، حيث منحه الأخير في هذا الفيلم أكبر مساحة على الشاشة من سائر أفلامه الأخرى، واختاره ليؤدي دور عباس إبن المعلم الظالم عتريس (زكي رستم)، والذي يعتدي على شرف نعيمة (سميرة أحمد) إبنة المعلم الطيب درويش (فاخر فاخر)، مستغلا عاهة الخرس عند نعيمة.
وإذا لم تتمكن من العثور على فيلم الخرساء فابحث عن فيلم اليتيمتين/‏1948 الخالد الذي احتل فيه فناننا ايضا مساحة ليست بالصغيرة، مؤديا دور البلطجي عباس إبن الشريرة فضة (نجمة إبراهيم) التي تستغل الكفيفة نعمت (فاتن الحمامة) في الشحاتة وتعاملها بقسوة غير مبررة.
إسمه محمد علوان. ولد في إبريل 1924، وتوفي في أغسطس 1979. اكتشفته المنتجة المصرية لبنانية الأصل آسيا داغر في عام 1942 وفتحت أمامه أبواب العمل في السينما لأول مرة في العام نفسه من خلال دور في فيلم المتهمة من إخراج بركات. هو حاصل على دبلوم التمثيل من المعهد العالي للتمثيل، وعمل أستاذا به.
اشتهر بأداء أدوار الشر والبلطجة في الجل الأعظم من أعماله السينمائية. لكنه أدى ايضا أدوارا أخرى بعيدة عن الشر. ففي فيلم ساحر النساء/‏1958 مثلا يؤدي دور رشيد بيه زوج عزيزة (هندرستم) التي تلجأ إلى الساحر حمزه البهلوان (فريد شوقي) لعلاجه فيخدعهما. وفي فيلم ريا وسكينة/‏1952 يؤدي دور مخبر الشرطة زغلول المكلف برصد تحركات المجرمتين ريا (نجمة إبراهيم) وسكينة (زوزو حمدي الحكيم). وفي فيلم لاتطفيء الشمس/‏1961 يؤدي دور الأسطى عفيفي صاحب ورشة تصليح السيارات الذي يسعى ممدوح (أحمد رمزي) لمشاركته في مشروع تأسيس مخرطة رغم معارضة أسرته. وفي القصة الثانية من فيلم البنات والصيف/‏1960 يؤدي دور الأسطى إبراهيم المكوجي الذي ينقذ الخادمة فتحية (سميرة أحمد) من تعسف وتحرش مخدومها محمد (حسين رياض) بالزواج. وفي فيلم أمير الانتقام/‏1950 هو عبدالجليل أخو رئيس الشرطة بدران (سراج منير). وفي فيلم أماني العمر/‏1955 يؤدي دور إبن عم المهندس شريف (سعد عبدالوهاب)، وهو الذي يشجعه على المضاربة في البورصة فيخسر كل ثروته وأطيانه. وفي فيلم الله معنا/‏1955 يظهر في دور أحد ضباط الجيش الساعين لقلب النظام الملكي في مصر. وفي فيلم حبيب العمر/‏1947 يؤدي دورا من ادوار الشر الخفيف حيث هو عزت بيه المنيلاوي الذي يحاول بشتى السبل ان يوقع بين الراقصة توته (سامية جمال) وحبيبها المطرب ممدوح العنبري(فريد الأطرش) عبر إغرائها بالعقود الغنائية والسينمائية كي تنفصل عنه، ويتزوجها لكنها في النهاية تعود الى حبيبها.
من أفلامه الأخرى: الأستاذة فاطمة/‏1952، الشك القاتل/‏1954، أنا بنت ناس/‏1951، الشرف غالي/‏1951، العقل زينة/‏1950، الواجب/‏1948، وفيلم الهانم/‏1947.
لم يكن محمد علوان مجرد ممثل يؤدي الأدوار الثانوية فقط، وإنما كان أيضا إذاعيا ومخرجا للعديد من المسلسلات الإذاعية. فقد عمل مساعدا للمخرج الكبير هنري بركات، ومخرجا ومستشارا في إذاعة الشرق الأوسط المصرية، ثم تولى مراقبة الدراما في إذاعة صوت العرب، وشارك في مسرحية مصرع كليوباترا/‏1968، وأخرج مسلسلات إذاعية شهيرة مثل: في بيتنا رجل، شيء في صدري، نادية، جفت الدموع، الحب الضائع، أيام معه، أنف وثلاث عيون، نحن لا نزرع الشوك، صابرين، لاشيء يهم، شلة الأنس، سنة أولى حب، شيء من العذاب، حياتي، أرجوك لا تفهمني بسرعة، جمعية العزاب، عنبر سبعة، الأبالسة، الثعبان، ومسلسل حياة نجيب الريحاني.
وأخيرا فإن مما قد لا يعرفه الكثيرون عن محمد علوان هو أنه اقترن أثناء عمله في الإذاعة بالإذاعية المعروفة آمال فهمي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها