النسخة الورقية
العدد 11096 الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:52AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

Google شعر

رابط مختصر
العدد 9940 الأحد 26 يونيو 2016 الموافق 21 رمضان 1437

وها نحن في شهر الرحمة، شهر الغفران، شهر الأبواب المفتوحة لكل أفعال الخير والثواب، قدم إلينا رمضان.. ونحن ننتظره العام تلو العام.. وسبحان الخلاق.. فرحة لقائه بعد انتظار.. كما هي.. فالفرحة والبهجة مرسومة على الوجوه بين كل المسلمين لما نعرفه من فضل هذا الشهر ومكانته.
وبما أننا هنا نقلب ونتداول أحرفنا حول الشعر وما يحويه، فبالتأكيد.. شهر رمضان من الشهور التي نالت نصيبها وبوفرة من الكتابة والأحرف منذ عصر صدر الإسلام إلى وقتنا الحاضر.
ولكن.. وهذا ما شدني كثيرًا في قراءتي للكثير من الشعراء.. والذين كتبوا عن رمضان وفيه.. أن قصائدهم تظهر بالوجه الآخر للكثير منهم.. فيسمع فيها صوت الدين والتقرب إلى الله من خلال الأبيات.. وهذا ما يبين لنا مدى عمق التواصل الديني للشعراء بربهم.. وهذا ربما ما يكون ردا صريحا.. على من يقول دائمًا: إن دين الشعراء ضعيف.. خصوصا أن بعضهم ذكره كحكم مطلق.. وهذا لا يصح.
ولكن.. يجب أن نذكر أن رمضان بحق يظهر لنا صورة دينية رائعة للشعراء.. ولعل قصائدهم وتراتيلهم في هذا الشهر تكون شفيعا لهم عند الخالق سبحانه.
وقفة:
من منا لا يتذكر هذه الأنشودة أيام الصبا
رمضان يا رمضان
يا موسم القرآن
أقبلت بالبشرى
والخير والغفران

أرواحنا كانت معلقة بهذه التراتيل الشعرية الطفولية البناء.. ذات الحس الديني.. وربما هذه الأبيات من أوائل ما كنا نحفظ من شعر عن رمضان وخيراته التي لا تنتهي.
* تقبل الله صيامكم

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها