النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11703 الجمعة 23 ابريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9921 الثلاثاء 7 يونيو 2016 الموافق 2 رمضان 1437

هذا ممثل مصري اشتهر بأداء شخصية الرجل العجوز المتصابي خفيف الظل. ما يميزه هو صوته الأخنف، ويمكن أن نطلق عليه بلهجتنا الخليجية الرجل «العيار» الذي يتقمص دور الإنسان العفيف كبير السن، كي يخطف قبلة أو لمسة من فتاة تصغره سنا. وقد ظهر هذا جليا في فيلم صباح الخير يا زوجتي العزيزة/1969 حيث يقول لسامية (نيللي): إيديكي حنينة أوي يا بنتي!


اسمه فهمي أمان، ولد في أكتوبر 1902، وتوفي في أكتوبر 1976 عن عمر ناهز 74 عاما، عمل مع العديد من الفرق المسرحية مثل فرقة الريحاني وفرقة فؤاد المهندس، لكنه لم يشتهر على نطاق واسع إلا عندما تقدم به السن، وخصوصا بعدما أدى دور عم لالو الطرشجي (بائع المخللات) في مسرحية سيدتي الجميلة/1969 من بطولة شويكار وفؤاد المهندس. في السينما شارك في مجموعة من الأفلام كان معظمها في الفترة من أوائل الخمسينات وحتى منتصف الستينات من القرن العشرين. من هذه الأفلام ابن الحارة/1953 مع جلال حرب وليلى فوزي وفريد شوقي، وفردوس محمد وشكوكو، وآدم والنساء/1971 مع حسن يوسف ونبيلة عبيد ونجوى فؤاد وعباس فارس، وعرائس في المزاد/1955 مع كاريمان وعايدة هلال وشكري سرحان ورشدي أباظة ومحمود المليجي وشكوكو، والآنسة ماما/1950 مع صباح ومحمد فوزي وسليمان نجيب وهاجر حمدي وشرفنطح، والحقوني بالمأذون/1954 مع شادية وإسماعيل يس، وقاضي الغرام/1962 مع حسن يوسف ونادية لطفي.


من أدواره التي لا تنسى والتي يتذكرها المشاهدون جيدا دور العجوز الثري قنديل العتم المتزوج من السيدة «التخينة» رفيعة هانم (ليلى حمدي)، والذي يخونها مع الراقصة نبلة (هند رستم) في فيلم لوكاندة المفاجآت/1959 حيث يلجأ قنديل إلى مكتب «حلال العقد» للبحث عن المفقودات الذي يديره كتكوت الحدق (إسماعيل يس) وزغلول النمس (عبدالمنعم إبراهيم) للبحث عن كيكي (كلبة نبلة المفقودة).

ومن هذه الأدوار أيضا دوره في فيلم صاحب العصمة/1956 حيث هو فهمي أخو منيرة هانم (تحية كاريوكا) الأرملة الشابة التي ورثت عن زوجها ثروة طائلة، فيتمنى فهمي وأخواه الآخران حسن (حسن فايق) ومحمود (محمود المليجي) أن تموت مبكرا كي يرثونها، لكنها تفكر في الزواج كي تنجب ابنًا يرثها بدلا من إخوانها. وفي السياق نفسه لا بد من الإشارة إلى دوره القصير في فيلم شمشون ولبلب/1952 الذي تم تغيير اسمه إلى عنتر ولبلب بعد عرضه بسبب احتجاج حاخام يهود مصر على اطلاق اسم أحد أنبياء بني إسرائيل على شخصية شريرة، ففي هذا الفيلم يؤدي أمان دور طبيب خواجه يغريه عبدالفتاح القصري بالقدوم لمعالجة شخص بلع محفظة بها 1500 جنيه مقابل أن يعطيه نصف المبلغ إن تمكن من إخراجها، وكانت تلك كذبة من القصري كي يترك الطبيب عيادته فيستغلها هو مع لبلب (محمود شكوكو) في إيذاء شمشون (سراج منير).


أما في فيلم تفاحة آدم/1966 من بطولة هند رستم وحسن يوسف ويحيى شاهين فيظهر في دور خواجة مصوراتي يحصل منه شعلان (صلاح منصور) على صورة قديمة لجميلة (هند رستم) أيام عملها في التياترو فيهددها بها لنيل مآربه منها. وفي فيلم حظك هذا الأسبوع/1953 يؤدي دور صاحب الكافتيريا الذي يستدعي الشاويش عبدالحميد بدوي للقبض على آمال (شادية) ومحظوظ (إسماعيل يس) خوفا من هروبهما دون دفع الحساب. ولا ننسى هنا أيضا دوره كوالد للصبي المعتوه شلبي (صفا الجميل) وزوج لأم شلبي (لطيفة أمين) التي تضع النشادر الحارقة في عيني نعمت (فاتن حمامة) فتصيبها بالعمى في فيلم اليتيمتين/1948.


ربما كان الفيلم الذي حظي فيه بمساحة واسعة تكاد تصل إلى دور البطولة هو فيلم في صحتك/1955 الذي يؤدي فيه دور موظف سعيد يعيش مع أسرته الصغيرة إلى أن يغويه بعض زملائه في العمل من مدمني الخمر (أحمد مختار وحمدي غيث) فيتحول إلى سكير مهمل لأسرته وعمله، فتكون النتيجة أن يعتدي صديقه حمدي غيث جنسيا على ابنته حورية حسن التي تموت أثناء محاولتها التخلص من الجنين، فيما يتناول أحد أولاده طعاما مسموما فيموت، ويختلس الآخر مالا من وظيفته فيفصل، وتحاول زوجته (قدرية كامل) أن تنتقم ممن أفسدوا زوجها لكنها تلقى حتفها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها